إسلاميات

نبذة تعريفية عن الصحابي “زيد بن ثابت”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصحابي زيد بن ثابت إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هوَ زيدُ بنُ ثابت بنِ الضحَّاك بنِ زيدٍ بنِ لوزانَ بنِ عمرو بن عبد عوف بنِ غنمٍ بنِ مالكِ بنِ النجار ثعلبْة، وكُنيتُه أبو سعيد.

وُلِدَ زيدٌ بالمدينة، وعندما قدِمَ النبيُّ – صلّى الله عليه وسلّم – إليها كان عُمرُه إحدى عشرةَ سَنة. وقد قُتِلَ أبوهُ في يَوْم بُعاث، وكان عُمرُه يومئذٍ سِتَّ سنواتٍ. وقد أتى به أهله إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – عِندَ مَقدمهِ المدينة، فقالوا: يا رسول الله، هذا غلامٌ من بني النجّار، وقد قرأَ ممّا أُنزلَ عليك سبعَ عشرةَ سورة.

فقرأ على رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – فأعجبهُ ذلكَ، وقال: «يا زيدُ،  تعلَّمْ لي كتاب يهود، فإنِّي والله ما آمنُهُم على كتابي».

 

قال زيد فتعلَّمْتُه فما مضى نِصفُ شهر حتى حذِفتُه، وكنت أكتبُ لرسول الله –  صلّى الله عليه وسلّم – إذا كتبَ إليهم. وقد جاءَ زيدٌ إلى رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – ليشاركَ إخوانه في قتالِ المُشركينَ يوم بدْرٍ، فردَّه الرسولُ لِصِغَرِ سنِّه.

كان زيدٌ يكتبُ الوحيَ لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -: فأيُّ فضلٍ يُداني كتابةَ الوحي المبارك؟ وعن القاسم بنِ محمدٍ: كان عُمرُ يستخلفُ زيداً في كل سَفَرَ. وعن سالمٍ: كنَّا مع ابنِ عُمرَ يوم ماتَ زيدُ بن ثابت، فقلتُ مات عالمُ الناس اليوم.

فقال ابن عمر: يرحمهُ الله، فقد كان عالِمَ النَّاس في خلافةِ عمرَ وحَبْرِها. وقال ابنُ يَسار: ما كان عُمَرُ وعُثمان يُقدمان على زيدٍ أحداً في الفرائض والفتوى والقِراءةِ والقضاءِ.

 

وليس أدلَّ على فضل زيدٍ من تولّيه كتابةَ القرآن العظيم في صُحُفٍ، وقد اعتمد عليه أبو بكر في جمع القرآن من أفواهِ الرّجال ومن الأكتاب والرِّقاع.

ولقد احتفظوا بتلكَ الصُّحفِ مدةً، فكانَتْ عند الصديق أبي بكرٍ، ثم تسلَّمها الفاروق عُمَرُ، ثم كانت بعدُ عند أمِّ المؤمنين حفصة، إلى أن ندبَ عثمانُ زيدَ بن ثابتِ، ونفراً من قريش لكتابةِ المُصحفِ العثماني الذي ملأ بلاد الاسلام ولمْ يَبقَ بأيدي الأمّةِ قرآنٌ سواه.

وهذا يدل على فضل زيدٍ وأمانتِهِ وعلمِهِ، فما كان أبو بكرٍ ليُسندَ هذا العملَ الكبيرَ إلاّ إلى رجلٍ مشهود له بالأمانة والرُسوخ في العلمِ والتَّدين.

 

قال عبيدُ بنُ السباق : حدثني زيدٌ، أنَّ أبا بكرٍ قال له: إنك رجلٌ شابٌ عاقِلٌ لا نتهمُك، قد كنتَ تكتبُ الوحيَ لرسولِ الله – صلَّى الله عليه وسلّم – فتتبَّع القرآنَ فاجْمعْه.

فقلتُ: كيف تَفْعلون شيئاً لم يَفْعلهُ رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم -؟ قال: هو والله خيرٌ. فلم يزَلْ أبو بكرٍ يراجُعني حتى شَرَحَ اللهُ صدْري للَّذي شرحَ له صَدْرَ أبي بكرٍ وعُمَرَ. فكنتُ أتتَبَّعُ القرآنَ أجمعُه من الرِّقاعِ والأكتافِ والعُسُبِ وصدورِ الرجالِ.

وقد نال زيدُ بنُ ثابتٍ تقديرَ صحابةِ رسولِ الله حتى قامَ له ابنُ عباسٍ وأَخَذَ بركابهِ. فقال زيدٌ: تنحَّ يا ابنَ عمِّ رسولِ الله – صلَّى الله عليه وسلّم – فقال: هكذا نفعلُ بعلمائِنَا وكُبرائِنا.

 

وكانت رايةُ بني مالكِ بنِ النَّجار يومَ تبوكٍ مع عِمارةَ بنِ حزْم، فأخذَها رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم – ودَفعها إلى زَيْدِ بنِ ثابت، فقال عِمارةُ: يا رسولَ الله بلَغكَ عنِّي شيءٌ؟ قال: لا، ولكنَّ القرآنَ مُقدَّم، وزيدٌ أكثرُ أخذاً للقرآنِ منْكَ.

ومِنْ مواقفهِ أنَّه لما تُوفِّيَ رسولُ الله – صلّى الله عليه وسلّم – قامَ خطباءُ الأنصار فتكلَّموا، وقالوا رجلٌ مِنَّا ورجلٌ منكم. فقام زيدُ بنِ ثابت، فقال: إنَّ رسولَ الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان من المهاجرين ونحْنُ أنصارُه، وإنَّما يكونُ الإمامُ من المهاجرين ونَحْنُ أنصارُه.

 

فقال أبو بكر: جزاكُم الله خيراً يا معشَرِ الأنْصار، وثبَّت قائلِكمْ، لو قلتمْ غيرَ هذا ما صالحْناكُم.

تُوُفِّي زيدُ بنُ ثابتٍ سنةَ خمسٍ وأربعين عن سِتٍّ وخمسينَ سنةً.

وقال أبو هريرةَ حين ماتَ: «اليومَ مات حَبْرُ هذهِ الأمة، ولعلَّ الله أن يجعلَ في ابنِ عباسٍ خَلَفاً».

 

وقال حَسَّانُ بنُ ثابت:

مَنْ لــلــــقـــوافــي بَعْدَ حسان وابنـــِه؟

                                                     وَمَنْ لِلْمــثــانـي بعدَ زيدِ بنِ ثابتِ

(والمثاني إشارةٌ إلى القرآنِ الكريمِ، والقوافي كنايةٌ عن الشِّعرِ).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)