علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “السهول”وتوزيعها وأصلها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السهول توزيع السهول أصل السهول علوم الأرض والجيولوجيا

مناطق مستوية نسبياً من اليابس تحتوي غالباً على منحدرات طفيفة، وتتصف بصغر التضرس المحلي.

ونظراً لاستواء السهول فإنه إذا توافرت فيها بعض الظروف الأخرى، فإنها تساعد على كثير من أوجه النشاط البشري.

ولهذا فليس من المستغرب أن توجد في السهول معظم أقاليم العالم الزراعية الرئيسية، وشبكات النقل وتركز السكان.

 

ومع ذلك فهناك مساحات كبيرة من سهول العالم بها من المعوقات للاستغلال البشري وخاصة الجفاف، وقصر الفصل الذي يخلو من الصقيع، والتربة غير الخصبة، والتصريف الرديء.

ونظراً لعدم وجود اختلافات رئيسية في الارتفاع أو العقبات التي تواجه الكتل الهوائية، فإن السهول الفسيحة تتصف بأحوال مناخية واحدة أو بتدرج في هذه الأحوال.

 

التوزيع والأنواع: 

تبلغ مساحة السهول ما يزيد قليلاً عن ثلث مساحة اليابس.

وباستثناء انتركتيكا التي يغطيها الجليد فإن كل قارة تحتوي على الأقل على مساحة واحدة كبيرة من الأراضي المستوية بالإضافة إلى مساحات أخرى أصغر.

وتقع أكبر سهول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوراسيا في داخل اليابس، مع امتدادات كبيرة تصل إلى شواطئ الأطلنطي والشواطئ القطبية.

 

وتشغل أكبر السهول في أفريقيا مساحة كبيرة من الصحراء الكبرى، وتمتد لتتصل جنوباً بحوض الكنغو وكلهاري. وتتصف استراليا بأن معظمها مستو، ولا يشذ عن ذلك سوى الهامش الشرقي الذي يخلو من السهول.

وتشكل الأسطح القريبة من الاستواء التام الجزء الأصغر من سهول العالم. وغالباً ما تمتد هذه السهول على طول الشواطئ المنخفضة، أو في الأجزاء الدنيا من النظم النهرية الكبيرة. وتمتد بعض هذه السهول في قيعان الأحواض الداخلية حيث توجد إرسابات نهرية واسعة النطاق.

ومع هذا فإن غالبية السهول تتميز بعدم انتظام سطحها كنتيجة للتعميق النهري في قيعان الأودية أو لعدم انتظام النحت والإرساب بفعل الثلاجات.

 

وتسمى السهول أحياناً بحسب موقعها. وبصفة عامة يعني السهل الساحلي أي نطاق من الأرض القليلة التضرس تجاور خط الساحل.

ولكن المصطلح يقتصر جيولوجيا على الجزء الساحلي الذي كان جزءاً غير عميق من قاع بحر ضحل. ومثال ذلك هامش الأطلسي الجنوبي والخليج في الولايات المتحدة.

وتقع السهول ما بين الجبلية بين السلاسل الجبلية وتحيط بالسهول الحوضية أراض أكثر ارتفاعاً وتضرساً.

 

وهناك سهول مرتفعة تسمى أحياناً بالهضاب، تقع على ارتفاعات كبيرة، أو على الأقل تعلو بوضوح عن الأسطح المجاورة، على حين أن السهول الواطئة هي تلك التي تقع بالقرب من مستوى سطح البحر، أو بصورة مميزة تحت منسوب الأراضي المجاورة.

وتسمى السهول أحياناً تبعاً للعمليات التي شكلت ظاهرات سطحها المميزة وفيما يلي مناقشة لأصل السهول وأنواعها.

 

أصل السهول: 

إن وجود السهول يشير عموماً إلى أنها منطقة تفوقت فيها عمليات النحت والإرساب على العوامل التي تغير القشرة الأرضية ذاتها.

وإن معظم السهول الفسيحة كالسهول الداخلية في أمريكا الشمالية أو سهول شمال غرب أوراسيا، تمثل مناطق لم تتعرض سوى لتجعد طفيف بطيء في القشرة الأرضية على طول فترة طويلة خلال التاريخ الجيولوجي.

وخلال هذا الوقت فإن عمليات الإرساب استطاعت أن تكون سطحاً مستوياً. وهناك مناطق أخرى تتضمن السهول المرتفعة في وسط وجنوب أفريقية وشرقي البرازيل، تعرضت لارتفاع عام بسيط في العصور الجيولوجية المتأخرة ولم تتعرض بعد لتعميق أوديتها.

 

وقد تكونت سهول كثيرة مع ذلك في مناطق تعرضت لتشوهات كبيرة في القشرة.

ومعظم هذه السهول تمثل مناطق منخفضة من القشرة الأرضية، امتلأت جزئياً بإرسابات ذات سطح مستو تتكون من المفتتات التي جلبتها المجاري النهرية من الجبال المجاورة.

ومن أمثلة هذه السهول الوادي الأوسط في كاليفورنيا وسهل البو في شمال إيطاليا، وسهل المجر، وسهل دجلة والفرات وحوض نهر تاريم في آسيا الوسطى، وسهل الهند – الكانج في شمال الهند والباكستان.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)