إسلاميات

نبذة تعريفية عن “الصفا والمروة” وكيفية السعي بينهما

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصفا والمروة كيفية السعي بين الصفا والمروة إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

الصَّفا والمَرْوَةُ اسْمانِ مُقْتَرِنَانِ بالمَسْجِدِ الحَرامِ، وبالحَجِّ والعُمْرَةِ، حيث يقول الله عزل وجل (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (البقرة 158).

الصَّفا والمَرْوَةُ مُقْتَرِنَانِ أَيْضًا بذِكْرَى أَبي الأَنْبِياءِ سَيِّدِنا إبْراهيمَ، عليه السَّلامُ، وابْنِه سَيِّدِنا إسماعيل، عليه السَّلامُ وأمِّه هاجَرَ.

ومِنَ فَوْق الصَّفا صَدَعَ رَسولُ اللهِ، صلَّى الله عليه وسلّم، بِدَعْوَتِه عِنْدَما نَزَلَ عَلَيهِ قَوْلُ الحَقِّ تَبارَكَ وتعالى (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) (الشعراء 214).

 

فما الصَّفا؟ وما المَرْوَةُ؟ وأَيْن مَوْضِعُهُما من المَسْجِدِ الحَرَامِ؟ وما ارْتِباطُهُما بِعِبادَتَيْ الحَجِّ والعُمْرَةِ؟

إذا قَصَدَتْ إلَى مَكَّةَ المُكَرَّمَةَ، ودَخَلَتْ المَسْجِدَ الحَرامَ، فَقِفْ تَحْتَ بابِ الكَعْبَةِ واجْعَلْها مِن خَلْفِكَ، ثُمَّ امْشِ يَمينًا (جَنوبَ شَرْقِيِّ الكَعْبَةِ) حَيْثُ تَجِدُ بابًا (اسْمُهُ: بابُ الصَّفا)؛ ادْخُلْ مِنْه، وتَقَدَّمْ قَليلاً.

أَنْتَ الآنَ فَوْقَ مُرتَفَعٍ مِنَ الأَرْضِ، ويُمْكِنُكَ أَنْ تَرَى الكَعْبَةَ مِنْ مَوْقِفِك. هَذا المَكانُ المُرْتفِعُ هُوَ الصَّفا. اتَّجِهْ بِبَصَرِكَ للجِهَةِ المُقَابِلَةِ للصَّفا، فَماذا تَرَى؟ مَمْشًى طَويلٌ، في نِهايَتِهِ مُرتَفَعٌ آخَرُ. هذا المُرْتَفَعُ الآخَر اسْمُهُ المَرْوَةَ. (شمالَ شَرْقِيِّ الكَعْبَةِ). 

 

والمَمْشَى بَيْنَ الصَّفا والمَرْوَةِ يَبْلُغُ طولُه 405 أمتار، وهُو ثَلاثَةُ أَقْسامٍ، أَو ثَلاثَةُ طُرُق:

قِسْمٌ يَسيرُ فيهِ النّاسُ مِنَ الصَّفا إلى المَرْوَةِ، وقِسْمٌ يَعودُ فيهِ النَّاسُ مِنَ المَرْوَةِ إلَى الصَّفا.

وبَيْنَ القِسْمَيْن طَريقٌ مخصَّصٌ لِلْكَراسِيِّ «الطِّبِّيَّةِ» المُتَحَرِّكَةِ، يَجْلِسُ عَلَيْها الضِّعافُ وكِبارُ السِّنِّ مِن الرِّجالِ والنِّساءِ، ويَدْفَعُها رِجالٌ أَصِحَّاءُ. وهَؤلاءِ الّذينَ عَلَى الكَرَاسِيِّ أيضًا يَتَّجِهونَ مِنَ الصَّفا إلى المَرْوَةِ، ثُمَّ يَعودونَ مِنَ المَرْوَةِ إلَى الصَّفا.

 

وبدقَّةِ المُلاحَظَةِ سَوْفَ تَرَى:

1- أَنَّ هُناكَ مسافَةً مَحْدودَةً يَجْريها أَو يُهَرْوِلُ فِيها الرِّجالُ دُونَ النِّساءِ.

2- وأَنَّ هَذهِ المَسافَةَ لها عَلامَةٌ في بِدايَتِها وعَلامَةٌ في نِهايَتِها، هي مِصْباحُ «نِيون» طويلٌ، ذو زُجَاجٍ أَخْضَرَ.

3- وأَنَّ علَى المَرْوَةِ بَعْضَ الرِّجالِ يَحْلِقُونَ رُؤوسَهُم بالمُوسَى، وبَعْضُهُم يَأْخُذُ مِنْ شَعْرِه الطَّويلِ بِمِقَصٍّ.

 

وبِقِراءَةِ كُتُبِ التَّفْسيرِ والفِقْهِ والتَّاريخِ والجُغرافيا، أو سُؤالِ العُلَماء، سَوْفَ نَعْرِفُ:

1- الطَّريقُ بَيْنَ الصَّفا والمَرْوَةَ يُسَمَّى «المَسْعَى»، والسَّعْيُ بَيْنَهما مِنْ واجِباتِ الحَجِّ والعُمْرَةِ. فالحاجُّ أو المُعْتَمِرُ إذا فَرغَ مِن الطَّوافِ بِالكَعْبَةِ، تَوجَّه إلَى الصَّفا لِيَبْدأَ السَّعيَ مِنها.

2- السَّعيُ سَبْعَةُ أَشْواطٍ؛ يَبْدأُ الشَّوطُ الأَوَّلُ من الصَّفا ويَنْتَهِي بالمَرْوَةَ؛ ومنَ المَرْوَةِ يَعودُ السَّاعِي إلَى الصَّفا وهَذا شَوْطٌ ثَانٍ، وهَكَذا حَتَّى يَنْتَهِيَ الشّوطُ السَّابِعُ عَلَى المَرْوَةِ.

 

3- الصَّفا والمَرْوَةُ جُبَيْلان (أيْ: جَبَلانِ صَغيران)، أو أَكَمَتَان، وكلٌّ مِنْهُما في الأَصْلِ جُزْءٌ مِن جَبَلٍ: الصَّفا مِنْ جَبَل أَبي قُبَيْسٍ، والمَرْوَةُ من جَبَلِ قُعَيَقِعان.

وهَذا المَسْعَى بَيْنَهُما كانَ طريقًا مَسْلوكًا، يَمْشي فيهِ النَّاسُ والدَّوابُّ، وعَلَى جانِبَيْهِ مَحَلاَّاتٌ تِجارِيَّةٌ.

فَلَمَّا كانَتْ التَّوْسِعَةُ السُّعودِيَّةُ الأُولَى لِلْحَرَمِ، الّتي بَدَأَتْ 1375هـ (1955م) عُزِلَ المَسْعَى عَنِ العُمْرانِ، كيْ يكونَ مَقْصورًا علَى السَّاعِينَ وَحْدَهُم.

 

4- فإذا رَجَعْنا إلَى التَّاريخِ القَديمِ، تَذَكَّرْنا السَّيِّدَةَ هَاجَرَ، أُمَّ سَيِّدِنا إسْماعيلَ. لَقَدْ تَرَكَها زَوْجُها سَيِدُنا إبْراهيمُ بِأَمْرِ اللهِ هُنا، مَعَ طِفْلِها الرَّضيعِ، حَتَّى إِذا نَفِدَ الماءُ الّذي مَعَها، وجَفَّ لَبَنُها، أَخَذَتْ تَنْظُرُ لَعَلَّ حَيًّا مِنَ النَّاسِ يُنْقِذُها ورَضِيعَها، فكانَتْ تَصْعَدُ علَى الصَّفا وتَنْظُر، ثُمَّ تَنْزِلُ مُتَّجِهَةً إلَى النَّاحِيَةِ الأُخْرَى، وتُسْرِعُ ما اسْتَطاعَتْ حتَّى تَصِلَ إلَى المَرْوَةَ، فَتَعلُوها وتَنْظُر….. تَفْعَلُ ذَلِكَ مِرارًا، حتَّى بَعَثَ اللهُ تَعالَى المَلَكَ الّذي حَفَر لَها زَمْزَمَ. لَقَدْ أَصْبَحَ السَّعْيُ بَيْنَ الصَّفا والمَرْوَةَ إِحْياءً لهَذِهِ الذِّكْرَى.

 

5- أمّا المَسافَةُ الّتي يَجْري فِيها الرِّجالُ أَو يُهَرْوِلُونَ، فَقَدْ كانَ يَشُقُّها مِنَ الشّـَرْقِ إلَى الغَرْبِ وادٍ يُسَمَّى «وادي إبراهيم»، وهُوَ المُحدَّدُ بالمصابيحِ الخَضْـرَاءِ، ولا يَجْري النِّساءُ، حِفْظًا لَهُنَّ وسَتْرًا.

 

6- الّذينَ يَحْلِقُونَ رُؤوسَهُم، أَوْ يُقَصّـِرونَ شُعورَهُم، هُمْ: الّذين فَرَغوا مِنَ العُمْرَةِ، والمُتَمَتِّعونَ بالعُمْرةِ إلَى الحجِّ. (أمَّا المُفْرِدُ والقَارِنُ فلا يَحْلِقُ ولا يقصّـِرُ، بَلْ يَظَلُّ مُحْرِمًا حتَّى يَتَحلَّلَ بأَعْمالِ يَوْمِ النَّحر).

 

7- هُناكَ مَسْعًى في الطَّابِقِ الثَّانِي، بُنِيَ حَديثًا، لِلْتَخفِيفِ عَلَى السَّاعينَ أَيَّامَ الزِّحامِ الشَّديدِ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
‫‪رقصة قمري كوكب نبتون المذهلة
نتظم اثنان من أقمار كوكب نبتون الداخلية في ‘رقصة تباعد’ Dance of avoidance في سماء نبتون. فقد كشفت عملية تحليل حديثة لصور التقطها تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope مدار إحدى حركات انزياح القمر، وهو ما يشير إلى عبوره من مسافة أبعد عن القمر الآخر مما كان سيفعل بخلاف ذلك. لنبتون، وهو أبعد الكواكب عن الشمس، 14 قمراً معروفاً، بما فيها القمرين ثالاسا Thalassa وناياد Naiad اللذين يبلغ طول قطر كل منهما 100 كم تقريباً. وتستغرق دورة ناياد عدة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)