الحيوانات والطيور والحشرات

غُراب “الزّاغ الجِيَفي” و”غُراب القيظ”

2016 طيور العالم

KFAS

غراب الزاغ الحيقي غراب القيظ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزّاغ الجِيَفي (Carrion Crow)

الاسم العلمي: Corvus corone، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 45-49 سم / 18-19 بوصة.

غُراب كبير أسوَد كليّاً أو أسوَد ورمادي وذو لمعان أخضر وخصوصاً على الرأس والعنق، وأرجواني. والغُراب الرّمادي (Hooded Crow Corvus cornix) أسوَد الرأس والحلق والجناحين والذيل، ورماديّ الجسم، ومخطط بخطوط سوداء دقيقة جداً. هناك أنواع هجينة. المنقار أسوَد متين ذو فاعدة ريشيّة.

الطيران قوي ومتأنٍّ. يمشي ويثب. يعيش معتزِلاً أو في أسراب صغيرة. النداء ثلاثيّ التكرار على هيئة «كاه» أو «كيرك». لا يغرّد.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار حيثما توجد الأشجار. غُراب أو زاغ الجِيَف محصور في الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP).

الغراب الرّمادي ينتشر في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

الأفراد المتكاثرة الشماليّة تشتو جنوباً. يتعرّض إلى بعض عمليّات القتل بالانتخاب. أنواع مُشابهة: غربان أخرى.

 

غُراب القيظ، غُداف المحاصيل (Rook)

الاسم العلمي: Corvus frugilegus، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 44-47 سم / 17-18 بوصة.

غراب متوسّط الحجم. أسوَد كليّاً، وذو لمعان أرجواني خصوصاً على الرأس والعنق، ولمعان أخضر. للأفراد البالغة جلد عارٍ ضارب إلى البياض حول قاعدة المنقار الأسوَد ويشمل الذقن وما تحت العينين.

ريش أشعث على أعلى الساق. اجتماعي للغاية ويعشّش في مستعمرات. الطيران سريع. يتهادى على الأرض ويثب أيضاً. لا يغرّد، والنداء يشمل “كاه” و”كا آه”، و”كِي أُوك” مرتفع الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات الشجريّة العريضة الأوراق والمختلطة وصفوف الأشجار في الأراضي المعشوشبة والمزروعة في معظم الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

بعض أفراده غير مهاجرة، ولكن الأفراد المتكاثرة الشمالية تنتقل جنوباً لتشتو، وتصل إلى الإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: غربان أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى