علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الطفح البركاني

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الطفح البركاني علوم الأرض والجيولوجيا

لا يوجد بركانان متماثلان تماماً ، لكن علماء البراكين يضعون تعريفاً لعدد الأنماط المميزة للطفح البركاني

تحدث الطفوح التدفقية (effusive) عندما تنز الحمم البازلتية المائعة من الشقوق والفتحات وتفبض بعيداً إلى الخارج فوق السطح الأرضي لتشكّل هضبة أو قبة منخفضة .

وفي بعضها ، تتجمع بحيرات من الحمم حول الفوهة ، بينما تقذف الأخرى برذاذ من الحمم في الهواء . يندفع هذا الرذاذ أو نوافير النار بفعل الفقاعات من الغاز في الحمم ، تماماً مثل رذاذ القطرات المنبعث من شراب فوّار .

تكون الطفوح المتفجرة ( explosive ) ذات الصهارة الأشد لزوجة أكثر تنوعاً في صفاتها . ومن بين أكثرها اعتدالاً الطفوح السْترومبولية التي سُميت باسم جزيرة سْترومبولي مقابل الساحل الغربي لإيطاليا .

يتسرب الغاز متناثراً ويقذف البركان تكراراً بكتل تئز من الحمم ، ولكن نادراً ما يكون هناك انفجار عنيف حقاً .

 

إن الطفوح البركانية أو الفُلكنية التي لقبت على اسم "فولكانو" في جزر " ليباري" الإيطالية هي أشد ضراوة .

فهنا تكون الصهارة شديدة اللزوجة وكثيراً ما تسد الفوهة وسط انفجارات تدوي كالمدافع وتقذف بسحب من الرماد وشظايا من الصهارة (magma)  متبوعةً بدَفق سميك من الحمم(lava )  .

تنفجر الطفوح " البيلية " ( Pelean ) بسُحب متوهجة من الغاز والرماد تسمى "الهيار المتأجج " (ardentesnuees)  .

كما في بركان " ماونت بيليه "في المارتينيك سنة 1902. تكون الطفوح " البْلينية " (Plinian) الأكثر تفجيراً على الإطلاق ،  وقد لقبت باسم المؤلف الروماني " بْليني " الذي شهد ثورة بركان " فيزوف "، الذي طمر مدينة " بومبيي " الإيطالية . وتنسف الغازات التي تغلي سحباً من الرماد والشظايا البركانية عالياً في طبقة الغلاف الجوي ' stratosphere ' .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى