الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن السلحفتي “المائية الخضراء” و”المائية الجلدية الظهر”

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السلحفاة المائية الخضراء السلحفاة المائية جدلية الظهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– السلحفاة المائية الخضراء Green Turtle

هي واحدة من سبعة أنواع تقضـي كل حياتها تقريباً في البحر. ومثل السلاحف البحرية الأخرى، تكون درعها ملساء وانسيابية، وتخفق أرجلها المامية كالأجنحة ساحبةً إياها عبر الماء.

وهي تتغذى على حشائش البحر وأعشاب البحر، قارضةً لقمات ملء فمها بفكّيها الحادَّي الطرف، ويمكنها أن تحبس أنفاسها تحت الماء لأكثر من نصف ساعة.

تضع السلاحف المائية الخضراء بيضها على الشواطئ الرملية، ساحبةً نفسها إلى الشاطئ تحت جنح الظلام.

 

تضع كل أنثى ما يقارب مئة بيضة، وبعد أشهر ثلاثة تحفر صغار السلاحف طريقها إلى السطح وتعدو باتجاه الأمواج.

وتكون هذه اللحظة الأشد خطورة في حياة السلحفاة، لأن طيور البحر غالباً ما تهاجم صغار السلاحف قبل أن تسبح مبتعدة.

 

كثيراً ما تكون مواقع أعشاش بيض السلحفاة الخضـراء في أماكن نائية، وقد ترتحل السلاحف البالغة إلى أبعد من 1600 كلم لتتكاثر.

ويعتقد العلماء أنّ هذه السلاحف تبحر بنفس طريقة الأسماك، بالتعرّف على مذاق الماء الذي فقست فيه.

 

الاسم العلمي:  Chelonia mydas

الانتشار: البحار الدافئة حول العالم

الحجم: حتى طول 1.2 متر

 

– السلحفاة المائية الجلدية الظهر Leatherback Turtle

هي كبرى السلاحف المائية في العالم، ويفوق وزنها أحياناً نصف طن. وتبدو زعانفها الأمامية الهائلة كالأجنحة، ويمكن أن يبلغ طولها 2.5 متر من الطرف إلى الطرف.

وخلافاً للسلاحف البحرية الأخرى، ليس لدرعها صفائح، بل هي ذات ملمس مطاطي بأخاديد عميقة تمتد من الأمام إلى الخلف. وهي كذلك رحّالة ماهرة، وقد تتجول بعيداً داخل المحيطات.

وقد انطلقت إحدى السلاحف الجلدية الظهر المزودة بعلامة تتبُّع من أمريكا الجنوبية لتظهر على الجانب المقابل للمحيط الأطلسـي، على بُعد 7000 كلم تقريباً.

والسلحفاة الجلدية الظهر مهددة بالإنقراض اليوم بشكل حاد، حيث عمل الناس على اصطيادها بكثافة.

 

الاسم العلمي:  Dermochelys coriacea

الانتشار: حول العالم في المياه المعتدلة أو الدافئة

الحجم: حتى طول 1.8 متر

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي
. عماد رنكو استشاري في الأمراض الباطنية، كندا
 بعد معاناة طويلة مع الداء الرئوي الخلالي المرافق للتصلب الجهازي Interstitial lung disease associated with systemic sclerosis SSc-ILD وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أواخر عام 2019 على  العلاج بكبسولات  نينتيدانيب  nintedanib التي تساعد على إبطاء معدل انخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بذلك المرض، في أول علاج من نوعه توافق عليه تلك الإدارة لهذا المرض  النادر والخطير.
   وهذا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما أسرع وقت سيتوفر فيه لقاح فيروس كورونا؟ السباق ضد كوفيد-19
قلم: كاري أرنولد
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في صباح 31 من ديسمبر2019  كانت كيت برودريك Kate Broderick تشغل نفسها في مطبخها، وكانت تتصفح العناوين بينما كانت تنتظر شايها حتى يجهز. لفتت نظرها القصة التالية: تفشى مرض غامض لحالات التهاب الرئة الشديد في ووهان بالصين. وبمرور ليلة واحدة بدا وكأن عدد الحالات انفجر ازديادًا، وتقول: علمت بأننا لا نستطيع الانتظار.
وكاختصاصية بعلم الجينات الجزيئية في شركة إنوفيو فارماسوتيكالس Inovio ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطريق نحو سيارات كهربائية في دولة الكويت
. هداب حموي م. دينا النقيب
ينمو الاستثمار في السيارات الكهربائية والبنية التحتية الملائمة لها في جميع أنحاء العالم، مع التزام العديد من البلدان حالياً بإنشاء طرق جاهزة لتلبية متطلبات السيارات الكهربائية داخل المدن وعلى الطرق السريعة. وترغب الكويت، أسوة بالعديد من البلدان الأخرى في المنطقة، في ضمان دمج مدنها وطرقها في شبكة السيارات الكهربائية هذه، على الرغم من التحديات الإضافية التي تطرحها قسوة المناخ. تموِّل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطحالب والعوالق..
لبيئة البحرية الكويتية تحوي نحو 105 أنواع من الطحالب والأعشاب البحرية تندرج في ثلاثة أنواع
225 نوعاً من العوالق النباتية تحويها البيئة البحرية الكويتية ونحو 118 نوعاً من العوالق الحيوانية
داود الشراد كاتب متخصص بالموضوعات العلمية الكويت
     نظراً لطبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شطِّ العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها. وهذا ساعد على ازدهار الحية المجهرية، وارتفاع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪موجات جفاف كبرى ضربت أمريكا الشمالية والجنوبية في الماضي في وقت واحد
قلم: بول فوسن
ترجمة: صفاء كنج
اجتاح وسط تشيلي جفاف شديد على امتداد عشر سنوات، فيما قل هطول الأمطار بنسبة 30% عن المعتاد، فذبلت المشاهد الطبيعية الخضراء وانخفض مستوى خزانات الماء ونفق أكثر من 100 ألف رأس من حيوانات المزرعة. استمرت فترة الجفاف مدة طويلة لدرجة أن الباحثين أطلقوا عليها اسم موجة جفاف عظمى Megadrought، تُماثل مستوى موجات الجفاف التي عرفتها المنطقة قبل قرون. وهي لا تختلف كثيراً عن فترة الجفاف التي دامت عشر سنوات وعانتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪رئتا الكوكب
جب أن نكون جميعاً ممتنين لوجود العوالق النباتية Phytoplanktons. تطفو أعداد هائلة من هذه الكائنات الدقيقة عبر المحيطات؛ لتسخير الطاقة من الشمس عن طريق البناء الضوئي Photosynthesis، وفي هذه العملية تنتج نصف الأكسجين تقريباً في الغلاف الجوي للأرض فيما يأتي الباقي من النباتات البرية. إن المهم منها بشكل خاص نوع من البكتيريا الزرقاء، أو الطحالب الخضراء المائلة للزرقة التي تُسمى بروكلوروكوكوس Prochlorococcus. وما تفتقر إليه في الحجم - عشرة منها قد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ثعابين البحر الكهربائية
كتشف فريق من معهد سميثسونيان Smithsonian Institute نوعاً جديداً من ثعبان البحر الكهربائي قد يولد صدمة كهربائية تصل إلى 860 فولت، هي أقوى مما يمكن لأي حيوان معروف آخر أن يفعل. على الرغم من اسمها المضلل، فإن الثعابين الكهربائية هي في الواقع أسماك دقيقة عارية الظهر وأقرب إلى أسماك القرموط والكارب من عائلات ثعابين البحر الأخرى. وقد يصل طولها إلى 2.5 متر, وهي السمكة الوحيدة القادرة على تفريغ مثل هذه الشحنة الكهربائية القوية عبر ثلاثة أعضاء ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪عمليات التجميل .. نضارة دائمة وشباب مستمر
ظهر التقارير والتحقيقات التي تنشرها الصحف المحلية أنَّ قطاع عمليات التجميل في الكويت يشهد رواجاً كبيراً، والتقدير غير الرسمي لحجم الإنفاق السنوي على العمليات التجميلية سواء الجراحية أو غير الجراحية في الكويت يقدر بأكثر من 100 مليون دولار، إضافة الى مئات الملايين من الدولارات التي تنفق على العمليات خارج البلاد. ويقول الأطباء في تصريحات متفرقة إن معظم عمليات التجميل في الكويت تتركز على مجالات شفط الدهون والشد وتجميل البطن والوجه، وبخاصة الشفاه ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطورات واعدة في علاج السيلوليت والشيخوخة
.عصام البحوه
شهد العالم تطورات واكتشافات مثيرة في عالم الطب التجميلي في الآونة الأخيرة، ولم يأت ذلك بمحض المصادفة، بل كان تتويجاً لأبحاث متواصلة. وكل يوم يبزغ علينا اكتشاف جديد، فما بالك إذا كانت هذه الأبحاث تحاكي وتدغدغ مشاعر الإنسان، وليس أيّ إنسان، إنَّها الجميلة حواء، التي لا ترغب بأي ثمن في أن يبهت جمالها أو يذهب بريقها. ويكثر الحديث هذه الأيام عن الحلول الحديثة لمشكلات جمالية عدة، وبخاصة بين السيدات مع تقدمهن في العمر، ومنها مشكلة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق