شخصيّات

نبذة تعريفية عن الصحابي “أبو بَكْر الصِدِّيق”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصحابي أبو بكر الصديق شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

اسمه عبدُ الله بن ُعثمان بنُ أبي قُحَافَةَ. وُلِدَ سنَة إحدى وخمسين قبلَ الهجرة وكان صَدِيقاً للنبي صلى الله عليه وسلم، قبل أن يرسلَه الله تعالى نبياً ورسولاً.

وكان أبو بكرٍ من عظماءِ قُرَيْش ومن كبار أغنيائهم. وكان مشهوراً بالشجاعة والحكمة، فلما بَعَث الله محمداً، وأمره أن يُبَلِّغ الإسلام إلى الناس جميعاً.

كَلَّم النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم، أبا بكر ودعاه إلى الإسلام، فصدَّق أبو بكر ما قاله النبي، صلى الله عليه وسلم، ولم يَتَرَدَّدْ ولم يُنَاقِشْ، وأعلن إسلامَه، ولذلك سمي "الصِدِّيق".

 

ثم بدأ أبو بكر يدعو إلى الإسلام، أولاً بالسـر فكان يزور من يعلم فيه العقلَ والحكمةَ فيدعوه إلى الإسلام، فأسلَم على يديه بهذه الطريقة: عثمانُ بنُ عفان، ثم طلحةُ بن عُبَيْد الله، والزبيرُ بنُ العوّام، وسعدُ بنُ أبي وقَّاص، ثم عبدُ الرحمن بنُ عوف.

وهؤلاء الخمسة من العشـرة الذين بَشَّرهُم النبي صلى الله عليه وسلم بالجَنَّة، وهم من كبار الصحابة الكرام، ومن الذين كان لهم دورٌ كبيرٌ في نُصْرَة الإسلام والمسلمين وَنشْرِ دعوة التوحيد.

ولم يقفْ أبو بكر عند دعوة الناس بلسانه، بل كان يُنفق أموالَه الكَثيرةَ في سبيل نُصْرَة الإسلام والمسلمين، فكان إذا وَجَد فقيراً مسلما أعطاه من مالِه، وإذا أصابَ المسلمين جُوعٌ يُخْرجُ أموالَه كلَّها فيقدمها لهم، حتى أن ابنتَه عائشةً، رضي الله عنها، تقول: "إن أبي مات وما تركَ ديناراً ولا درهماً".

 

كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يحب أبابكر حباً شديداً، ويجب أن يجلسَ معه، وأن يسافرَ معه إذا سافر.

ولما اشتد إيذاءُ المشركين للنبي، صلى الله عليه وسلم، وللمسلمين وأمر صلى الله عليه وسلم المسلمين بالهجرة من مكة إلى المدينة، اختار النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، أن يكون أبو بكر رفيقَه في هذه الهجرة.

وكان المشركون يبحثون عنهما ليقتلاهما، وقد اختفيا في "غار ثَوْر"، ووصل المشركون إلى هذا الغار، لكن الله حفظهما من أعينِ المشركين ثم خَرَجا وواصلا السيرَ إلى المدينةَ. وهناك استقبلهما المسلمون استقبالاً كبيراً وفرحوا بهما فرحاً عظيماً.

 

وكانت صحبةُ أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في أوقات السِّلْم وفي أوقات الحرب. فكان أقربَ المجاهدين إليه وقتَ الحرب، يدافعُ عنه ويقاتل المشـركين، وقد اشترك في كل الحروب التي كان فيها النبي صلى الله عليه وسلم وما تخلَّفَ عن معركة واحدة. وكان شجاعاً قوياً لا يهاب الموتَ في سبيل الله.

ولذلك فقد سلَّمَه النبيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَمَ المسلمين ليكون في مقدمة الجيش في معركة من أكبر معارك المسلمين، وهي معركة تَبُوك.

ولقد أحبه المسلمون جميعاً، فكانوا يقدرونه ويقدرون رأيَه وحكمتَه. ولما تُوُفِيَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، حزن المسلمون عليه حزناً شديداً.

وحزن أبو بكر حزناً أشدَّ، ولكنه صبر وَعِلم أن هذا أمرُ الله تبارك وتعالى فجمع المسلمين ثم خطب فيهم، وَذكَّرَهُم بأن محمداً، صلى الله عليه وسلم، نبيٌ من الله جاء يبلغهم دعوةَ الإسلام لكنه بَشَرٌ مثلُ كلِّ الناس، وأنه يموت كما يموت البشر، وعليهم أن يحملوا دعوة الإسلام وينشروها في الأرض كلِّها، وبهذا يحققوا المَحَبَّة له.

 

وكان لا بد أن يكون للمسلمين حاكمٌ ورئيسٌ لدولتهم بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، فاتفق  المسلمون على أن يكون أبو بكر هو الحاكمَ والرئيسَ فَلَقَّبُوه "خليفةَ رسول الله"، فكان أولَّ خليفةٍ بعد النبي.

وكانت هذه مسئولية كبيرة جداً، فالأعداء من حول المسلمين كثيرون، وكلُّهم يريد أن يَقْضِيَ على الإسلام والمسلمين، ولكنَّ أبا بكر الصديق كان حاكماً تقياً وقوياً.

فكان رحيماً بالمسلمين عَادِلاً لَا يظِلِمُ أحداً، يُقَرِّبُ الفقراءَ والمساكينَ إليه، ويساوي بينهم وبين الأغنياء في المعاملة.

 

ولم يَتَغَيَّر شيءٌ من خُلُقِه وصفاته الطيبة بعد أن أصبح حاكماً على المسلمين كلِّهم بل ظل، كما كان، متواضعاً كريماً شجاعاً.

وكان إلى جانب رَحْمَتِه بالمسلمين قوياً في مواضع القوة والحرب على المشـركين. فحين تسلَّمَ الخلافة الإسلامية، لم يَرْضَ أن يَرْجِعَ الجيشُ الذي أمره النبيُ، صلى الله عليه وسلم، بالخروج لحرب المشركين بقيادة الصحابيِّ البطل أسامة بن زيد، فأمره بمواصلة السير.

وفي الوقت نفسِه عاقب الذين ضَعُفَ إيمانهم من المسلمين وامتنعوا عن إعطاء الزكاة التي فرضها الله عليهم، وكذلك اليهودَ والمنافقين الذين كانوا يقولون بألسنتهم إنهم مسلمون وهم كاذبون.

 

وأرادوا أن يُضْعِفُوا المسلمين ودولةَ الإسلام، ويُحْدِثُوا الفوضى في الدولة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. فواجه أبو بكر كلَّ هؤلاء وكلَّ هذه الصعوبات واستطاع بفضل الله ثم بمساعدة الصحابة أن ينتصر على هؤلاء جميعاً.

وظل أبو بكر الصديق خليفةً للمسلمين ورئيساً لدولة الإسلام العظيمة سنتين وثلاثةَ أشهر، وعلى الرغم من أنها مدةٌ قصيرة.

فإن أبا بكر استطاع أن يجعلَ الدولة الإسلاميةَ دولةً تُحْكَمُ بالعدل والمساواة، ودولةً مترابطةً قويةً يخشاها أعداءُ الإسلام خشيةً كبيرة.

 

واستطاع أن يَضُمَّ ما بقي من بلاد العرب في الجزيرة العربية إلى دولة الإسلام. وأصبحت الدولة الإسلاميةُ في هذه المدة القصيرة أقوى دولةٍ في العالم.

وفي عام ثلاثة عشر هجرية الموافق 634 ميلادية، مرض أبو بكر الصديق مرضاً شديداً وتُوُفّي به، فصلى عليه بعد وفاته عُمَرُ بنُ الخطاب رضي الله عنه، ثم دفن إلى جوار النبي صلى الله عليه وسلم.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)