البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن “الغدد اللعابية” وأقسامها ووظائفها

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغدد اللعابية أقسام الغدد اللعابية وظائف الغدد اللعابية البيولوجيا وعلوم الحياة

الغدد اللعابية عند الإنسان أعضاء مفروزة مركبة تتفتح أقنيتها المفرغة على حفرة الفم وتتألف من ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الكبيرة وهي : الغدد النكفية، والغدة تحت الفكية، والغدة تحت اللسانية – الطبقة تحت المخاطية المبطنة للتجويف الفموي، وتعرف بالغدة اللعابية الصغيرة .

ولهذه الغدد وظائف عديدة منها وظيفة تصنيع اللعاب، وتسهيل المضغ وبلع الطعام، وهضم بعض عناصرة.

 

تقسم الغدد اللعابية عند الإنسان حسب ثلاثة اعتبارات:

1- تبعا للتوضع فتقسم إلى غدد دهليز الفم وغدد حفرة الفم بالخاصة.

2- تبعا لطبيعة المادة التي تفرزها وتقسم إلى : غدد مخاطية، وغدد مصلية أو آحينية، وغدد مختلطة تحتوي على كل من الخلايا المصلية والمخاطية، وتنتج الأجزاء المفروزة للغدد المخاطية مادة لزجة تحتوي على المخاطين، أما الغدد المصلية أو الأحينية فتفرز سائلا مائيا يحتوي على الآحين.

 

أ- الغدد النكفية

الغدد النكفية أكبر الغدد اللعابية ويتوضح قسمها السطحي إلى الأمام من الأذن الخارجية، بينما يملأ قسمها العميق الحفرة الفكية الخلفية.

وتتغلف الغدة بمحفظة ضامة والقناة المفرغة الرئيسية للغدة النكفية وتدعى بقناة ستنسن تنفتح على مخاطية الخد مقابل الرحى الثانية العلوية.

 

ويشاهد في نهايتها حليمة صغيرة، والغدة النكفية غدة عنبية أنبوبية متغصنة وتكون عند البالغين غدة مصلية صرفة مع أنه قد يوجد نادرا عنبات مخاطية.

وأكثر ما تصادف هذه العنبات عند الأطفال المولودين حديثا، وتكون الأقنية العنبية الابتدائية المخصورة طويلة ومتفرغة .

 

ب- الغدة تحت الفكية

يتوضع القسم الأكبر من الغدة تحت الفكية في المثلث تحت الفكي وأسفل الحافة الحرة للعضلة الضرسية.

ولهذه الغدة امتداد لساني يتوضع فوق العضلة المذكورة تحاط الغدة بمحفظة محكمة، والقناة المفرغة الرئيسية للغدة وتسمى قناة وارطون تتفتح بفوهة ضيقة على ذروة حليمة.

 

ج- الغدد تحت اللسانية

تتوضع الغدة تحت اللسانية في أرض الفم في الطية تحت اللسانية، وهي تتألف من غدة واحدة كبيرة والعديد من الغدد الصغيرة.

والقناة المفرغة الرئيسية لهذه الغدة قناة بارتولين تنفتح في الحفرة الفموية قرب القناة المفرغة للغدة تحت الفكية أو معها ولكن بصورة مستقلة في الفم في الطية تحت اللسانية. والغدة تحت اللسان الكبير.

د- الغدد اللعابية الصغيرة

 

الغدد الشفوية

الغدد الشفوية غدد لعابية صغيرة على مقربة من السطح الداخلي للشفاه مما يساعد على جسها بسهولة، وهي ذات حجم كبير يختلف من إنسان لآخر تتوضع الغدد الشفوية في الطبقة تحت المخاطية.

وهي غدد غير محاطة بمحفظة وتعتبر من الغدد المختلطة تحتوي أجزاؤها على الخلايا المصلية والمخاطية.

 

الغدد الدهليزية الصغيرة

الغدد الدهليزية (الخدية) الصغيرة هي استمرار الغدد الشفوية تتوضع في مخاطية الخد.

والغدد التي تجاوز منها حليمة الغدة النكفية وتصب في منطقة الرَّحى الثالثة تدعى بالغدد الرحوية، والغدد الدهليزية بصورة عامة تشاهد على السطح الخارجي من العضلة المبوقة.

 

الغدد اللسانية الحنكية

الغدد اللسانية الحنكية هي غدد مخاطية صرفة توضع في منطقة البرزخ وهي استمرار خلقي للغدد تحت اللسانية الصغيرة وتوجد في الطية اللسانية الحنكية متاخمة للسويقة البلعومية الأمامية.

وقد تمتد في داخلشراع الحنك حتى حدود الغدد الحنكية بالخاصة كما أنها قد تمتد للطرف اللساني من المنطقة خلف الرحوية للفك الأسفل.

 

الغدد الحنكية

تقطن الغدد الحنكية سقف الحفرة الفموية ويمكن أن تقسم إلى : غدد قبة الحنك، وغدد شراع الحنك، وغدة اللهاة وهي تتألف من عدد كبير من الغدد.

 

غدد اللسان

تقسم غدد اللسان إلى : غدد لسانية أمامية، وخلفية، والغدة اللسانية الأمامية تتداخل مع عضلات القسم السفلي للجزء الزروي من اللسان قرب الخط المتوسط.

ولهذه الغدد خمس أقنية مفرغة صغيرة تقريبا تتفتح على السطح السفلي للسان قرب لجامه، والقسم الأمامي من هذه الغدة ذو طبيعة مخاطية بالدرجة الأولى.

 

ويتألف القسم الخلفي لها من أنابيب صغيرة متغضة مؤلفة من خلايا مخاطية ومتوجه بأهلة من الخلايا المصلية.

أما الغدد اللسانية الخلفية فتتوضع في منطقة جذر اللسان وفي جوار الحليمات الكاسية وغدد خذر اللسان مخاطية صرفة في حين غدد الحليمات الكأسية مصلية صرفة وتتفتح على قعر الحليمات الكأسية، وتفيد مفرزاتها في غسل ميازيب هذه الحليمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق