الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن نهر جُوبا المتواجد في أفريقيا

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نهر جُوبا أفريقيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

نهر جوبا من الأنهار الهامة في شرق أفريقيا، يصل طوله من منابعه في هضبة أثيوبيا إلى مصبه في المحيط الهندي إلى نحو 1610 كيلومترا.

وتغذّى نهر جوبا مجموعةٌ كبيرة من الروافد، تستمد مياهَها من الأمطار الموسمية التي تسقط على هضاب ومرتفعات جنوب أثيوبيا في فصل الصيف.

ويتجه نهر جوبا ناحية الجنوب ليمر في المناطق الواقعة في جنوب غرب الصومال القريبة من حدود الصومال مع كينيا، حتى يَصُب في المحيط الهندي بالقرب من مدينة كسمايو، أحد ثلاثة موانئ هامة في الصومال.

 

ونهر جوبا هو النهر الرئيس في الصومال، ويبلغ طوله في الصومال نحو 875 كيلومترا، يليه في الأهمية نهر شبيلي الذي ينبع هو الآخر من هضبة أثيوبيا، ثم يتجه ناحية الجنوب، حتى إذا اقترب من ساحل المحيط الهندي اتجه ناحية الجنوب الغربي، ويسير موازيا لساحل المحيط حتى يصب في المحيط الهندي غير بعيد عن مصب نهر جوبا.

ونهر جوبا هو النهر الوحيد في الصومال، الذي يجري فيه الماء على مدار السنة، رغم أن مياهه تنخفض كثيرا في الفترة من ديسمبر إلى منتصف إبريل، ومن يونية إلى شهر اكتوبر في كل عام.

ونهر جوبا صالح للملاحة بالسفن الصغيرة من مَصَبَّه في المحيط الهندي إلى مسافة تصل إلى نحو خمسين كيلومترا في الداخل (حتى بلدة برديرا).

 

ويجري النهر بعد خروجه من أثيوبيا في منطقة جافة قليلة الأمطار، مما يجعل للنهر أهمية كبيرة في الاستخدامات المنزلية وفي الزراعة وفي شرب الحيوانات في المناطق الجنوبية الغربية من الصومال.

ولذلك تتركز أغلب المناطق الزراعية في الصومال على جانبي نهر جوبا، حيث مزارع الموز والقطن والفول السوداني والسمسم والذرة والفواكه. إلى جانب مراعي الماشية والأغنام والإبل.

ولا شك أن الصراعات القَبَلية والنزاع مع الدول المجاورة ونَقْص رأس المال والأمن والعمالة الماهرة تُعْرقل تطور هذه المناطق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى