الرياضيات والهندسة

تعريف المهندس

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

المهندس (Engineer). هناك العديد من تعاريف المهندس وكذلك الحال بالنسبة للهندسة. قدم أحدها جوزيف بوردوغنا (Joseph Bordogna)، عندما كان مساعداً لمدير الهندسة في الهيئة الوطنية للعلم(National Science Foundation). واعتبر أن المهندس هو "سيّد الدمج" (Master Integrators) في المجتمع:

أفضّل التفكير في المهندس على أنه شخص لا يعرف فقط فعل الأشياء على نحو صحيح، ولكنه يعرف أيضاً الشيء الصحيح الذي يجب فعله. وهذا يتطلّب أن له أو لها خلفية واسعة شاملة. وبما أن الهندسة نفسها هي عملية تكاملية، فعلى التعليم الهندسي أن يكون بالمثل تكاملياً. انظر: Joseph Bordogna, “Making Connections: The Role of Engineers and Engineering Education," The Bridge, Spring 1997, pp. 11-16. See also engineering; scientists vs. engineers.

المهندس (Engineer). يبدو أن كلمة المهندس الإنجليزية Engineer ذات جذر في الفرنسية القديمة engignier التي تعني اختراع وتدبّر ورسم خطط، ولها علاقة بأجهزة مثل المحرك engine أو engin. وهذه الكلمة تأتي من مصدر لاتيني ingenium التي تعني الاستعداد الطبيعي أو المقدرة أو المهارة أو المَلكة؛ وفي هذا السياق خصوصاً، تعني البراعة في إبداع الآلات أو التجهيزات. بعض محاولات توضيح جذور كلمة Engineer مذكورة في كتاب نشرته لجنة تاريخ وإرث الهندسة المدنية الأميركية التابعة للجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين(Committee on His­tory and Heritage of American Civil Engineering of the American Society of Civil Engineers)، في كتاب: The Civil Engineer: His Origins (New York: ASCE, 1970), See also letter to the editor, Engineering Times, April 1993, p. 5.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى