الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان “ابنُ عُرْس”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان ابن عرس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ابنُ عُرس حيوانُ صغير من الثدييات آكلة اللحم،  يتراوح طوله بين 20 و30 سم،  ولا يزيد وزنُه عن سبعين جراما، وإناثه عادةً أصغرُ من الذكور. جسمه عضلي مستطيل ومُغَطّى بالشعر مثل الثدييات الأخرى.

رأسُه مبطط ووجهه قصير، وأذناه صغيرتان ومستديرتان، وذيله طويل، وفي نهايته شعر غزير. وأرجله قصيرة يحمل كل منها خمس أصابع.

وهذه الصفات تساعد الحيوان على رشاقة الحركة وسهولة النفاذ خلال الأماكن الضيقة للهرب من عدو، أو لمهاجمة فريسة. وهو عندمـــا يتحركُ يجري على الأرض بسرعة في خطوط متعرجة.

 

ولونُه بني يميل إلى السواد ولكنه يصير باهتاً في الشتاء، وهذا يساعده على التخفي من فريسته فيسهلُ عليه اقتناصُها.

يعيش ابنُ عرس في المباني المهجورة، أو بالقرب من الأشجار والحشائش، أو في الغابات، في سراديبَ تحت الأرض أو في جحورٍ يفرشها بالفِراء والحشائش وأوراقِ الأشجار الجافة، ويستطيع أن يتسلقَ الأشجار بخفة كبيرة.

 

وابنُ عرس معروف بتعطشه للدماء، فهو يتغذى على ما يقتنصه من طيور صغيرة أو فئران أو أرانب أو غيرها من الثدييات الصغيرة آكلة العشب، ويميز رائحة فريسته من بُعد بحاسةِ شمِّه القوية، ويَعضُّ فريسَته في رقبتها ليقتلَها.

ويستهلكُ في اليوم الواحد حوالَيْ نِصْفَ وزنه من الطعام ويختزن ما يفيض عن حاجته في سراديبَ سريةٍ يبنيها تحت الأرض.

ويُعْتَبَرُ ابنُ عرس العدوَّ الأول للكتاكيت وصغار الدجاج، فهو يسطو عليها ليلاً ويقتلها حتى إذا لم يَكُنْ جائعاً.

 

يعيش ابنُ عرس في شَتَّى أنحاءِ العالم وخاصةً في المناطق الباردة في نصف الكرة الشمالي، ولكنه لا يوجد في جُزُر المحيطات أو استراليا أومدغشقر. ورغم خطورته على مزارع الدواجن والأرانب فهو يساعد الإنسانَ في القضاء على الفئران.

تَلِد الأمُّ خلالَ فصل الربيع من ثلاثة صغار إلى خمسة، وقد يصل عدد الصغار إلى اثْنَى عشْرة صغيراً. وتُرْضِعُ الأم صغارَها لمدة خمسةِ أسابيع، ثم تطعُمها بعد ذلك اللحمَ فقط وتُدربُها على اقتناص الفريسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق