علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “النافورة الحارة”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النافورة الحارة علوم الأرض والجيولوجيا

النافورات الحارة هي ينابيع تنبثق منها المياه الساخنة وبخار الماء والدخان بصورة متقطعة فوق سطح الأرض إلى ارتفاع يتراوح بين 100، 200 متر في بعض الأحيان.

وتوجد النافورات الحارة في المناطق التي تكثر بها البراكين. ومن أشهر النافورات الحارة التي توجد في يلوستون بالولايات المتحدة الأمريكية التي يقصدها السياح.

كما توجد في نيوزيلندا وأيسلندا. والجدير بالذكر أن مصطلح (Geyser) الذي يطلق على النافورة الحارة هو مصطلح ايسلندي.

 

ويوجد في يلوستون بارك بولاية يومنج الأمريكية ما يزيد على 100 نافورة حارة نشطة، وأكثر من 3000 نافورة حارة غير نشطة.

ومن أشهرها نافورة أولدفيثفل (المخلص القديم) التي تندفع منها المياه الحارة مرة كل ساعة، في كل منها ترتفع المياه بين 100 – 150 قدم، وتستمر نحو خمس دقائق.

أما النافورات الأخرى فهي أقل انتظاماً وبعضها ينفجر في شكل متقطع ويصل ارتفاع المياه والبخار فيها إلى ما يزيد على 76 متراً.

 

ومن المعتقد أن انفجار المياه الساخنة في هذه النافورات الحارة يعزي إلى وجود صخور حارة جداً، تمثل بقايا كتل من مادة الصهير في أعماق ليست بعيدة عن سطح الأرض.

ويأخذ فم النافورة الحارة شكلاً غير منتظم ويمتلئ عادة بالمياه، وكلما تعمقنا في هذه القناة زادت درجة حرارة المياه حتى تفوق درجة الغليان، وذلك بسبب وجود عمود من الماء فوقها.

 

كذلك تؤدي حرارة الباطن إلى رفع حرارة هذه المياه فتتحول إلى بخار ماء يندفع بشدة إلى أعلى، ويرفع المياه الساخنة فوقه إلى أعلا في شكل نافورة هي النافورة الحارة.

وقد تنساب المياه من فوهة النافورة تدريجياً وبلطف حتى يصبح عمود المياه الساخنة خفيفاً فيسهل على البخار دفعة بشدة عبر القناة إلى أعلى مما يؤدي إلى انفجار هائل للمياه الحارة تخرج من عنق النافورة، وتواصل ارتفاعها في الهواء فوق سطح الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى