الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن “الفراشة المتلألئة الزرقاء”

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفراشة المتلألئة الزرقاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

لذكور هذه الفراشة أجنحة جميلة زرقاء، تتوهج في أشعة الشمس بينما تطير عبر الغابات المطيرة، حيث تقطن.

هناك ما يزيد على 50 نوعاً من الفراش المتوهج ويتحدر جميعه من المنطقة الاستوائية الأمريكية. وكان في السابق يُصطاد بأعداد ضخمة لاستخدام أجنحته في صناعة الحُلي (المجوهرات)، ولكن الكثير من الأنواع أصبح اليوم محميّا.

تنتج اللون اللامع عند الذكر أضلاع مجهرية على سطح قشـرة الفراشة. وتعكس هذه الأضلاع الضوء بطريقة معيّنة، مما يجعل الأجنحة تتلألأ بلون أزرق معدني.

ولإناث هذه الفراشة بريق أزرق أقل على أجنحتها، مع أن لونها في بعض الأنواع يكون برتقالياً أو بنّياً.

 

الاسم العلمي:  نوع Morpho

الانتشار: أمريكا الجنوبية

الحجم: امتداد الجناح حتى 14 سم

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪معالجة الصور الفلكية
لتقط تلسكوب الفضاء هابل Hubble Space Telescope أو المركبات المدارية Planetary orbiters صور الكواكب البعيدة بصيغة RAW، وهي متاحة للجمهور مجاناً. سنستخدم في هذا الدليل بيانات بصيغة RAW لصور التقطتها بعثة جونو Juno التابعة للوكالة ناسا لكوكب المشتري لنبين لك كيف تعالج صور البعثات الفضائية التي تريد. وإذا نجحت في هذا العمل الفني والعلمي؛ فقد ترغب في دخول مسابقة للتصوير الفلكي لهذا العام التي أُعلن عن فئتها الجديدة، وهي جائزة آني موندر للصورة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على نوعين من التلوث البلاستيكي للمرة الأولى في البحر الأبيض المتوسط
قلم: آدم فوغان
ترجمة: آية علي
إن اكتشاف نوعين جديدين من التلوث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى يُنبئ بأن انتشار التلوث البلاستيكي على طول السواحل قد يكون أكبر مما كنا نعتقد.
وقد شوهدت قشور البلاستيك Plasticrust والبلاستيك الحراري Pyroplastics على جزيرة غيغليو الإيطالية قبالة ساحل تسكاني. وقد تتغذى الكائنات البرية بهذه المواد.
وكما يشير الاسم، فقشور البلاستيك هي طبقة من القشور البلاستيكية. وتتشكل هذه الطبقة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مستكشفات غاطسة
قلم: جيمس هورتون
تمثل المحيطات أكبر موائل الأرض، وهي موطن لمجموعة هائلة من الكائنات الحية. إضافة إلى اكتشاف هذا التنوع الثري، يتيح لنا استكشاف الأعماق كشف الستار عن عالم آخر. وعلى عمق سنتيمترات قليلة تحت الأمواج تتفتح الشعاب المرجانية، ترعى الأسماك، وتصطاد رأسيات الأرجل Cephalopods وتتعارك القشريات Crustaceans. ولكن قليلاً منا أتيحت لهم الفرصة للتوغل إلى أعمق من ذلك، حيث يكون الضغط من الشدة بحيث لا تتحمله أجسامنا غير المحمية، كما يتلاشى ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تاريخ الأفكار الخطيرة
وضحت لنا سلسلة BBC Four تحسين النسل: فضيحة العلوم الكبرى Eugenics: Science’s Greatest Scandal، كيف أدى العلماء دوراً في فكرة مفادها أن التناسل الانتقائي قد يفضي إلى جنس بشري متفوق. تحدث آدم بيرسون، أحد الضيوف، إلى إيمي باريت عن الإعداد للفيلم الوثائقي استكشاف ما كانت عليه حياته كرجل من ذوي الإعاقة في بريطانيا في أوائل القرن العشرين.
ما هو تحسين النسل؟ تحسين النسل Eugenics هو فكرة مفادها أن بإمكانك جعل الجنس البشري أفضل وراثيّاً عن طريق ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪رئتا الكوكب
جب أن نكون جميعاً ممتنين لوجود العوالق النباتية Phytoplanktons. تطفو أعداد هائلة من هذه الكائنات الدقيقة عبر المحيطات؛ لتسخير الطاقة من الشمس عن طريق البناء الضوئي Photosynthesis، وفي هذه العملية تنتج نصف الأكسجين تقريباً في الغلاف الجوي للأرض فيما يأتي الباقي من النباتات البرية. إن المهم منها بشكل خاص نوع من البكتيريا الزرقاء، أو الطحالب الخضراء المائلة للزرقة التي تُسمى بروكلوروكوكوس Prochlorococcus. وما تفتقر إليه في الحجم - عشرة منها قد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يرتمي مزيد من الحيتان والدلافين على شواطئ المملكة المتحدة؟
ماذا صارت الحيتان والدلافين تندفع نحو الشاطئ؟ تقطعت السبل بنحو 5,000 من الحيتان والدلافين وخنازير البحر وانتهى بها الأمر إلى الارتماء على الشاطئ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأعوام 2011-2017، وفقاً لتقرير نشره في سبتمبر برنامج الحوتيات المندفعة نحو الشاطئ في المملكة المتحدة CSIP. ونظراً لأن العديد من الحوتيات تقضي الكثير من الوقت في أعماق البحر، فمن الصعب قياس أعدادها بدقة، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا العدد من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪المملكة الحيوانية المتباهية
بقلم بن هواري BEN HOARE
رقصة خطرة العنكبوت الطاووسي PEACOCK SPIDER العناكب النطاطة هي مفترسات رياضية جدّاً- يمكن لبعضها أن يقفز لأكثر من 20 ضعف طول جسمه. يوجد في أستراليا بعض الأنواع المتباهية بشكل خاص، التي تسمى العناكب الطاووسية، والتي تنشر أرجلها الأنيقة لجذب الزوج. وتتمتع هذه العناكب البالغ طولها 5 مم بجاذبية محببة، لدرجة تعرف ب «القطيطات ذات الأرجل» من قبل العلماء الذين يدرسون استعراضاتها للغزل. وعندما يرى ذكر العنكبوت الطاووس زوجا ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق