الفيزياء

نبذة تعريفية عن “موجات الجاذبية” و”الأحداث الانفجارية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

موجات الجاذبية الأحداث الانفجارية الفيزياء

تم التنبؤ بوجود موجات الجاذبية أو إشعاع الجاذبية من قبل أينشتاين بعد قليل من صياغته لنظرية النسبية العامة، وهي عبارة عن مجالات جاذبية أو اشعاعات تنتشـر بسرعة الضوء وتعتبر "تجعدات" في أنحناء الزمكان (الزمان والمكان).

ويعتقد بأنها نتنج عن التغير في توزيع بعض المواد. ولهذا لا تنتج عن كرة تدور حول محور مثل الأرض، بل عن جسم دوار غير متناظر بالنسبة لمحور الدوران وموجات الجاذبية تحمل طاقة.

 

لهذا يمكن أن تؤثر على المادة التي تقع في طريقها بقوة ينتج عنها اهتزازات صغيرة جداً في الأجسام المرنة.

وعلى الرغم من الضعف النسبي للتفاعل المتبادل بين إشعاع الجاذبية والمادة، فإن قياسات هذا الإشعاع ممكنة الآن من الناحية الفنية ومن المحتمل أن تكون قد تمت بالفعل.

 

الأحداث الانفجارية: 

يمكن لانهيار الجاذبية الذي يحدث عند انفجار "المتجددات العلياء" (السوبرنوفا) أن ينتج أقوى إشعاع جاذبية نستطيع ملاحظته ولا نعرف بالضبط كيف يحدث ذلك. ولكن يمكن بالتخمين تقدير الطريقة.

ولسوء الحظ تحدث في المجرة حالة سوبرنوفا واحدة في كل مائة سنة إلا أن إشعاعاتها في دفقات قصيرة ربما تكون ذات قدرة تكفي لملاحظتها في المجرات الأخرى.

 

كما أن من الممكن أن يحدث الانهيار النجمي دون المرور بحالة السوبر نوفا ولهذا فإن توقعنا لتكرار هذه العملية يمكن أن يكون أقل بكثير مما ذكر آنفاً.

كذلك تتحرر دفقة من إشعاع الجاذبية عندما تسقط المادة في ثقب أسود. وقمة الطاقة المحررة تتناسب طردياً مع مربع الكتلة المقتنصة وعكسياً مع كتلة الثقب. أما زمن الدفقة المنطلقة فيتناسب طردياً مع كتلته.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى