الطب

نبذة تعريفية عن “النزف الدموي” والإجراءات الإحتياطية للحد منه

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النزف الدموي إجراءات الحد من النزف الدموي الطب

هو خروج الدم من الأوعية الدموبة إلى داخل الفم أو في داخل أنسجة الفم، وباختلاف أنواع النزيف الأخرى بين أعضاء أخرى بالجسم، حيث يكون النزيف شرياني أو وريدي.

فإن النزف من الفم بعد القلع يكون عادة شعيري حيث يكون الدم أحمر وينبع بهدوء من جميع سطح مكان القلع.

ولكن بمناسبة وجود اللعاب ومحتوياتة فإن الدم عند نزوله من الجرح إلى داخل الفم يطهر كأنه بكمية كبيرة، كما أنة يتجلط ويظهر على هيئة قطع حمراء مثل قطع الكبد الصغيرة.

 

النزيف الذى يحدث بعد القلع مباشرة أو نزيف ردّ الفعل وهو ما يحدث في مدى 24  ساعة بعد القلع، وعادة يزداد عندما يستلقي المريض في فراشة حيث ينتهي مفعول المخدر.

وتتحسن الدورة الدموية وتزداد سرعتها، كما يتم ارتخاء كل الاوعية الدموية فيبدأ النزف حيث يتجمع الدم تحت الجلطة المتكونة، ويكثر حتى تقوم بطرد الجلطة المتكونة مكان القلع، وتبدأ الأوعية الدموية الصغيرة في النزف.

كما قد يحدث بعد نزف آخر اسمه النزف الثانوي، وهذا ينتج عادة من تلوث مكان الجرح ويحدث عادة بعد اليوم الثاني حيث يبدأ النزف بسيطا ثم يغزر.

 

إن إيقاف هذا النزف بوساطة المريض سهل مع ضرورة مراجعة طبيب الأسنان خلال ثمان ساعات من ظهور النزف.

 وعامة إن النزف بعد القلع ليس خطيرا. ولكنه مضايقة للمريض خصوصا وأن معظم النزف الفمي وبعد القلع يكون شعيري المنبع أي بطئ ومستمر.

 

ومن هنا يجب اتباع الآتي؟

1- يجلس المريض مع وضع رأسة في مستوى أعلى من مستوى قلبه.

2– ينظف مكان القلع بالمضمضة (ماء و ملح) لمدة دقيقتين .

3– إذا لم تنجح هذه الوسيلة فعليه أن يتمضمض بماء أوكسيجين بنسبة 1 – 3 لمدة دقيقة وستظهر رغاوي عديدة وتكون هذه كفيلة بإيقاف النزيف.

4- يضع المريض قطعة من القماش الرفيع مغموسة في محلول أدرينالين 1-1000 أو جلوكوز 50% ويضغط عليها بقوة، وقد يساعد إضافة قطعة أخرى من القطن وتكون كبيرة الحجم ليتم إيقاف النزف حتى يصل المريض إلى طبيب الأسنان (شكل 30).

إن معظم حالات النزف يمكن إيقافها بعيادة الطبيب إلا الحالات التي تصاحب أمراض الدم المشهورة بالنزف مثل الهيموفيليا والفرفورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق