الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن “الفراشة الصغيرة النحاسية”

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفراشة الصغيرة النحاسية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تمت النحاسية الصغيرة بصلة قرابة للزرقاء الكبيرة. وللفراشتين شكل مختلف ولكنهما تضعان يساريع تشابه البزاقات الصغيرة.

تكون يساريع الفراشة النحاسية الصغيرة ذات لون أخضر ببقع بيضاء وحمراء. وعلى العكس من يساريع الفراشة الزرقاء الكبيرة، فهذه اليساريع نباتية وتتغذى وبالحمّاض وأوراقه وبناتات مشابهة.

تتكاثر الفراشة النحاسية الصغيرة بسرعة كبيرة. وإذا كان الصيف دافئاً وجافاً، أمكنها أن تنتج ثلاثة أجيال في سنة واحدة.

وفي السنوات الدافئة بشكل استثنائي، يمكنها في بعض الأحيان أن تُلحق بيرقاتها جيلاً رابعاً.

 

الاسم العلمي:  Lycaena phleas

الانتشار: أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية

الحجم: امتداد الجناح 2.5 سم تقريباً

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪السكوترات الكهربائية هي مستقبل السفر
قلم: مايك جينينغز
صناعة المركبات الكهربائية هي صناعة كبيرة، ولكن حتى الآن تركز السوق على السيارات. ولكن هذه الأيام تحظى الدراجات والسكوترات الكهربائية بمزيد من الاهتمام. وتأخر ذلك كثيراً، لأن الدراجات الكهربائية موجودة منذ تسعينات القرن التاسع عشر. لذا حازت شركة بي إم دبليو BMW على الكثير من الاهتمام بإطلاقها للسكوتر سي أفليوشن C Evolution في عام 2016، والآن أطلقت شركة سيات SEAT طرازها الخاص، إي سكوتر e-Scooter. ومن السهل معرفة سبب زيادة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عاصفة ضخمة تخلق شكلا سداسيا غامضا على المشتري
قلم: مايك وول
في نوفمبر 2019 اكتشف مسبار جونو Juno probe التابع لوكالة ناسا عاصفة جديدة عملاقة تدور بالقرب من القطب الجنوبي للمشتري، بعد أسابيع قليلة من قيامه بمناورة مثيرة لتجنب الهلاك. وتجسس جونو على الدوامة المكتشفة حديثاً، والتي ناهزت في عرضها ولاية تكساس تقريباً، خلال مروره الثاني والعشرين فوق المشتري. وتنضم العاصفة إلى أسرة مكونة من ستة أعاصير أخرى في المنطقة القطبية الجنوبية للمشتري، والتي اكتشفها جونو في حالات مروره السابقة فوق ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لوح قديم يحفظ سرا عمره 200 مليون سنة
قلم: ميندي فايسبيرغر
إن الصخور التي يبدو أنها تسحب نفسها عابرة الصحراء لطالما أربكت العلماء وسحرتهم. فقد تعرف الباحثون على مسارات ما يسمى الصخور المبحرة Sailing Stones التي يعود تاريخها إلى نحو 200 مليون سنة في لوح صخري اشتهر باحتفاظه بخمس طبعات أقدام ديناصور مبكر. واكتُشف لوح الحجر الرملي البالغ طوله ثلاثة أمتار والمحتوي على طبعات الديناصورات منذ أكثر من قرن، على الرغم من أن بعض العلامات الموجودة بجانب هذه الطبعات لم تُفحص. وأشارت بعض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عرض ضوئي مخيف في كهف
ذا زرت كهوف وايتومو Waitomo caves في نيوزيلندا، فمن المؤكد أنك ستفاجؤ مفاجأة متوهجة. فأثناء إبحارك بطول المجرى المائي للكهف، ستلاحظ أن الجدران مضاءة بآلاف الديدان المتوهجة الصغيرة أراكنوكامبا لومينوسا Arachnocampa luminosa التي تعيش على السقف الكهفي. وفي عرض يحبس الأنفاس من التلألؤ البيولوجي Bioluminescence، تسمح الكيمياء البيولوجية لكل دودة بأن تُشع باللون الأزرق المخضر. ولكونها أقرب إلى النغفة Maggot منها إلى الدودة، فهي لا تقدم عرضاً لزوار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪النقاد يتساءلون عمّا إذا كان المفاعل الجديد "آمنًا"
قلم:     أدريان تشو
ترجمة: مي بورسلي
المهندسون في شركة NuScale Power يعتقدون أن بإمكانهم إحياء الصناعة النووية الأمريكية المحتضرة من خلال التفكير على نطاق صغير. ففي عام 2007 انبثقت الشركة من جامعة ولاية أوريغون Oregon State University وتسعى جاهدة إلى الحصول على موافقة من هيئة التنظيم النووي الأمريكية U.S. Nuclear Regulatory Commission اختصارا: الهيئة NRC لتصميم جديد لمفاعل انشطار يتألف من وحدات صغيرة منفصلة Modular fission reactor ... (قراءة المقال)