الطب

أدوية مُعَدِّلاتْ السيروتوتين ومُعَدِّلاتْ النوربينفرين سيروتونين

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

هناك ثلاثة مضادات للاكتئاب تعمل على السيروتوتين بشكل يختلف عن عمل SSRIs.

إن لكل من Vilazodone (Viibryd)، والـ Nefazodone (Serzone) تأثيرات مختلفة في مستقبلات السيروتونين، بينما تبقى آلية عمل Trazodone الدقيقة على السيروتونين لا تزال غير معروفة.

إن Vilazadone مضاد اكتئاب جديد عرف بأن له تأثيراً جانبياً منخفضاً في الفعالية الجنسية، وأن الـ Nefazodone نادر الاستخدام لأن أثره اقترن بأضرار قاتلة في الكبد ولكنها نادرة الوقوع.

من ناحية أخرى فإن الـ Trazadone ليس له أثر خطير في الكبد إلا أنه قد يسبب أحياناً انخفاضاً في ضغط الدم، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو إطالة فترة الانتصاب لدى الرجال.

ومن تأثيرات الـ Trazodone المهمة كونه مهدّئاً يساعد على النوم الأمر الذي يجعله مفيداً في علاج بعض المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من مشاكل في النوم.

 

مُعَدِّلاتْ النوربينفرين سيروتونين

يعمل Mirtazapine (Remron) على مستقبلات السيروتونين ومضاد الهستامين وله تأثير مسكن (Sedation) أو مهدىء إضافة إلى فعالية تحفيز الشهية.

وقد أظهرت تجاربنا أن الـ Mirtazapine يعمل بشكل فوري، وأحياناً خلال فترة أسبوع لتحسين مشاكل النوم وقلة الشهية، علماً بأن هذا الدواء لا يسبب اضطرابات معوية ­ معدية، ولا يؤثر في الفعالية الجنسية.

وقد وجدت إحدى الدراسات الطبية أن الـ Mirtazapine أكثر فاعلية من مضادات اكتئاب أخرى في تأثيره في الاكتئاب المتوسط والشديد، ولعل أكثر تأثيراته الجانبية شيوعاً الدوخة، وجفاف الفم، والإمساك، بالإضافة إلى زيادة الوزن والتسكين.

عليه، فإن المصابين الذين يعانون من الأرق وفقدان الوزن الناجمين عن الاكتئاب أو من يرغب تجنب التأثيرات الجانبية في الفعالية الجنسية سيجدون ضالتهم في هذا الدواء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى