الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “دابّ الشجر أبيَضُ الحاجب” و”المُغبَّب الأحمَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دابّ الشجر أبيض الحاجب طائر المُغبَّب الاحمر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دابّ الشجر الأبيَضُ الحاجب (White-browed Treecreeper)

الاسم العلمي: Climacteris affinis، فصيلة السُّلَّمِيّة (Climacteridae)، الطّول 14 سم / 5,5 بوصات.

طائر بُنّي رماديّ قليلاً مخطّط بخطوط كثيفة في الأسفل وعلى الوجه. أبيض الحلق والحاجب، وللأنثى خط برتقالي فوق الحاجب.

الطيران متماوج بعض الشيء، وينزلق أيضاً بحيث يظهر شريط برتقالي عبر ريش الجناح. المنقار طويل قليلاً ومنحنٍ إلى الأسفل وأصابع قدمَيه طويلة.

ليست دابّات الشجر الأسترالازية قريبة الصلة بدابّات الشجر في القارّات الأخرى، لكنها مجموعة مستوطنة قد تتصل بقرابة مع الطيور القيثارية وطيور العرائش.

تشقّ طريقها عادةً إلى أعلى الجذوع وفروع الأشجار الرئيسية بحثاً عن الحشرات، وخصوصاً النمل، وتقتات أيضاً على الأرض. يُعشّش هذا الطائر في الثقوب وهو طائر تعاوني على الأرجح. النداءات مرتفعة الطبقة مع صيحات حادّة إلى حدٍّ ما، وهو طائر مُصوِّت على نحوٍ أقل من دابّات الشجر الأخرى.

النطاق والمَوطن: وسط أستراليا، وغير شائع في الأراضي الحرجيّة التي تهيمن فيها أشجار الفلوة (الكازورينا) وأشجار أخرى غير الأوكالبتوس، مع تراجع أعداده في الأنحاء الشرقيّة والجنوبيّة من النطاق. أنواع مشابهة: دواب شجر أخرى تقطن في أحراج أو غابات الأوكالبتوس في العادة. غير مُصوَّر.

 

المُغبَّب الأحمَر (Red Wattlebird)

الاسم العلمي: Anthochaera carunculata، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 31-39 سم / 12-15 بوصة.

آكلة عسل صاخبة، كبيرة القدّ، بُنّية رماديّة. للجسم البُنّي المائل للرمادي خطوطٌ بيضاء، والرأس داكن، والوجه أبيض قليلاً. أصفر البطن، ويتدلّى غببٌ أحمرُ الجلد من ذقنه، ويكون الغبب صغيراً عند الأفراد اليافعة وقد تصعب رؤيته لدى الأفراد البالغة. المنقار طويل قليلاً والرّجلان قويّتان ورديّتان.

يُطلق نداءات تتراوح بين الخشخشة والصّليل. غالباً ما يعيش في جماعات تقتات بأزهار الأوكالبتوس، مع الكثير من الصخب والمطاردة. طائر عدواني للغاية تجاه آكلات العسل الأخرى واللوريكيتات.

يعيش في أزواج تحتلّ مناطقها الخاصة في موسم التكاثر. النطاق والمَوطن: جنوبيّ أستراليا، في الأراضي الحرجيّة والغابة المكشوفة والأرض البراح، وشائع في متنزّهات المُدن والحدائق.

يتنقّل محليّاً. أنواع مشابهة: المُغبّب الصغير (Little Wattlebird Anthochaera chrysoptera) والمغبّب الغربي (Western Wattlebird Anthochaera lunulata) لكنّ هذين النوعين يفتقران إلى الغبب والبقعة الصفراء على البطن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى