إسلاميات

نبذة تعريفية عن “الفقه الإسلامي” وخصائصه ومراحل أدوار التشريع في تاريخه

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفقه الإسلامي خصائص الفقه الإسلامي إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

الفقه في اللغة: الفهم. يقال: فقه يفقه كعلم يعلم، أي الفهم بوجه عام، سواء ما ظهر أو خفي وسواء أكان الفهم دقيقا أو سطحيا؛ ويقال: فقه يفقه مثل كرم يكرم، أي صار الفقه له سجية أي طبيعة فيه.

ويقال: تفقه الرجل تفقها: أي تعاطى الفقه، ومنه قوله تعالى:(وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) (التوبة 122).

والمتتبع لآيات القرآن الكريم يدرك أن لفظ الفقه يأتي أيضا للدلالة على إدراك الشيء الدقيق، كما في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ) (الأنعام 98)، وقول الرسول، عليه الصلاة والسلام: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين».

 

والفقه في الاصطلاح الشرعي، له عدة تعريفات أشهرها عند العلماء أنه: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية.

والمقصود بالعلم هنا: هو الإدراك مطلقا بصورة يقينية أو ظنية، وذلك وفق الدليل القطعي أو الظني. والأحكام: جمع حكم، وهو مطلوب الشارع الحكيم، كإيجاب الصلاة، وتحريم القتل، وإباحة الأكل والشرب، واشتراط الطهارة للصلاة.

والمراد بالأحكام الشرعية: المأخوذة من الشرع، لا من العقل مثل: الواحد نصف الاثنين، ولا من الحس مثل: الشمس مشرقة أو حارقة، ولا من اللغة العربية مثل: الفاعل مرفوع.

 

والمراد بالعملية: المتعلقة بالعمل سواء أكان قلبيا كالنية، أو غير قلبي يتعلق بممارسة الجوارح كالقراءة في الصلاة ونحوها.

والمراد بالمكتسب من الأدلة التفضيلية: أي العلم المستنبط بالنظر والاجتهاد في النصوص الشرعية التي تحتاج إلى فحص وتمحيص. ويراد بالأدلة: ما جاء في القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس، لأن علم المقلد لا اجتهاد فيه.

 

وموضوع علم الفقه الإسلامي: هو أفعال المكلفين من حيث مطالبتهم بها، إما فعلا كالصلاة أو تركا كالسرقة، أو تخييرا كالطعام والشراب.

والمكلف شرعا هو البالغ العاقل الذي تعلقت بأفعاله التكاليف الشرعية.

 

ويمتاز الفقه الإسلامي بعدة خصائص، من أهمها ما يلي:

‌أ- أن أساسه ومصدره الوحي الإلهي.

‌ب- أنه يشتمل على كل متطلبات الحياة، من عبادات ومعاملات، لأنه للدنيا والآخرة.

 

‌ج- أن أحكامه تتصف بالصفة الدينية من حيث الحل والحرمة.

‌د-أنه يرتبط ارتباطا وثيقا بالأخلاق، ولمراعاته للفضيلة والمثل العليا والسلوك القويم.

 

هـ- أن الجزاء على المخالفة لأحكامه دنيوي وأخروي.

و- أنه صالح للبقاء والتطبيق الدائم، لمرونة قواعده، طالما أن الحكم المراد يقع في نطاق الشريعة الإسلامية وأصولها الصحيحة، ويتعلق بالمعاملات، لا بالعقائد والعبادات، لأنها لا تتغير ولا تتبدل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، شريطة عدم مخالفة تلكم المعاملات للنصوص الشرعية، أو للمباديء المستقرة مثل: شرط توافر التراضي في العقود، وقمع الإجرام، وحماية الحقوق.

 

وقد مر الفقه الإسلامي بعدة أدوار أو أطوار يتداخل بعضها في بعض، يؤثر المتقدم فيها بالمتأخر.

ولا نستطيع القول بأن هذه الأدوار متميزة من حيث الزمن تمييزا دقيقا، اللهم إلا عهد التشريع، المعروف بعصر النبوة، فإنه متميز عما بعده بكل دقة، بوفاة الرسول، صلى الله عليه وسلم.

 

ويمكن تقسيم أدوار التشريع ومراحله في تاريخ الفقه الإسلامي إلى الأدوار الآتية:

1-عهد التشريع (عصر النبوة): يبدأ من البعثة إلى وفاة الرسول، صلى الله عليه وسلم سنة 11هـ.

2-الدور الفقهي الأول: في عصر الخلفاء الراشدين، الممتد من سنة 11 إلى سنة 40 هـ. وهو عصر يتميز بكثرة الأحداث التي جدت بعد عصر النبوة، لكثرة الفتوحات واختلاط المسلمين بغيرهم من الأمم ذات الأعراف المختلفة.

 

3-الدور الفقهي الثاني: في عصر صغار الصحابة وكبار التابعين، يبدأ من ولاية معاوية إلى أوائل القرن الثاني الهجري.

4- الدور الفقهي الثالث: في عصر صغار التابعين وكبار تابعي التابعين. ويبدأ هذا الدور من أوائل القرن الثاني الهجري إلى منتصف القرن الرابع الهجري. ويتميز هذا العصر بأنه قد بدئ فيه بتدوين السنة مختلطة بفتاوى الصحابة والتابعين، ويسمى بعصر الاجتهاد، وشهد مولد علم أصول الفقه.

 

5- الدور الفقهي الرابع: يتناول الفقه من منتصف القرن الرابع إلى سقوط بغداد سنة 656هـ.

6- الدور الفقهي الخامس: يتناول مراحل وأطوار الفقه الإسلامي من سقوط بغداد إلى الوقت الحاضر.

 

هذه الأدوار أو الأطوار الفقهية لم تمس المبادئ والأصول المستقرة شرعا وإنما تعلقت بالفقه المبني على القياس ومراعاة المصالح والأعراف، ما دام الحكم يدخل ضمن نطاق مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء، بلا إفراط أو تفريط، ذلك في دائرة المعاملات، إعمالا لقاعدة «تتغير الأحكام بتغير الأزمان».

ويجب على المسلم أن يتعلم الأحكام المتعلقة بالعبادات المفروضة عليه، وأن يتعلم الأحكام المتعلقة بعمله، ليعرف ما يحل منه وما يحرم، لأن تعلم الفقه الإسلامي يمكن الإنسان من الوقوف عند حرمات الله.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪خليفة بن أبي المحاسن الحلبي.. ريادة عربية في طب العيون
. محمد ظافر الوفائي  طبيب عيون مختص بجراحة الشبكية من جامعة هارفارد، الولايات المتحدة
د . حسان الطيان أستاذ في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، وعضو مراسل بمجمع اللغة العربية بدمشق ، الكويت                                                         
 برع العلماء العرب في طب العيون الكحالة أيما براعة، وأسهموا فيه إسهامات جليلة، ساعدت على تطوره بصورة كبيرة، وانتشار إنجازاتهم فيه إلى كل مكان، واعتماد من عاصرهم ومن جاء بعدهم من الأطباء ... (قراءة المقال)