النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص “الزيتون” وفوائده المتعددة

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الزيتون خصائص الزيتون فوائد الزيتون النباتات والزراعة الزراعة

تنمو أشجارُ الزّيتونِ على سفوح الجبالِ وفي الأرضِ الصَّخْرية، وتتحملُ الجفاف إلى حدٍّ كبير، والملوحةَ إلى حدِّ متوسط. ولذلك يمكنُ زراعتُها في أراضٍ لا تصلحُ لزراعة محصولٍ آخر.

وقد تكونُ منطقةُ شَرْقِ البحْرِ المتوسِّط هي المَوْطِنَ الأصليَّ للزيتون، فهو يُزرعُ في شمال البحر الميِّت منذ حوالي 5700 سنة، كما يوجدُ في الشامِ جبلٌ يُعرف باسم جبلِ الزَّيْتون.

ويُزْرَعُ الزيتونُ في مِصرَ واليونانِ وجزيرةِ كريت من العصورِ المبكِّرة. وتنمو أشجارُ الزَّيْتونِ اليومِ في البلادِ الواقعةِ حوْل شاطئ البحر المتوسط، كما أنّ زراعتَهُ قد أُدخِلَتْ إلى بلادٍ كثيرة منها المملكةُ العربيَّةُ السعودية (أبها والباحة)، والولاياتُ المتَّحدة الأمريكيَّةُ (كاليفورنيا)، والصينُ، وجنوبُ أفريقيا، وأستراليا.

 

ويصِلُ ارتفاعُ الزّيتونةِ، أو شجرةٍ الزيتون، في الصِّنفِ المزروع إلى اثْنَيْ عشَرَ مِتراً، بينما قد يصلُ ارتفاعها إلى خمسة عشرَ متراً في نوعٍ برِّيِّ ينمو في بعض مناطقِ مصرَ والمملكة العربية السعودية.

وتعيشُ الزيتونة مئاتِ السّنين، فعمرُها في العادة يتراوح بينّ 500 سنة و 1000 سنة. وهي شجرةٌ دائمةُ الخُضْرةِ كثيرةٌ التفرُّع، ويبدأ تفرُّعُ جِذعها قربَ سطح الأرض.

ويتميَّزُ الصِّنفُ البريُّ بوجود أشواكٍ على فروعه بينما لا توجَدُ تلكَ الأشواك على الصنفِ المزروع. وأوراقُ شجرةِ الزيتونِ جلديَّةٌ، سطحها العلويُّ أخضرُ اللون أدْكَنُ، في حين يكونُ سطحُها السفليُّ فِضيِّ اللون لِكونه مُغطّى بشعيراتٍ بيضاء اللون تُقَلَّلُ فقدَ الماءِ من الأوراق في الجوِّ الجاف.

 

وتحملُ الزيتونةُ أزهاراً بيضاءَ صغيرةً كثيرةَ العدَدِ جداً، مرتبةً في مجموعات تُسمى نوْرات، لها رائحةٌ عَطِرةٌ.

ولكلِّ زهرةٍ مِبْيَضٌ أخضرُ اللونِ صغيرُ الحجم جداً، وبعد التلقيح والإخصاب يزداد كثيراً في الحجمِ ويُصبحُ هو ثمرةَ الزّيتونِ التي نأكُلها، ويكونُ لونُ الثمرةِ في البداية أخضرَ، ويظلُّ كذلك حتى يكتملَ حجمها ثم تتحوَّلُ إلى اللونِ الأُرجواني الأدكنِ أو الأسْوَدِ قُبَيْلَ النُّضج.

وتبدأُ شجرةُ الزيتونِ في الإثمارِ وعمرُها أعوامٌ قليلةٌ، ولكنَّ إنتاجها من الثمار يُصبحُ غزيراً عندما تبلغُ من العمر خمسة عشر عاماً ويستمرُ كذلك عدّةَ قرونِ من الزمان.

 

ويتراوحُ إنتاجُ الشجرةِ الواحدةِ في السنة بينَ خمسة كيلوجرامات وخمسينَ كيلوجراما من الثمار، على أنَّ بعضَ أشجارِ الزيتون يكونُ إنتاجها من الغزارة بحيثُ يصلُ إلى مئةٍ وخمسينَ كيلوجراماً من الثِّمارِ في السنة الواحدة.

ويُزرعُ الزّيتونُ بالبذور ولكنَّ زراعتهُ تنتشرُ أساساً بالعُقَلِ أو بتطعيم السُّلالاتِ المرغوب فيها على أصولِ جُذوع أشجارِ زيتون بريةٍ قوية.

وللزيتون فوائدُ غذائيةٌ وطبّيةٌ وصناعيّةٌ كثيرة. فمن خشبهِ الصُّلبِ تُصنعُ الكبائِنُ والمِقَشَّاتُ والفراجين والعصيُّ. ولأنه يُعمَّرُ طويلا فإننا نصنعُ منه أيضاً الأثاث، وأحياناً نستخدمُهُ وقوداً.

 

على أنَّ الفوائدَ التي نحصلُ عليها من ثمار الزيتون هي الأهمُّ، وهي الأساسُ الذي من أجلهِ تُزرعُ أشجار الزيتون.

وفي بلادنا العربية، وكذلك في باقي البلاد المُطِّلةِ على البحر المتوسّط، تُجمعُ ثمارُ الزيتون في فصل الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر) ويتمُّ جمعُ الثِمار باليدِ وبعنايةٍ حتى لا تُخدشَ الثِّمارُ، أو يتمُّ جمعُها فوق ملاءَةٍ نفرشها تحت الشجرة ثم نهزُّ الشجرةَ فتتساقطُ الثمارُ فوق المُلاءَة.

ويتمُّ جمعُ ثِمارِ الزيتونِ المخصصةِ للأكلِ قبل نُضجها، أمّا الثمارُ التي سيُستَخرجُ منها الزّيتُ فتتركُ على الشجرة حتى توشِكَ على النُّضجِ ثمَّ يتمُّ جمعها.

 

وتُؤْكَلُ ثمرةُ النوع البريِّ طازجةً لأنّها حلوةٌ المذاقِ؛ أمّا ثمرةُ الصّنفِ المزروع (الخضراء والسوداء) فهي مُرةُ المذاق، ولذلك يجبُ تخليلها أو تمليحُها قبل أكلها بأيام. والزّيتونُ الأخضرُ المخلّل، والأسودُ الممَلَّح يمكنُ حفظهما مدةً طويلةً دونَ تلف.

واليونانُ هي أشهرُ بلادِ البحرِ المتوسّط التي تُصدّرُ زيتوناً أسودَ محفوظاً في الزيت أو مُملّحاً. ونحنُ نأكل الزيتون الأخضرَ والأسودَ كطعامٍ فاتحٍ للشهيةِ ونأكلُ من الثمرةِ لُبِّها (لحمها) ولا نأكلُ بِذرتها الصُّلبة الخشنة.

وأحياناً تُنزعُ بذرةُ الزيتونِ قبل التّخليل أو التّمليح وتوضعُ مكانها حَشوةٌ من الجزر الأصفر أو الفلفل الأحمر. وللثمرةِ قيمةٌ غذائيةٌ عاليةٌ فهي تحتوي على دهونٍ (زَيْتٍ)، وبُروتين، وكالسيوم، وفوسفور.

 

ويتمُّ الحصولُ على الزيت من لُبِّ الثِّمار بخدشها ثم كَبسها (ضَغطِها أو عصرها) إما يدوياً أو آلياً. والزّيتُ المعصورُ يدوياً هو أفضلُ أنواع الزيت ولونهُ أصفرُ ذهبيُّ صافٍ شفاف.

وهو غذاءٌ مفيدٌ سهلُ الهضم ولا يُغيّرُ نسبة الكولسترول في الدّم، ولذلك فهو أفضلُ من الدُّهونِ الحيوانية التي ترفعُ تلك النسبة.

ولذلك نستخدمه للأكْلِ في السّلاطة وللطهو، ولحفظ الأغذية المعلّبة خصوصاً الأسماك (السردين والتونة وغيرها)، ولأغراضٍ طبية، وفي مستحضرات التجميل.

 

أما زيتُ الزيتون الأقلُّ جودةً فيميلُ لونُ إلى الاخضرار، ونحصلُ عليه من عَصرِ لُبِّ الثمارِ مرة ثانية موادً كيميائية. ولذلك نستخدمُه في تزييت الآلات، وفي صناعةِ الصابون والنَّسيج، وقديماً كان يُستخدمُ أيضاً في الإضاءة (إشعالِ مصابيح الزَّيت). ويستخرجُ الزيتُ أيضاً من البذور.

ويَستهْلِكُ الناسُ حوالَيْ مليونَ طنٍّ من زيتِ الزيتونِ في السنة في كل تلك الأغراض المذكورة. ودولُ البحر المتوسّطِ المنتجةُ لزيت الزيتون بكمياتٍ كبيرة هي: أسبانيا، وتركيا، وإيطاليا، واليونان، وتونس، والبرتغال، كذلك يُنتج الزيت بكميات محدودة في: سوريا، وفلسطين، ومصر، والأردن.

وبعدَ الحصول على الزيت من ثمار الزيتون تبقى بعضُ المخلّفاتِ (فضالة)؛ وهذه أيضاً يُستفادُ منها عَلَفاً للماشية.

 

وقد ورد ذِكرُ الزيتون في التوراةِ والإنجليل والكتابات القديمة للإغريق والرومان وقدماء المصريين، ومما جاءَ في هذه الكتاباتِ أنّ حمامةً أحضرت غُصنَ زيتونٍ إلى سفينةِ نوعٍ عليه السلام، كدليل على انحسار مياه الطوفانِ وظهورِ الأشجار وغيرها من الأشياء التي كانت مغمورةً تحتَ مياهِ الفيضان.

وبذلك كانت الحمامةُ التي حملَتْ غصْن الزّيتونِ أوّل من جاء بالبشرى لركّاب السفينة بقربِ نزولهم سالمين إلى الأرض.

ويبدو أن ذلك هو سببُ استخدام غصن الزيتون منذ القدم كعلامة على النية الحسنةِ. وفي أيامِنا هذه تُتَّخَذُ الحمامةُ التي تحملُ غصنَ الزيتون رمزاً للسلام في العالم كلِّه.

 

وقد وردَ ذكرُ الزيتونِ في القرآن الكريم عدّةَ مراتٍ. وكانت الزيتونةُ أو شجرةُ الزيتون هي الشجرة التي ضرب الله تعالى بها وبزيتها المثلَ لنوره، فاللهُ، سبحانهُ وتعالى.

قال تعالى(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) النور (35).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الثقب الأسود النجمي «أكبر من أن يوجد»
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
على بعد 15,000 سنة ضوئية من الأرض، يوجد ثقب أسود نجمي عملاق يبلغ حجمه ضعف ما ظن الباحثون أنه ممكن في مجرتنا. كتب العلماء في دراسة حديثة أن الثقب الأسود أكبر ب 70 مرة من الشمس. في السابق، اعتقد العلماء أن كتلة الثقب الأسود النجمي الذي يتشكل بسبب انهيار النجوم الضخمة بفعل الجاذبية، لا يمكن أن تتجاوز 30 ضعف كتلة الشمس. وفي بيان صحفي، ذكر جيفنغ ليو Jifeng Liu، نائب المدير العام للمراصد الوطنية الفلكية التابعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)