الفيزياء

نبذة تعريفية عن “القوة المطبًّقة والقوة العمودية والقوة النابضة وقوة التوتر”

2011 مكتبة الفيزياء قوانين الحركة

بيتي بورنيت

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القوة المطبقة القوة العمودية القوة النابضة قوة التوتر الفيزياء

يُقصد بالقوة المطبًّقة التي يتم تطبيقها على جسم ما من قِبَل شخص أو جسمٍ آخر، ويُمكن لهذه القوة أن تدفع أو تسحب الجسم الذي تُطبّق عليه القوة.

إذا قام أحدهم بدفع طاولة عبر الغرفة، مثلاً، فهذا يعني أنه يطبّق القوة على الطاولة من أجل تحريكها، كما يُطلق على القوة الفعالة (كما في دفع الشخص للطاولة) اسم "القوة المطبًّقة"، وهي عكس القوة السالبة (الجاذبية) الموجودة أساساً

وعندما يتطلب الأمر إضافة قوة للتغلب على القصور الذاتي والجاذبية يتم تطبيق تلك القوة بواسطة العضلات أو الآلات.

 

وتمثل القوة "العمودية" قوة الاستناد المبذولة على جسم في وضع تلامس مع جسم آخر، ويجب أن يكون هذا التلامس بين الجسمين متعامداً، مثل المصباح المركون على طاولة أو الكتاب الموجود على رف الكتب، وإذا وضعنا جسماً فوق سطح ما يبذل هذا السطح قوة مساوية على الجسم كي يحمل وزنه.

 

أما القوة النابضة فهي عبارة عن قوة يبذلها نابض متمدد أو مضغوط على جسم متصل به، حيث يخضع الجسم الذي يمدّ النابض أو يضغطه إلى تأثير قوة تُعيد الجسم إلى وضع السكون أو الاتزان. ويتناسب مقدار القوة في معظم النوابض مباشرة مع مقدار المدّ أو الضغط.

 

و"التوتر" عبارة عن قوة معاكسة تنشأ عندما تؤثر القوى في بعضها بعضاً بطريقة معاكسة.

وعلى سبيل المثال عندما تنشد سلكاً بإحكام ينتقل التوتر عبر السلك؛ لأن تأثير القوى يبدأ من طرفي السلك، حيث يتجه أثر التوتر على امتداد السلك بقوة شد متساوية على الأجسام على طرفي ذلك السلك.

 

ويُمكن أن تنتج الأجسام الخاضعة للشد أو الدفع نظاماً ديناميكيا يؤدي إلى إحداث تغيير، وثمة طاقة دائمة موجودة في أي نظام ديناميكي. 

وغالباً ما تتمثل هذه الطاقة في شكل قوة، غير أن هذا التمثيل غير صحيح؛ لأن الطاقة من الناحية العملية عبارة عن كمية قياسية، في حيث تمثل القوة كمية متجهة.

 

ويمكن للقوى أن تكون معاكسة أو غير معاكسة، والقوة المعاكسة تبطل مفعول القوة الأخرى. إن قوة انطلاق الصاروخ، مثلاً، تستطيع التغلب على قوة الجاذبية .

تخضع الأجسام عادة لتأثير عدة قوى، لا لقوة واحدة فقط، وقد تخضع قوة ما لتأثير وجود قوة أخرى، حيث تعمل القوى المغناطيسية والجاذبة والكهربائية في أغلب الأحيان مع بعضها بعضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق