علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الصدوع الانزلاقية المضربية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصدوع الانزلاقية المضربية علوم الأرض والجيولوجيا

تتميز صدوع تزيح المضرب بالحركة الأفقية الجانبية على ناحيتي الصدع، وقد تصل هذه الحركة إلى عدة مئات من الكيلومترات.

وتتكون هذه الصدوع إما بواسطة قوى الكبس (الضغط) الأفقية الموازية لسطح الأرض في أرض المقدمة الواقعة أمام سلاسل الجبال، أثناء الحركات الأرضية البانية للجبال، فتوجد عندئذ في مجموعتين متزاوجتين كتلك الموجودة شمال جبال الهيمالايا مثلاً.

ويمكن لصدوع تزيح المضرب أن تتكون كذلك بواسطة قوى الازدواج التي تنشأ نتيجة الحركة الأفقية الجانبية المتوازية المماسة للألواح الأرضية على ناحيتي الحدود الفاصلة لها. ومثال ذلك صدع سان اندرياس وصدع البحر الميت مثلاً.

 

وتؤدي قوى الازدواج في هذه الحالة إلى مرور الصخور بمرحلة من التشوه تسبق تكوين صدوع تزيح المضرب الرئيسية، فتتكون مجموعة من التراكيب الثانوية (السلمية الترتيب) قبل تكون الصدع الرئيسي نفسه.

ومن الممكن أن تكون قوى الازدواج هذه متوازية أو غير متوازية.

وفي الحالة الأخيرة قد تكون متباعدة عن بعضها (تباعدية) أو متقاربة من بعضها (تصادمية)، شكل (12).

 

وتتميز التراكيب الثانوية التي تصاحب قوى الازدواج بأن لها ترتيباً سلمياً ملحوظاً، وهي عبارة عن تراكيب تنتج بقوى الكبس (كالطيات والصدوع المعكوسة ومجموعتين متزاوجتين من صدوع تزيح المضرب الصغيرة)، وأخرى تنتج بقوى الشد (صدوع عادية)، شكل 14.

وفي حالة الازدواج التباعدي تزداد فرصة تكون التراكيب الناتجة بقوى الشد (كالصدوع العادية)، أما في حالة الازدواج التصادمي فتزداد فرصة تكون التراكيب الناتجة عن قوى الكبس.

 

كما أن صدوع تزيح المضرب الرئيسية المتكونة بعد تكوين التراكيب الثانوية يكون لها مركبة حركة موازية لميل الصدع.

وتكون معكوسة في هذه الحالة على عكس الازدواج التباعدي حيث تكون مركبة الحركة الرأسية على صدع تزيح المضرب الرئيسي من النوع العادي.

ونظراً لوجود صدوع تزيح المضرب في مجموعات ذات ترتيب سلمي فإن أجزاء القشرة الأرضية الواقعة بين أطرافها المتجاورة تكون تحت تأثير قوى شد أو قوى كبس تبعاً لنظام الترتيب السلمي (يمينياً أم يسارياً) واتجاه الحركة على الصدوع (يمينية أم يسارية).

 

فإذا كان ترتيب الصدوع السلمية واتجاه الحركة عليها من نفس النوع (ترتيب يميني لصدوع تزيح مضرب يمينية أو ترتيب يساري لصدوع تزيح مضرب يسارية) فتتولد جهود شد في الأماكن التي تتجاور فيها بعض هذه الصدوع بعضاً وتؤدي إلى تكوين خنادق تركيبية معينية الشكل (شكل 13).

وكمثال لهذه الخنادق التركيبية المعينية الشكل خليج العقبة، البحر الميت، وبحيرة طبرية.

أما إذا كان ترتيب الصدوع السلمية واتجاه الحركة عليها مختلفين، فتتولد جهود كبس بين نهايات هذه الصدوع تؤدي إلى تكوين مناطق مرتفعة تركيبياً متأثرة بالطي والتصدع المعكوس أو بكليهما (شكل 14).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)