الطب

نبذة تعريفية عن “النزف الدموي” والإجراءات الإحتياطية للحد منه

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النزف الدموي إجراءات الحد من النزف الدموي الطب

هو خروج الدم من الأوعية الدموبة إلى داخل الفم أو في داخل أنسجة الفم، وباختلاف أنواع النزيف الأخرى بين أعضاء أخرى بالجسم، حيث يكون النزيف شرياني أو وريدي.

فإن النزف من الفم بعد القلع يكون عادة شعيري حيث يكون الدم أحمر وينبع بهدوء من جميع سطح مكان القلع.

ولكن بمناسبة وجود اللعاب ومحتوياتة فإن الدم عند نزوله من الجرح إلى داخل الفم يطهر كأنه بكمية كبيرة، كما أنة يتجلط ويظهر على هيئة قطع حمراء مثل قطع الكبد الصغيرة.

 

النزيف الذى يحدث بعد القلع مباشرة أو نزيف ردّ الفعل وهو ما يحدث في مدى 24  ساعة بعد القلع، وعادة يزداد عندما يستلقي المريض في فراشة حيث ينتهي مفعول المخدر.

وتتحسن الدورة الدموية وتزداد سرعتها، كما يتم ارتخاء كل الاوعية الدموية فيبدأ النزف حيث يتجمع الدم تحت الجلطة المتكونة، ويكثر حتى تقوم بطرد الجلطة المتكونة مكان القلع، وتبدأ الأوعية الدموية الصغيرة في النزف.

كما قد يحدث بعد نزف آخر اسمه النزف الثانوي، وهذا ينتج عادة من تلوث مكان الجرح ويحدث عادة بعد اليوم الثاني حيث يبدأ النزف بسيطا ثم يغزر.

 

إن إيقاف هذا النزف بوساطة المريض سهل مع ضرورة مراجعة طبيب الأسنان خلال ثمان ساعات من ظهور النزف.

 وعامة إن النزف بعد القلع ليس خطيرا. ولكنه مضايقة للمريض خصوصا وأن معظم النزف الفمي وبعد القلع يكون شعيري المنبع أي بطئ ومستمر.

 

ومن هنا يجب اتباع الآتي؟

1- يجلس المريض مع وضع رأسة في مستوى أعلى من مستوى قلبه.

2– ينظف مكان القلع بالمضمضة (ماء و ملح) لمدة دقيقتين .

3– إذا لم تنجح هذه الوسيلة فعليه أن يتمضمض بماء أوكسيجين بنسبة 1 – 3 لمدة دقيقة وستظهر رغاوي عديدة وتكون هذه كفيلة بإيقاف النزيف.

4- يضع المريض قطعة من القماش الرفيع مغموسة في محلول أدرينالين 1-1000 أو جلوكوز 50% ويضغط عليها بقوة، وقد يساعد إضافة قطعة أخرى من القطن وتكون كبيرة الحجم ليتم إيقاف النزف حتى يصل المريض إلى طبيب الأسنان (شكل 30).

إن معظم حالات النزف يمكن إيقافها بعيادة الطبيب إلا الحالات التي تصاحب أمراض الدم المشهورة بالنزف مثل الهيموفيليا والفرفورة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)