الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوانات “عروس البحر”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان عروس البحر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

«عَرائِسُ البَحْرِ» اسمٌ أسْطوريٌّ أُطْلِقَ في الغَرْبِ علَى أنواعٍ مُعَيَّنَةٍ من الثَّدْييَّاتِ تَأَقْلَمَتْ لِلْحياةِ في الماءِ، كما تَأَقْلَمَتْ الحيتانُ والدَّلافينُ وسِباعُ البحرِ وأَمثالُها.

وحَفِلَتْ كُتُبُ الرّحلاتِ القديمةُ بكثيرٍ من القِصَصِ الخَيالِيَّةِ عن هذه الكائناتِ، الّتي كانَتْ تُصَوِّرُها في هَيْئةِ كائنٍ نِصْفُهُ الأَعْلَى من جِسْمِ امرَأَةٍ جميلَةٍ طويلَةِ شَعْرِ الرّأْسِ، ونِصفُهُ الأَسْفَلُ من جِسْمِ سَمَكَةٍ، بلْ إِنَّهم زَعَمُوا أنَّها تكوَّنَتْ من تَزاوُجِ إنسانٍ وسَمَكَةٍ!

وسَتَعْرِفُ السِّـرَّ في هذهِ الخيالاتِ الأُسْطورِيَّةِ عِنْدَما نَتَعَرَّفُ الوَصْفَ الحقيقيَّ لهذهِ المخلوقاتِ.

 

وتَنْتَمي هذهِ الثدييَّاتُ المائيَّةُ إلَى رُتْبَةِ الخيْلانيَّاتِ، الّتي تَضُمُّ فَصيلَتَيْن في كلٍّ منهُما جِنْسٌ واحِدٌ؛ أُولاهُما فَصيلَةُ «بَقَرِ البَحْرِ» («دَجونْج»)، ويوجدُ منها في الوَقْتِ الحاضِرِ نوعٌ واحِدٌ يعيشُ في جنوبِ غربيِّ المُحيطِ الهادِي.

وفي المُحيطِ الهِنْديِّ من أُسْترالْيا وإنْدونِيسْيا إلَى الهِنْدِ، والبَحْرِ الأَحْمَرِ مُمْتَدًّ بطولِ السَّاحِلِ الأَفْريقِيِّ. وكانَ هناكَ نوعٌ ثانٍ انْدَثَرَ في أَواسِطِ القَرْنِ الثَّامِنَ عَشَرَ).

وبَقَرُ البَحْرِ هو الّذي جاءَ ذِكْرُهُ في كُتُبِ الرّحَلاتِ والتُّراثِ العَرَبيِّ بِاسْم «بَناتِ الماءِ» أو «إنسانِ الماءِ» أو «الأَطومِ» (ولو أنَّ هذا الاسْمَ الأَخيرَ يُطْلَقُ أَيْضًا علَى حيواناتٍ أُخْرَى).

 

أمّا الفَصيلَةُ الثّانِيَةُ، فهي فصيلَةُ «خِرافِ البَحْرِ» («ماناتِي»)، وتَضُمُّ ثلاثَةَ أَنْواعٍ، وهي: الخَروفُ البحريُّ الهنديُّ الغربِيُّ أو الكاريبِيُّ، (بَيْنَ جنوبِ شَرْقِيِّ أمريكَا الشّمالِيَّةِ وشَمالِيِّ أمريكا الجنوبِيَّةِ)، والخَروفُ البَحْرِيُّ الأَفريقِيُّ الغَرْبِيُّ أو السِّنْغالِيُّ.

وهذان النَّوعانِ يَعيشانِ في المياهِ العَذْبَةِ أيضًا. أمّا النوعُ الثّالِثُ: خَروفُ الماءِ الأَمازونِيُّ أو خروفُ أَمريكَا الجنوبِيَّةِ فيعيشُ في حَوْضِ نَهْرِ الأَمازونِ.

ويتراوحُ طولُ الخَيْلانِيَّاتِ بينَ مترٍ واحدٍ ونحو خَمْسةِ أمتارٍ، وقَدْ تبلُغُ أوزانُها 1600 كيلو جرام.

 

وأجسامُها انْسيابِيَّةٌ مُمْتَلِئَةٌ لأنَّ تَحْتَ جِلِدِهَا السَّميكِ، الّذي يَكادُ يَخْلُو من الشَّعْرِ، طَبَقَةٌ كثيفةٌ من الدُّهْنِ. أصابِعُ طرفَيْها الأمامِيَّيْن مُلْتَحِمَةٌ لتكوِّنَ مِجذافَيْنِ قويِّينِ، وليس لها طَرَفَان خَلفيَّانِ.

أمَّا أذيالُها فمُفَلْطَحَةٌ أُفُقِيًّا، كأَذْيالِ الحيتانِ، وطَرَفُها الخَلفِيُّ هِلالِيُّ الشَّكْلِ في بَقَرِ البَحْرِ، ومُسْتَديرٌ في خِرافِ البَحْرِ.

وتَسْتَقِرُّ رُؤوسُها الصُّلْعُ الكِبارُ علَى كَتِفَيْها مُباشَرَةً، فَلَيْسَ لها أَعْناقٌ ظَاهِرَةٌ. بوزُها خِنزيرِيُّ الشَّكْلِ تَنْبُت عليه شَعَراتٌ غِلاظٌ («أَهْلابٌ»)؛ والشَّفَةُ العُلْيا كبيرةٌ عَضَلِيَّةٌ، تبرز منها في الذكور سِنَّان («نابان») قصيرتان.

 

ويَعْلُو البوزَ مِنْخَرانِ مُتَباعِدَانِ، وعَلَيهما صِمامانِ لإغْلاقِهِما عِنْدَما يكونُ الحيوانُ تَحْتَ الماءِ. والعينانِ مُستديرَتَان، والأُذُنانِ صَغيرتَان.

وهذهِ الحيواناتُ جَيِّدَةُ السَّمْعِ ولكنها ضَعيفَةُ الإبْصارِ، وقَدْ تَصْطَدِمُ بما يَعْتَرِضُ طريقَها عند سِباحَتِها في الماءِ العَكِرِ.

والخَيْلانِيَّتُ، كسائِرِ الثَّدْييَّاتِ، تَتَنَفَّسُ الهواءَ، فتصعدُ من آنٍ لآخَرَ لِتَسْتَنْشِقَ الهواءَ، ويصدرُ عن زَفيرِها صوتٌ مميَّزٌ يُسْمَعُ من مسافاتٍ بعيدةٍ. وتتميَّزُ رِئاتُها بِامْتِدادِها حتَّى مِنْطَقَةِ البَطْنِ.

 

وتستطيعُ الخَيْلانِيَّاتُ المُكوثَ تحتَ الماءِ فتراتٍ طِوالاً نَظَرًا لوُجودِ شَبَكَةٍ غَزيرَةٍ من الشرايينِ، ولقُدْرَةِ دِمائِها الكبيرَةِ علَى حَمْلِ الأُكْسيجين.

وهذه الحيواناتُ وَديعَةٌ، تميلُ إلَى قِلَّةِ الحَرَكَةِ، فَلَيْسَ لها أَعْداءٌ طبيعيَّةٌ، غيرُ الإنْسانِ! وهي تَسْبَحُ بِحَركاتِ الذَّيْلِ إلَى أَعْلَى وإلَى أَسْفَلَ، وتُوَجِّهُ أَنْفُسَها بحركاتِ الرَّأْسِ الجانبيَّةِ مَعَ حركاتِ المِجذافَيْن («الزِّعْنِفِتَيْن»)، الّذَيْن تَستخدمُهما أَيْضًا في السِّباحَةِ نحوَ قَعْرِ البَحْرِ أو للتَّراجُعِ إلَى الخَلْفِ.

والخَيْلانِيَّاتُ آكلاتٌ للنباتِ (عواشِبُ) غَيْرُ مُجْتَرَّةٍ أيْ إنَّها تُشْبِهُ في هذا الخيلَ والفِيَلَةَ ولا تُشبِهُ البَقَرَ والخِرافَ اللّتَيْن تَتَسَمَّى بهما! وهي تَغْتَذِي بالنباتاتِ المائِيَّةِ أو القَريبَة جدًّا من الشَّاطئِ، ولا تُشَكِّلُ الطَّحالِبُ جُزْءًا رئيسيًّا من طعامِها.

 

وقَدْ تأكلُ ورُؤوسُها وأَكْتافُها فوقَ الماءِ، ولكنَّها تَأْكُلُ عادَةً النباتاتِ الطَّافيةَ والمَغْمُورَةَ. وهي تَدْفَعُ الطَّعامَ نَحْوَ فَمِها بِمِجْذافَيْها، وتُلَمْلِمُهُ بِرُكْنَيْ شَفَتِها العُلْيَا.

وبَقَرُ البَحْرِ قد يغوصُ إلَى قَعْرِ المياهِ السَّاحِلِيَّةِ لِيَنْبِشَ عَنْ الرّيزُوماتِ النباتِيَّةِ المَدْفونةِ فيهِ (ولذلِكَ هي تُوصَفُ أحيانًا بأنَّها «خنازيرُ البَحْرِ»).

والدُّهْنُ الكثيرُ الّذي تَخْتَزِنُهُ الخَيْلانِيَّاتُ في أجسامِها، يُمَكِّنُها من الصِّيامِ مُدَدًا طويلَةً في مَناطِقِ الأَنْهارِ الّتي يصيبُها الجَفافُ. وهي قَدْ تُهاجِرُ مسافاتٍ طَلَبًا للغِذاءِ أو الدِّفْءِ.

 

والأُنْثَى لا تَلِدُ إلاَّ صغيرًا واحدًا في المَرَّةِ الواحِدَةِ، كلَّ عامَيْن في المُتَوَسِّطِ. وجِسْمُ الجَنينِ يكونُ مُغَطًّى بالشَّعْرِ، ولكنَّ الشَّعْرَ يَأْخُذُ في التَّساقُطِ شيئًا فشيئًا من مُعْظَمِ أَجزاءِ الجِسْمِ. وتُرْضِعُ الأُمُّ وَليدَها خارِجَ الماءِ، وقَدْ تُرْضِعُهُ وهُوَ رَاقِدٌ بِجِوارِها أو علَى بَطْنِها.

والصُّورَةُ الخَيالِيَّةُ للأُمِّ وهِيَ تَحْتَضِنُ رَضيعَها بِمِجْذافَيْها لا تَتَّفِقُ مَعَ وَضْعِ الثَّدْيَيْنِ خَلْفَ المِجْذافَيْنِ وتَحْتَهُما. ولكنْ لَعَلَّ مَوْضِعَ الثَّدْيَيْنِ في الصَّدْرِ هوَ الّذي أوحَى للبحَّارَةِ بِصورَةِ المَرْأَةِ أو العَرُوسِ. (ولكنَّها كما رَأَيْنا خالِيَةٌ تمامًا من الجَمالِ الّذي خَلَعَتْهُ عَلَيْها الأَسَاطيرُ  والخَيالاتُ).

ويُفْطَمُ الوليدُ بَعْدَ عام ونِصْفِ عامٍ، بَعْدَ أنْ يكونَ قَدْ تَعَلَّمَ من أُمِّه كثيرًا من وَسائِلِ العَيْشِ والبَحْثِ عَن الغِذَاءِ.

 

وتُصادُ الخَيْلانِيَّاتُ طَلَبًا لِلَحْمِها، ودُهْنِها الّذي يُسْتَخْدَمُ لِلطَّهْيِ، وجِلْدِها المَتينِ الّذي تُصْنَعُ مِنه الخِفَافُ، و«أَنيابِ» ذُكورِ بَقَرِ البَحْرِ. ويضافُ إلَى هذا إِفْسادُ بيئاتِها السَّاحِلِيَّةِ بالتَّلَوُّثِ والرِّياضاتِ والمَشاريعِ البَحْرِيَّةِ. وهذا كُلُّهُ قَدْ جَعَلَها مُهَدَّدَةً بالانْقِراضِ، وتُسَنُّ القَوانينُ في مَناطِقَ كَثيرَةٍ لِحِمايَتِها.

كما أنَّ خِرافَ الأَمازونِ تُجْمَعُ وتُنْقَلُ إلَى بحيراتِ الماءِ العَذْبِ المُخْتَزَنِ وَرَاءَ السُّدودِ ومَحَطَّاتِ تَوْليدِ الكَهْرَباءِ وقَنَواتِ الرَّيِّ، وذَلِكَ لِتَخْليصِها من النَّباتاتِ الكثيفَةِ الّتي تَنْمو بِسُطوحِها.

وقَدْ نَجَح العلماءُ في تَرْبِيَةِ أَفْرادٍ مِنْها، كما أنَّ حَدائِقَ الحيوانِ في الهِنْدِ وسِرِيلانْكا نَجَحَتْ في الاحْتِفاظِ بِبَعْضِ الخَيْلانِيَّاتِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصعود إلى متن الــمختبر الـعــائــم
قلم: لورا ميرز
تاريخ الأرض مكتوب في الصخور الموجودة تحت محيطاتنا. ما عليك سوى الحفر في طبقاتها وستجد سجلاً لكوكبنا ومناخه يمتد عبر ملايين السنين. يمكن لكتاب التاريخ الجيولوجي هذا أن يساعدنا على التنبؤ بمستقبلنا، لكن استخراج هذا المورد الرائع ليس بالمهمة السهلة. وهنا يأتي دور السفينة جويدس المؤسسات الأوقيانوغرافية المشتركة لأخذ عينات من باطن الأرض Joint Oceanographic Institutions for Deep Earth Sampling رزلوشن. هذه السفينة الهائلة هي مختبر ... (قراءة المقال)