علوم الأرض والجيولوجيا

الأسس التي يرتكز عليها تحديد نوع التربة من منظور القوام

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

تحديد نوع التربة من منظور القوام علوم الأرض والجيولوجيا

نعني بنوع التربة من زاوية القوام تصنيف التربة تبعاً لنسبة الحبيبات الرئيسة التي قطرها المعادل أصغر من (2mm) . 

والحبيبات التي يشملها هذا التحديد هي حبيبات كل من الطين (Clay) المرموز لها بالحرف T، والسلت (Silt) المرموز لها بالحرف (U)، والرمل (Sand) المرموز لها بالحرف (S) .

أما تحديد النسب المئوية لكل مجموعة فيتم بالقياسات المخبرية وذلك بنقع التربة في محاليل من أملاح الصوديوم الفسفورية الخماسية (صوديوم بيروفوسفات) أو السداسية (غالغون) . 

ويتم هذا بعد تحطيم المادة العضوية الموجودة في التربة .  أما في الحقل فيمكن تقدير النسب المئوية لحبيبات التربة الرئيسة ، وبالتالي تحديد نوع التربة القوامي بطريقة الأصابع ، وعلى عينات ترابية رطبة ، أو جرى ترطيبها بالماء .  ويعطي الجدول -1.  تحديداً لأنواع الحبيبات الرئيسة تبعاً لقطرها المعادل .

 

تبعاً للجدول – 1 أعلاه توجد ثلاث مجموعات من الحبيبات الرئيسة هي :

الطين (Clay) ، ورمزها (T) .  والسلت (Silt) ورمزها (U) والرمل (Sant) ورمزها (S) .  كما توجد مجموعة تقسيمية رابعة هي مجموعة اللوم (Loam) ورمزها (L) . 

وتعد مجموعة اللوم حلقة متوسطة بين هذه المجموعات .  وتعرف على أنها تمثل أنواع الأتربة التي تتراوح فيها نسبة الطين (Clay) بين [173] (15-45%) .

 

إضافة إلى المجموعات الرئيسة المعبر عنها بالحرف اللاتيني الكبير ، هنالك التقسيم الإضافي عند تحديد نوعية التربة ، التي يرمز لها بالحرف اللاتيني الصغير . 

وهكذا توجد أربع مجموعات تبعاً للمجموعات الرئيسة أي : رملي (s) ، وسلتي (u) ، ولومي () ، وطيني (t). 

وتبعاً لمعطيات منشورة ] في [173 يمكن تقسيم الأتربة من منظور القوام تبعاً لنتائج قياسات التحليل الميكانيكي للتربة ، بالاستناد إلى المعطيات البيانية التي يمثلها الشكل – 1 .

 

تبعاً للمثلث المعطي في الشكل -1 فإن النقطة 0 تمثل النسب التالية من حبيبات التربة الرئيسة : T = 30%; U = 20%; S = 50% وبالتالي فإن نوع التربة هو لوم طيني رملي ورمزها (stL) .

بعد أن استعرضنا الأسس التي يرتكز عليها تحديد نوع التربة من منظور القوام يبقى السؤال الملح هو : كيف يمكن تحديد نوع التربة القوامي حقلياً؟ ونعني بذلك الأسس التي ترتكز عليها طريقة الأصابع .

 

إستناداً إلى معطيات منشورة في هذا المجال  فإن تحديد المجموعات الرئيسة الأربعة : الطين (T) ، واللوم (L) ، والسلت (U) والرمل (S) وايضاً تحت المجموعات أي (t) ، (ℓ) و (u) و (s) ؛ يرتكز على معاملة العيّنة الترابية بالأصابع ، مع إضافة الماء وتبعاً للفرك والعجن وما يحس ويشعر به الفاحص.

وأيضاً ما يحصل للعيّنة من إمكانية التصاق بالأصابع او عدم الالتصاق بالاصابع عند الفرك ، وإمكانية الفتل للعينة أو عدم إمكانية الفتل ، الشعور بوجود حبيبات في العيّنة أو عدم الشعور بوجود حبيبات فيها ، وأيضاً إمكانية انفراط الحبيبات المحسوسة عند الفرك مع إضافة الماء . 

 

ثم نعومة الملمس أو عدم نعومته .  كل هذه أسس يمكن للسابر اعتمادها عند تقدير نوع التربة في الحقل .  ويمكننا بشكل عام التفريق بين المجموعات الرئيسة من منظور الحس عند اعتماد طريقة الأصابع ، وذلك على النحو التالي :

-الطين : الأتربة الطينية تكون قابلة للعجن عند الترطيب .  ومن نسبة مئوية وزنية متوسطة للطين (17%) وما فوق تكون العيّنة قابلة لأخذ شكل ما عند معاملتها بالأصابع وبشكل جيد .  وعندما تتجاوز نسبة الطين في العينة (35%) يتزايد لمعان سطوح العيّنة .  ومن نسبة مئوية وزنية للطين (45%) وما فوق ينعدم الشعور كلية بالسلت والرمل .

 

السلت : طحيني الملمس ، يلتصق بالأصابع .  وتصبح صفة الالتصاق بالأصابع واضحة بدءاً من نسبة مئوية للسلت بحدود (10%) ، وتزداد وضوحاً مع تزايد نسبة السلت ، وخاصة عندما تتجاوز نسبة السلت (30%) ، وتقل نسبة الطين عن (20%) .

 

الرمل : حبيبي الملمس ولا يلتصق بالأصابع .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى