علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الستروماتوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الستروماتوليت علوم الأرض والجيولوجيا

يقصد بالستروماتوليت بنية ترسيبية عضوية تبنى بالطحالب الجيرية ، وذلك بترسيب رقائق من الأراجونيت والكلسيت الغني بالمغنيسيوم نتيجة لاصطياد الأوحال الجيرية (Lime mud) الدقيقة والتصاقها بالمادة العضوية اللزجة التي تفرزها الطحالب الخضراء والزرقاء على هيئة درنات ذات أسقف محدبة .

وتتخذ الستروماتوليت أشكالاً عديدة ، فمنها العمداني ونصف الكروي وغير المنتظم.

وتشغل الستروماتوليت مساحة تتفاوت بين عدة سنتيمترات وأكثر من كيلومتر مربع بينما يتفاوت سمكها بين 1 مم وعدة أمتار. وقد وجدت الستروماتوليت في صخور ما قبل الكمبري وحتى صخور العصر الحديث .

 

وتوفر الستروماتوليت الدليل الواضح على أن الحياة قد بدأت على سطح الأرض بصورة أو بأخرى منذ فترة زمنية طويلة قبل عصر الكمبري .

وتجدر الإشارة إلى أن بنية الستروماتوليت ليست أحفورية في حد ذاتها بالرغم من أنها تنشأ بفعل عضوي ، وذلك لأنها لا تحتوي على أي بقايا أحفورية .

 

وتفيد الستروماتوليت بطريقة دقيقة في تحديد بيئة ترسيب الصخور، وذلك أنها تتكون في بيئة بحرية ضحلة كالأرصفة القارية للبحار الهامشية كما يحدث بالبحر الأحمر.

وتوجد مع الستروماتوليت كل من السرئيات (ooids) والكريات الطحلبية (oncoids) .

 

وتنمو الستروماتوليت مكونة شعاباً عضوية صلبة متماسكة بمناطق مسطحات الجزر.

ويستفاد من عدم تجانس بعض الاستروماتوليتات في معرفة اتجاه تيار الترسيب ، كما يستدل من اتجاه تحدب رقائق الستروماتوليت في معرفة وضع الصخور وهل هي في وضعها الطبيعي أو مقلوبة ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق