شخصيّات

نبذة تعريفية عن الصحابي “جعْفَر بنُ أبِي طَالِب”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصحابي جعفر بن أبي طالب شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

في أحد المسابقات الثقافية جاء هذا السؤال: مَن الصحابي الذي يُعرف «بـذي الجناحين»؟ وفوجئت لجنة فحص الإجابات بأن احد التلاميذ كتب: هو نفسه الصحابي الذي يحمل لقب «أبي المساكين» وهذا صحيح.

الصحابي هو جعفر بن أبي طالب، ابنُ عم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشقيقُ عليَّ بن ابي طالب. فقد كان لأبي طالب أربعة أبناء، هم على الترتيب: طالب، وعقيل، وجعفر، وعلي.

وجعفر بن أبي طالب أحد السابقين إلى الإسلام، أسلم بعد 25 رجلا أو 31 رجلا، وكان عمره حينذاك حول العشرين.

 

وهو من المهاجرين الأولين، هاجر الهجرة الأولى إلى الحبشة، ومعه زوجته أسماءُ بنت عُمَيس، وَوُلِد لهما هناك  عبد الله بن جعفر.

وقد كان لجعفر بأرض الحبشةَ موقفُ مشهود، له أثر كبير ونتائجُ عظيمةُ، وهو موقف يدل على رجاحة عقله، ووفور عِلْمِه، وقوَّة حُجَّتَه..

وخلاصةُ القصة أن قريشا غاظها أن يجد المسلمون في الحبشة حياة آمنة، فأرادت إثارة النجاشي ضدهم ليخرجِهم من أرضه، فأرسلت رجلين من العقلاء الدُّهاة، هما عبدالله بن أبي ربيعة، وعمرو بن العاص، ليشوِّها صورة المسلمين ويستميلا النجاشي ورجاله إليهما بالهدايا، ويحرضَهم ضِد الدين الجديد.

 

وتم اجتماع حاشد عند النجاشي، والبطارقة من حوله، ومبعوثا قريش، وفريقٌ من المسلمين على رأسهم جعفرُ بنُ ابي طالب. ووجَّه النجاشي الحديث إلى المسلمين، وذكر لهم التهم الموجهة ضدهم.

فبدأ جعفر يَعرض صورا من مساوئ الحياة الجاهلية، كالشرك والآثام والمظالم «حتى بعث الله إلينا رسولا نعرف نَسبَه وصدقه وأمانته، فدعا إلى عبادة الله وحده، وترْك عبادة الأصنام، وأمر بالعبادات ومكارم الأخلاق…

ثم عرض جعفر ما جاء في القرآن الكريم عن المسيح عيسى بن مريم، وأنه عبدالله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البَتُول، وروحٌ منه سبحانه وتعالى.

 

ووضَّح جعفر رضي الله عنه كيف آذت قريش المسلمين، «فلما قهرونا أيها الملك، وضيَّقوا علينا، خرجنا إلى بلادك، ورجونا ألا نُظلَم عندك..».

ولما سمع النجاشي بيان جعفر تنبه إلى أن هدايا قريش لم تكن صلةً، بل كانت مكيدةً ورشْوة، فردها عليهم، وأَذِن للمسلمين بالبقاء في أرض الحبشة آمنين. وأهم من ذلك أن النجاشي ومن تبعه أسلموا على يدي جعفر.

ولم يرجع جعفر بن أبي طالب من الحبشة إلا في مطلع السنة السابعة للهجرة، وقد كان المسلمون حققوا نصرا كبيرا على اليهود وفتحوا «خيبر» فتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم، واعتنقه، وقال: «ما أدري بأيهما أنا أشد فرحا، أبقدوم جعفر، أم بفتح خيبر؟.

 

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه حبا شديدا، لِمَا يتمتع به جعفر من الأخلاق العالية، فقد كان رضي الله عنه «خير الناس للمساكين» كان يحبهم، ويجلس معهم، ويسكن إليهم، ويحدثهم ويحدثونه"، حتى كَنَّاه صلى الله عليه وسلم «أبا المساكين» وقال له عليه السلام: «أشْبَهْتَ خَلْقي وخُلُقي» (رواه البخاري ومسلم).

وأهم صفات جعفر عمق الإيمان، وحب الشهادة في سبل الله. وقد تجلى ذلك في غزوة مُؤْتة، حيث قاتل الروم مُقبلا غير مُدبر حتى قُطعت يداه، ووجدوا فيما أقبل من جسمه أكثر من تسعين جراحة بين طعنة ورَمية، وكان ذلك في جُمادَى الأولى سنة 8 هـ.

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى عَوَّض جعفرا من يديه جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة. وفي ذكرى جعفر عَرف الصحابة الحزن في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وكان بعض الصحابة إذا لقي ولده عبدَالله بن جعفر يقول له: السلام عليك يا بن ذي الجناحين. أما شقيقه علي فقد كان يكفي أن يقال له: أسألك بحق جعفر، فيبادر إلى قضاء حاجة السائل.

ولحسان بن ثابت شعر جميل في ذكرى جعفر، منه:

وكنا نرى في جعفر مِنُ محمد            وفاءً، وأمرا صارماً حيث يُؤمرُ

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أرض كائنات الزومبي: عالم فسيح خفي من الميكروبات مستتر أميالا تحت أقدامنا
قلم: غراهام لوتون
ترجمة: محمد قبازرد
«العشرة ملايين سنة الأولى كانت الأسوأ، والعشرة الثانية كانت الأسوأ أيضاً، أما الملايين العشرة الثالثة فلم أستمتع بها بتاتاً، بعدها بدأت بالتدهور نوعا ماً».
مسكينٌ مارفن الأندرويد Marvin the Android المصاب بجنون الشك .. تُرك لينتظر إلى ما لا نهاية في ساحة موقف للسيارات في مطعم ما عند نهاية الكون. ولكن إذا بدت محنة هذه الشخصية التي أبدعها المنتج السينمائي دوغلاس أدامز Douglas Adams بائسة ، ... (قراءة المقال)