الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا التُميريّة الزائفة والبِتِّيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة التميريّة الزائفة فصيلة اليتّيية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة التُميريّة الزائفة أو بِتّة مدغشقر: التُّمَيرات الزائفة (Asities, Philepittidae).4 أنواع (پ1)، وجنسان، مثل الأسيتي المخملي (Velvet Asity Philepitta castanea).

الوصف: طيور صغيرة مكتنزة الجسم وساكنة للأشجار. الطول: 9-5,16 سم (5,3-5,6 بوصة). قصيرة الجناحين، والذيل قصير ومستدير. قويّة الطيران. الأرجل والأقدام قصيرة وضعيفة أو طويلة وقويّة.

المنقار متنوّع، وهو مدبّب عموماً ومتين وعريض القاعدة ومتوسط الحجم ومنحنٍ إلى الأسفل قليلاً. الريش ناعم. ثنائيّة الشكل: الذكور زرقاء وصفراء أو سوداء مع لون أصفر على الجناح.

ريش الإناث مائل إلى الأخضر. النّطاق والمَوطِن: مدغشقر في الإقليم المداري الأفريقي (AF). تعيش في الغابات. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: غير معروف إلى حد كبير. عش الأسيتي المخملي إجاصيّ الشكل ومتدلٍّ. البيض: 3، أبيض اللون. الطعام: (جميع الأنواع) الثمار وبعض الحشرات.

 

فصيلة البِتِّيّة أو الطيــور الصغيــرة: البِتّـــات (Pittas, Pittidae).32 نــوعــــــــــــــاً (پ9) وجنس واحد، مثل البِتّة ذات القلنسوة (Hooded Pitta Pitta sordida)، (انظر الرّسم في الصفحة 36).

الوصف: طيور صغيرة مكتنزة الجسم، قصيرة الرقبة، قاطنة للأرض ولكنها تجثم فوق الأشجار. الطول: 15-28 سم (6-11 بوصة). الوزن: 42-218 غم (5,1-5,7 أونصات). تطير طيراناً قويّاً.

الجناحان قصيران ومستديران. الذيل قصير جداً. الأرجل طويلة والأقدام كبيرة. المنقار متين ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل وذو طرف أعقف. الريش رخو وناعم وزاهي الألوان.

الألوان متنوّعة ولكنها متباينة غالباً برقع واضحة وزاهية عند الأجزاء التحيّة. الجنسان ثنائيّا الشكل.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش أساساً في الغابات الاستوائية وأراضي الأشجار الخفيضة.

الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة. التزاوج: العش ضخم وغير منسّق وعلى شكل كأس مقبّب من الغصينات ومخطّط. البيض: 3-5 (ونادراً 2-7)، أبيض قليلاً وأرقط.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 15-17 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 14-21 يوماً. الطعام: حيوانات صغيرة على الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى