البيولوجيا وعلوم الحياة

مُبَادلة الجينات

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تقع الصِبْغِيَّات التي تؤلِّف الرُبَاعيات إلى جوار بعضها البعض، وتتطابق تماماً الجينات المتقابلة الموجودة على كل منها. وعند هذه النقطة، تحدث العملية الأولى التي تؤدِّي إلى زيادة التنوُّع الوراثي- والتي تُعرَف بالتعابر (crossover).

حيث تنكسِر أجزاء كل من الصِبْغِيَّات الموجودة في الرباعية عند نقاط متقابلة، ويتم تبادل قطع من الدنا. وتؤدي هذه العملية العشوائية إلى مزج الدنا الذي ورثته من أبيك وأمك. وفي الوقت نفسه، ينحلُّ الغلاف النووي، ويتشكَّل مِغْزَل يقوم بدفع أزواج المُرَيكِزات نحو النهايات المتقابلة للخلية. وترتبط الرباعيات بالمِغْزَل وتتحرَّك نحو خط استواء الخلية. وتتسَّم الطريقة التي تصطفُّ بها

هناك بالعشوائية، حيث يمكن أن تقع الصِبْغِيَّات التي ورثتها من أبيك أو أمك عند أي من الطرفين. ثم تنفصل الرباعيات، ويتم جذب الصِبْغِيَّات نحو النهايتين المتقابلتين للخلية.وبعد ذلك تنقسم الخلية كما في التفتُّل تاركة زوجاً من الخلايا الابنة. وتعد الطريقة العشوائية التي تصطف بها الرباعيات المصدر الثاني للتنوع الوراثي؛ إذ قد ينتهي الأمر بالصبغيات التي حصلت عليها من أبيك وأمك على أي من الخليتين الابنتين.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى