علوم الأرض والجيولوجيا

منجم الجواهر

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

منجم الجواهر علوم الأرض والجيولوجيا

ليس هناك مكان آخر في العالم يمكنه أن يتفاخر بمجموعته الاستثنائية من المعادن النادرة والمدهشة كمنجمي فرانكلِن (Franklin) وستيرلنغ هِل (Sterling Hill) الشهيرين في مقاطعة ساسِكس في ولاية نيوجيرسي الأميركية .

ولقد وُجد هناك ما يزيد على 300 معدن مختلف بما يعني في ذلك 60 معدناً جديداً.

والمنغنيز والزنك هما الفلزان الرئيسيان لكنهما تحولا منذ بليون سنة بفعل الأحداث التكتونية العنيفة التي رفعت جبال الأبالاش، ولاحقاً بفعل النشاط الحراري المائي ، لتتكون مجموعة مذهلة من المعادن.

وتُعد أكاسيد المنغنيز والزنك النادرة مثل الفرانكلينيت، والسليكات مثل الويليميت معادن مميزة لهذة المنطقة.

ويشتهر منجم فرانكلِن بمعادنه الفلّورية (fluorescent) مثل الويلمينيت والإسبوريت والكلاينوهيدريت والهادريستونيت التي تحوّل المناجم إلى كهوف سحرية عند إنارتها بضوء فوق البنفسجي.

 

يُعطَى زوار المنجم دلو تراب وتتم دعوتهم للتنخيل بحثاً عن الأحجار الكريمة ، وعلى وجه الخصوص عن الياقوت(ruby) والرودوليت (rhodolite) والصفير (sapphire) والغارنِت (garnet) على أن يحتفظوا بما يعثورن عليه.

افتتحت المناجم في البداية في القرن الثامن عشر وبلغت أوج إنتاجها أواخر القرن التاسع عشر. وكان التعدين في هذه المناجم يتم إلى حدٍ ما بحثاً عن الفرانكلينيت.

وهو خام للحديد ، وعلى وجه الخصوص بحثاً عن الزنك ، وقد لعبت دوراً رئيسياً في ثورة أميركا الصناعية. وكان الزنكيت الأحمر الساطع يوجد غالباً  في كتل وعدسات كبيرة في الفرانكلينيت الأسود

وقد عُثر على كتلة مدهشة تزن 8 أطنان مترية في الأربعينيات من القرن التاسع عشر تتكون على الأغلب من الزنكيت الخالص ، أي بما نسبته 80 في المائة من فلز الزنك.

وقد تم شحن هذه الكتلة الهائلة من الخام بتكلفة كبيرة إلى المعرض الأكبر في كريستال بالاس في لندن سنة 1852، حيث جذبت اهتماماً كبيراً ومُنحت جائزة. وأغلق منجم فرانكلِن في النهاية سنة 1945 ومنجم ستيرلنغ هِل سنة 1986 .  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى