إسلاميات

نبذة تعريفية عن الصحابي “زيد بن ثابت”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصحابي زيد بن ثابت إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هوَ زيدُ بنُ ثابت بنِ الضحَّاك بنِ زيدٍ بنِ لوزانَ بنِ عمرو بن عبد عوف بنِ غنمٍ بنِ مالكِ بنِ النجار ثعلبْة، وكُنيتُه أبو سعيد.

وُلِدَ زيدٌ بالمدينة، وعندما قدِمَ النبيُّ – صلّى الله عليه وسلّم – إليها كان عُمرُه إحدى عشرةَ سَنة. وقد قُتِلَ أبوهُ في يَوْم بُعاث، وكان عُمرُه يومئذٍ سِتَّ سنواتٍ. وقد أتى به أهله إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – عِندَ مَقدمهِ المدينة، فقالوا: يا رسول الله، هذا غلامٌ من بني النجّار، وقد قرأَ ممّا أُنزلَ عليك سبعَ عشرةَ سورة.

فقرأ على رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – فأعجبهُ ذلكَ، وقال: «يا زيدُ،  تعلَّمْ لي كتاب يهود، فإنِّي والله ما آمنُهُم على كتابي».

 

قال زيد فتعلَّمْتُه فما مضى نِصفُ شهر حتى حذِفتُه، وكنت أكتبُ لرسول الله –  صلّى الله عليه وسلّم – إذا كتبَ إليهم. وقد جاءَ زيدٌ إلى رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – ليشاركَ إخوانه في قتالِ المُشركينَ يوم بدْرٍ، فردَّه الرسولُ لِصِغَرِ سنِّه.

كان زيدٌ يكتبُ الوحيَ لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -: فأيُّ فضلٍ يُداني كتابةَ الوحي المبارك؟ وعن القاسم بنِ محمدٍ: كان عُمرُ يستخلفُ زيداً في كل سَفَرَ. وعن سالمٍ: كنَّا مع ابنِ عُمرَ يوم ماتَ زيدُ بن ثابت، فقلتُ مات عالمُ الناس اليوم.

فقال ابن عمر: يرحمهُ الله، فقد كان عالِمَ النَّاس في خلافةِ عمرَ وحَبْرِها. وقال ابنُ يَسار: ما كان عُمَرُ وعُثمان يُقدمان على زيدٍ أحداً في الفرائض والفتوى والقِراءةِ والقضاءِ.

 

وليس أدلَّ على فضل زيدٍ من تولّيه كتابةَ القرآن العظيم في صُحُفٍ، وقد اعتمد عليه أبو بكر في جمع القرآن من أفواهِ الرّجال ومن الأكتاب والرِّقاع.

ولقد احتفظوا بتلكَ الصُّحفِ مدةً، فكانَتْ عند الصديق أبي بكرٍ، ثم تسلَّمها الفاروق عُمَرُ، ثم كانت بعدُ عند أمِّ المؤمنين حفصة، إلى أن ندبَ عثمانُ زيدَ بن ثابتِ، ونفراً من قريش لكتابةِ المُصحفِ العثماني الذي ملأ بلاد الاسلام ولمْ يَبقَ بأيدي الأمّةِ قرآنٌ سواه.

وهذا يدل على فضل زيدٍ وأمانتِهِ وعلمِهِ، فما كان أبو بكرٍ ليُسندَ هذا العملَ الكبيرَ إلاّ إلى رجلٍ مشهود له بالأمانة والرُسوخ في العلمِ والتَّدين.

 

قال عبيدُ بنُ السباق : حدثني زيدٌ، أنَّ أبا بكرٍ قال له: إنك رجلٌ شابٌ عاقِلٌ لا نتهمُك، قد كنتَ تكتبُ الوحيَ لرسولِ الله – صلَّى الله عليه وسلّم – فتتبَّع القرآنَ فاجْمعْه.

فقلتُ: كيف تَفْعلون شيئاً لم يَفْعلهُ رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم -؟ قال: هو والله خيرٌ. فلم يزَلْ أبو بكرٍ يراجُعني حتى شَرَحَ اللهُ صدْري للَّذي شرحَ له صَدْرَ أبي بكرٍ وعُمَرَ. فكنتُ أتتَبَّعُ القرآنَ أجمعُه من الرِّقاعِ والأكتافِ والعُسُبِ وصدورِ الرجالِ.

وقد نال زيدُ بنُ ثابتٍ تقديرَ صحابةِ رسولِ الله حتى قامَ له ابنُ عباسٍ وأَخَذَ بركابهِ. فقال زيدٌ: تنحَّ يا ابنَ عمِّ رسولِ الله – صلَّى الله عليه وسلّم – فقال: هكذا نفعلُ بعلمائِنَا وكُبرائِنا.

 

وكانت رايةُ بني مالكِ بنِ النَّجار يومَ تبوكٍ مع عِمارةَ بنِ حزْم، فأخذَها رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم – ودَفعها إلى زَيْدِ بنِ ثابت، فقال عِمارةُ: يا رسولَ الله بلَغكَ عنِّي شيءٌ؟ قال: لا، ولكنَّ القرآنَ مُقدَّم، وزيدٌ أكثرُ أخذاً للقرآنِ منْكَ.

ومِنْ مواقفهِ أنَّه لما تُوفِّيَ رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم – قامَ خطباءُ الأنصار فتكلَّموا، وقالوا رجلٌ مِنَّا ورجلٌ منكم. فقام زيدُ بنِ ثابت، فقال: إنَّ رسولَ الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان من المهاجرين ونحْنُ أنصارُه، وإنَّما يكونُ الإمامُ من المهاجرين ونَحْنُ أنصارُه.

 

فقال أبو بكر: جزاكُم الله خيراً يا معشَرِ الأنْصار، وثبَّت قائلِكمْ، لو قلتمْ غيرَ هذا ما صالحْناكُم.

تُوُفِّي زيدُ بنُ ثابتٍ سنةَ خمسٍ وأربعين عن سِتٍّ وخمسينَ سنةً.

وقال أبو هريرةَ حين ماتَ: «اليومَ مات حَبْرُ هذهِ الأمة، ولعلَّ الله أن يجعلَ في ابنِ عباسٍ خَلَفاً».

 

وقال حَسَّانُ بنُ ثابت:

مَنْ لــلــــقـــوافــي بَعْدَ حسان وابنـــِه؟

                                                     وَمَنْ لِلْمــثــانـي بعدَ زيدِ بنِ ثابتِ

(والمثاني إشارةٌ إلى القرآنِ الكريمِ، والقوافي كنايةٌ عن الشِّعرِ).

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رياضيات الحياة والموت: كيف تشكل نمذجات الأمراض سياسات الحظر على المستوى القومي
قلم:       مارتن إنسيرينك، كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
المحاكاة الحاسوبية التي يجريها جاكو والينغا Jacco Wallinga على وشك أن تواجه اختبارًا صعبا على أرض الواقع. والينغا هو اختصاصي بالرياضيات، وهو رئيس النمذجة الوبائية في المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة National Institute for Public Health and the Environment اختصارًا: المعهد RIVM، الذي يقدم النصح إلى الحكومة الهولندية حول أي الإجراءات التي يجب اتخاذها، مثل إغلاق ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما أسرع وقت سيتوفر فيه لقاح فيروس كورونا؟ السباق ضد كوفيد-19
قلم: كاري أرنولد
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في صباح 31 من ديسمبر2019  كانت كيت برودريك Kate Broderick تشغل نفسها في مطبخها، وكانت تتصفح العناوين بينما كانت تنتظر شايها حتى يجهز. لفتت نظرها القصة التالية: تفشى مرض غامض لحالات التهاب الرئة الشديد في ووهان بالصين. وبمرور ليلة واحدة بدا وكأن عدد الحالات انفجر ازديادًا، وتقول: علمت بأننا لا نستطيع الانتظار.
وكاختصاصية بعلم الجينات الجزيئية في شركة إنوفيو فارماسوتيكالس Inovio ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الكون يميل نحو الفوضى! لكن لمَ يجهل الجميع السبب؟
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: همام بيطار
لن تستطيع كل خيول الملك أو رجاله تجميع هامبتي Humpty مجدداً. يعرف معظمنا قصة هامبتي دامبتي Humpty Dumpty المؤسفة، لكن هل سبق لك أن لاحظت أنّ القصيدة لا تُشير أبداً إلى بيضة؟ في الحقيقة، حصل بطل هذه القصة المشؤوم على شكل رجل بهيئة بيضة بعدما قابل آليس Alice في كتاب لويس كارول  Lewis Carroll  عبر المرآة Through the Looking Glass، ليصير بعده ذكر البيضة المكسورة مرتبطاً بالأضرار التي لا يمكن إصلاحها. ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪العلماء يتسابقون لنمذجةٍ تتنبأ بالخطوات التالية لفيروس كورونا
قلم: جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بعد الصين تعتبر تايلند الدولة الأكثر احتمالًا في أن يصل مطاراتها أشخاص مصابون بعدوى فيروس كورونا المستجد 2019-nCov الذي أمرض ما يزيد على 30 ألف شخص. وذلك بحسب التحديث الأخير لما يعرف بنموذج تقييم الخطر العالمي Global risk assessment model الذي أعده فريق من الباحثين من جامعة هومبولدت في برلين Homboldt University of Belin ومعهد روبرت كوخ Robert Koch Institute والذي يعتمد على بيانات السفر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاندماج النووي
تقدم كبير حصل في أبحاث الاندماج النووي لإنتاج طاقة آمنة ونظيفة لا تنضب ويمكن توفيرها بتكلفة مقبولة التفاعل الاندماجي يكون منتجا للطاقة عندما تكون ظروف التفاعل مشابهة لتلك الظروف الموجودة في لب الشمس  د. فخري حسن أستاذ الفيزياء، جامعة الخليل، الخليل فلسطين
   تعتبر الطاقة النووية خيارا مناسبا لتوفير طاقة نظيفة وآمنة للبشرية، غير أن تكنولوجيا الانشطار النووي المستخدمة حاليا خطرة وملوثة للبيئة. وقد حدث تقدم كبير في أبحاث الاندماج ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الظلام اجتذب عين العلم وزاد أسرار الكون غموضاً
.أحمد مغربي مترجم وباحث ومحرر متخصص في الموضوعات العلمية لبنان
يصعب عدم الميل إلى ترجيح أن تكون صورة الثقب الأسود Black Hole في قلب مجرة إم 87 M87، تجسيدا لصورة العلم في 2019. نعم، الأرجح أن صورة إم 87 لن يتأخر نشرها في الكتب الأكاديمية وأطالس الفلك وصولاً إلى الكتب المدرسية وحتى كتب الأطفال. ألم يحصل ذلك فعلياً مع صور مذهلة أرسلها تلسكوب الفضاء هابل عن تشكّل مجرات في سديم الذرّات. سُميّت تلك الصورة أعمدة التكوينPillars of Creation، وصارت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طياراً مقاتلاً
قلم: سكوت داتفيلد
زارت مجلة كيف تعمل الأشياء مرفق قوة التسارع العالية High-G التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني للتعرف على استعدادات الطيارين المقاتلين لأكبر معاركهم- ضد قوى الفيزياء نفسها
يخضع طيارو سلاح الجو الملكي لتدريبات صارمة قبل السماح لهم بالطيران. وعلى الرغم من سنوات التدريب التقني على القتال، فإن واحدة من أكبر العقبات التي يجب التغلب عليها كطيار مقاتل هي قوى الأرض، المتمثلة في الجاذبية. زارت مجلة كيف تعمل الأشياء موقع سلاح ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رسم على جدران كهف قد يكشف عن الأصل القديم للعقل الحديث
قلم: مايكل برايس
ترجمة:  صفاء كنج
قبل نحو 44 ألف سنة، تسلق رسام حافة كهف في جزيرة إندونيسية وبيده فرشاة مغموسة بالألوان ليرسم مشهداً حيوياً ربما استلهمه من رؤى وتجليات. يصور المشهد صيادين صغاراً برؤوس حيوانات مسلحين برماح يحاصرون خنازير برية هائلة وجواميس صغيرة. في دراسة جديدة، يجادل الباحثون في أن سرد المشهد البصري - الذي يزعمون أنه يمثل أقدم الفنون التصويرية المعروفة التي صنعها بشر معاصرون - يدل على أن البشر كان لديهم في الوقت الذي ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترستلر - الجزء الثاني
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية دخلنا في عالم انترستلر .. حيث شرحت كيفية ولادة فكرة الفلم  ثم الاساسيات التي بنيت عليها قصة الفلم كما اشترط العالم كب ثورن و قبل بها المخرج كريستوفر نولان .. بعد ذلك شرعنا في الحديث عن نوع المرض الذي اصاب الارض و جعل الناس يبحثون عن كوكب بديل ثم عرجنا على الثقوب الدودية و موجات الجاذبية قبل ان ننتهي مع لحظة دخول الرواد داخل الثقب الدودي .. فاذا لم تكن قد استمعت للجزء الاول انصحك بالرجوع اليه ثم العودة لتكملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪السباق لبناء إنترنت فضائية متاحة للجميع، ومن أي مكان
قلم: مارك هارس
ترجمة: د. محمد الملا
أدركت آيشتان شاكاريان Aishtan Shakarian أن بإمكانها جني المال من خلال الإنترنت، فأخذت مجرفة إلى الغابة القريبة من المكان الذي تعيش فيه الواقعة على بعد نحو 50 كم خارج العاصمة الجورجية تبيليسي. كانت المرأة البالغ عمرها 75 عاما تأمل باستخراج الأسلاك النحاسية لبيعها كخردة. لكن بدلا من ذلك قطعت كابلًا من الألياف الضوئية - لا قيمة له عندها، ولكن لا يقدر بثمن لدى ملايين الأشخاص في أرمينيا المجاورة الذين ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق