إسلاميات

نبذة تعريفية عن النبي “زكريا” عليه السلام

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النبي زكريا عليه السلام إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هو زكريا بنُ برخيا، ويصلُ نسبه إلى داودَ بنِ سُليمانَ – كما هو الراجِحُ في نسبِه. كان زكريا نجاراً يعملُ بيدهِ ويأكلُ من كسْبِه.

ذُكرَ زكريا – عليه السلام – في القرآن ثماني مرّاتٍ (في الآيتين 37 و38 من سورة آل عِمران، وفي الآيةِ 85 من سورة الأنعام، وفي الآيتين 2 و7 من سورةِ مريم وفي الآيةِ 89 من سورة الأنبياء).

وزكريا – عليهِ السلامُ – كَفَلَ مريمَ لمّا نَذَرَتُها والدَتُها (حَنَّةُ بنتُ فاقوذ) زَوجةُ عِمرانَ أن تقوم خالصةً مُفرّغةً للعبادة ولخدمة بيت المَقدسِ قال تعالى(إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) آل عمران(35).

 

وزكريا – عليه السّلامُ زَوْجُ خالةِ مَريمَ فلمّا كَفلها اقتبستْ منهُ عِلماً جمّاً وعَملاً صالحاً.

وهبَ الله سُبحانهُ وتعالى نبيّهُ زكريا عليه السلامُ ولَداً على الكبَرِ وكانتِ امرأتُهُ مع ذلك عاقراً في حالِ شبيبتِها وقدْ أسنَّت أيضاً؛ حتى لا ييأَسَ أحدٌ منْ فضلِ الله ورحمتِهِ ولا يَقْنُطَ من فَضلهِ.

قال تعالى:(ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّاسورة مريم – عدد الآيات 98 – الآية 2إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّاسورة مريم – عدد الآيات 98 – الآية 3قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّاسورة مريم – عدد الآيات 98 – الآية 4وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّاسورة مريم – عدد الآيات 98 – الآية 5يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا) مريم (2 – 6).

 

فاستَجابَ لهُ رَبُهُ فورَ هذا الدعاءِ  فقالَ سُبحانه فقال تعالى:(يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا) مريم (7). وكانَ عُمرُ زكريا حينئذٍ لمّا رزقهُ الله يَحْيى يُقَدَّرُ بسبعٍ وسبعين سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق