علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الكتلة الصخرية “ظهر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الكتلة الصخرية ظهر علوم الأرض والجيولوجيا

كتلة صخرية مرتفعة مستطيلة الشكل تقع بين انكسارين متوازيين تسببا في ارتفاعها أو في هبوط الكتلتين المجاورتين لها مما أدى إلى بروزها.

ويتراوح ارتفاع الظهور وامتدادها من عدة بوصات بالنسبة للطول والارتفاع، إلى ظهور يصل طولها إلى عشرات الأميال مع ارتفاع يبلغ آلاف الأقدام.

وتتراوح زاوية ميل الظهر بالنسبة للكتل المجاورة بين 50 و70، فهي بذلك شديدة الانحدار كما أن جوانبها عادة ما تكون مصقولة الشكل.

وتكثر الظهور في الأقاليم ذات النشاط التكتوني، وقد تتكون عند قمم المحدبات أو القباب الالتوائية، وربما ارتبطت بحركات التوائية إقليمية واسعة مما يؤدي إلى تكوين ظهور عظيمة الامتداد.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وميض في المجرة يشير إلى مصدر التدفقات الراديوية السريعة التي تثير حيرة العلماء
قلم:  دانيال كليري
ترجمة:  صفاء كنج
في 28 أبريل 2020، ومع توجيه دوران الأرض تلسكوباً كندياً للموجات الراديوية نحو رقعة في السماء، سجَّل التلسكوب ومضات غريبة استمرت لنحو جزء من ألف من الثانية مللّي ثانية تُسمى التدفقات الراديوية السريعة Fast radio bursts  اختصاراً: التدفقات FRBs. وعند الساعة 7:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، سجل التلسكوب دفقة هائلة، ولكن الغريب هو أنها ظهرت في نطاق الرؤية المحيطية Peripheral vision للتلسكوب. ويقول بول شولتز ... (قراءة المقال)
‫‪أساسيات علم الفلك للمبتدئين
وف يكمل تلسكوب ناسا الجديد إرث هابل ليكشف لنا الكون المبكر بدقة غير مسبوقة
يتوقع العلماء أن تبدأ حقبة جديدة من رصد الفضاء في مارس 2021، وذلك بشرط عدم تجدد تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope اختصاراً: التلسكوب JWST وريث تلسكوب هابل الذي انتظرناه طويلاً، والذي من المقرر إطلاقه على متن صاروخ آريان 5 Ariane 5 من جزيرة غويانا الفرنسية.
وبعد نصف ساعة من إطلاق الصاروخ الحامل، سينفصل التلسكوب عنه، بدرعه الشمسية ... (قراءة المقال)
‫‪الشمس تعصف بكوكب عطارد
لبروفيسور ليويس دارتنل عالم أحياء فلكية في جامعة ويستمينستر
تحظى الكواكب الداخلية الصخرية في المجموعة الشمسية: الأرض، والزهرة، والمريخ، كلها بالمزيج نفسه تقريباً من الحديد والسيليكات في تركيبها، وأيضاً بالكثافة الإجمالية Bulk density نفسها تقريباً. ولكن عطارد ينفرد ببعض الاختلاف. فهذا الكوكب الداخلي الأقرب مسافة إلى الشمس هو أكثر كثافة بكثير من المتوقع، وذلك بسبب وجود نواة حديدية هائلة تكوّن أكثر من %80 من قطر الكوكب للمقارنة، تبلغ نسبة ... (قراءة المقال)
‫‪الثقوب السوداء هي أطفال كبار
oles الوليدة هي أكبر بكثير من المتوقع سابقاً، مما قد يفسر نموها السريع. فقد نشأت الثقوب السوداء العملاقة في الكون بعد 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير Big Bang؛ وقد بذل علماء الفلك جهدهم لتفسير كيفية وصولها إلى أحجامها الهائلة بتلك السرعة.
ربما تحمل دراسة جديدة إجابة، ليس بالنظر في عملية نمو الثقوب السوداء نفسها، بل في كيفية تشكل ‘بذرتها’ الأولى. فقد تشكلت في مراكز المجرات الأولى الغنية بالغاز، أي حيث نشأ الكثير من النجوم الكبيرة ... (قراءة المقال)
‫‪كويزارات توقف عمل مجراتها
جد تمحيص حديث لمشاهدات تلسكوب هابل الفضائي الرصدية أن بعض الكويزارات Quasars هي نشطة لدرجة تمكنها من إيقاف عمل مجراتها ومنعها من تشكيل نجوم.
الكويزارات هي ثقوب سوداء فائقة الكتلة Supermassive black holes تنهمر عليها المادة المتساقطة. وتطلق هذه العملية كميات هائلة من الإشعاع الذي يسخن سحب الغاز والغبار المحيطة بها إلى درجات حرارة مرتفعة جداً. وإذا كانت هذه الحرارة شديدة بما يكفي، فسيتسارع الغاز حولها إلى أن يبلغ سرعة تعادل أجزاء من سرعة ... (قراءة المقال)
‫‪مصنع النجوم الفائقة
لسكوب هابل الفضائي، 18 مارس، 2020
يتنافر الاسم الممل للسديم LHA 120-N 150 مع جمال هذه المنطقة الوردية الساطعة حيث تتشكل النجوم، والواقعة على طرف سديم العنكبوت Tarantula Nebula.
توصف هذه المنطقة بأنها عنقود نجمي فائق يتكون من نجوم ضخمة الكتلة Massive stars تحتشد بكثافة عالية، وهي توجد على مسافة قريبة نسبياً منا تقدر ب 160 ألف سنة ضوئية في سحابة ماجلان الكبرى Large Magellanic Cloud. وبوجود القليل فقط من الغبار الكوني الحاجب للرؤية ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع باحث في غبار النجوم
اريا شونباخلر Maria Schönbächler أستاذة علم جيوكيمياء النظائر في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ ETH Zürich، في سويسرا، وهي مؤلف رئيس لدراسة جديدة في دورية Nature Astronomy.
- برأيك، ما الذي حدث عند ولادة مجموعتنا الشمسية؟ فرضيتنا هي أن الغبار المتبقي من نجوم ميتة ينتقل في فضاء ما بين النجوم Interstellar medium، ويندمج في سحابة يطلق عليها اسم السحابة الجزيئية Molecular cloud، ستنهار على نفسها لاحقاً لتشكل نجوماً جديدة مثل شمسنا. ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى