الطب

نبذة تعريفية عن “المفاصل الفقرية الأمامية”

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

المفاصل الفقرية الأمامية الطب

يتم الترابط بين الفقرات عن طريق عدد من التراكيب التشريحية المختلفة، التي تسمى الأنسجة الرخوة، مثل: الأقراص الغضروفية والأربطة والعضلات.

وهنا سيتم شرح هذه التراكيب ودورها في ترابط الفقرات.

 

أولاً- مفاصل العمود الفقري

الفقرتين الرقبيتين الأوليتين تتمفصلان بمفاصل زليلية بين كتلتيهما لعدم تمتعهما بالمميزات العامة للفقرة النمطية (النموذجية)، وهذه المفاصل تسمى (المفاصل الفقهية القذالية والمفاصل الفقهية المحورية).

 

وبهذا الاستثناء فإن بقية الفقرات المتحركة تتمفصل إحداها مع الأخرى وتترابط فيما بينها بواسطة نوعين من المفاصل، هما:

– المفاصل الفقرية الأمامية

– المفاصل الفقرية الخلفية

 

النوع الأول: المفاصل الفقرية الأمامية – "الأقراص الغضروفية بين الفقرية" (Intervertebral discs)

وهي مفاصل غضروفية بين جسمي كل فقرتين متجاورتين (الأقراص الغضروفية بين الفقرية).

كما ويفصل جسم الفقرة عن نظيريه العلوي والسفلي – على امتداد الفقرات المستقلة المتحركة ما عدا الفقرتين الرقبيتين الأولى والثانية – قرصٌ غضروفي يسمى "الدسك" (disc). 

والدسك – هذه الكلمة الأجنبية – معناها في لغتنا العربية القرص.  وكل قرص غضروفي قائم بين فقرتين متجاورتين يعمل على الفصل بينهما وضمهما معاً، حيث يعمل القرص الغضروفي بحكم موقعه على التحام الفقرتين إحداهما بالأخرى التحاماً وثيقاً.

 

إذ تكسو طبقة غضروفية رقيقة دائرية ومسطحة (الغضروف الزجاجي) كلّاً من السطح السفلي للفقرة العليا والسطح العلوي للفقرة السفلى.

وهذا يعمل على تثبيت القرص الغضروفي بينهما وعدم تحركهما في الظروف الطبيعية.

ومن جانب آخر نجد أن كل فقرتين والقرص الغضروفي الذي بينهما تكوّن الوحدة الوظيفية الجزئية (Functional Segmental Unit “FSU”) للعمود الفقري.

 

إذ يُعدّ القرص الغضروفي المفصل القرصي (أو المفصل الأمامي أو المفصل الثانوي) لهذه الوحدة.

ويقوم بوظيفة حركية جزئية تعطي العمود الفقري القدرة على الانحناء.  وبناء عليه، تُعدُّ هذه الأقراص الغضروفية بين الفقرات القطنية أهم حامل لوزن الجسم. 

وتكوّن الأقراص الغضروفية بين الفقرية نحو 20 إلى 25% من الطول الكلي للعمود الفقري، وتعطيه شكله الطبيعي المتعدد التقوسات (أو الانحناءات). 

 

وتتفاوت أحجام الأقراص الغضروفية في المناطق الثلاث من العمود الفقري؛ فالقرص الغضروفي في المنطقة القطنية يعد أضخم وأكبر من نظيره في المنطقة الصدرية، إذ تراوح سماكته من 0,6 سم إلى 1,9 سم.

فيما يعد القرص الغضروفي في المنطقة الرقبية الأصغر حجماً.  ويشكل مجموع الأقراص الغضروفية الأقراص الغضروفية ثلث طول العمود القطني، فيما يشكل مجموعها الخمس فقط من طول العمود الرقبي الظهري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق