العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “الستاد الرياضي” وأمثلة مختلفة على وجوده في العديد من الدول

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الستاد الرياضي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ستادٌ رياضيٌ هو عبارةٌ عن ساحةٍ كبيرةٍ مُطوَّقةٍ بسورٍ تجمعُ في داخلها مكاناً واسعاً للألعابِ الرياضيةِ والعروضَ المختلفةِ ومجهّزةٍ بمقاعدَ كبيرةٍ للمُشاهدين.

وكلمةُ (ستاد) باللغةِ اليونانيةِ القديمةِ مشتقةٌ من الوَحدةِ اليونانيّةِ للقياس «ستاد» وهيَ المسافةُ التي يتمٌّ قطعها في سباقاتِ العَدْوِ في عهدِ الإغريقِ القدماء وكانت حوالي 600 قدم تقريباً.

وقد تطوَّر شكلُ الستاد منذُ ذلك الوقتِ، حيثُ كانَ في عهدِ الإغريقِ طويلاً وضيِّقاً وكانَ يشبهُ في شكلهِ نعلَ الفرسِ وكانَ يُقامُ على جانبٍ من التّلِّ.

 

ثمَّ انتقلَ تصميمُ الستاد الرياضيِّ من الإغريق إلى الرومان حيثُ كانَ الغرضُ من إنشائه هو إتاحةُ الفرصة لأكبرِ عددِ من أفرادِ الشَّعب لمشاهدةِ الألعاب الرياضيّةِ. والمسابقاتِ والتمثيليّاتِ والعُروضِ المختلفة.

وكانَ الكولوسيومُ وهو يُعتبرُ من أجملِ وأشهرِ الملاعبِ الأثرية القديمةِ في روما أوّلَ ستادٍ أقيمَ على أُسُسٍ هندسيةٍ رياضيّةٍ حيثُ روعيَ عند تخطيطهِ نظامُ الدُخولِ والخروجِ وقد بلغت سعةُ مُدرّجاته 80,000 ألف مُتَفَرِّج.

وكان شكلُ الملعبِ بيضاوياً أُقيمت حولهُ المدّرجات كما أُلحق به مدرسةٌ لتعليم فنون المصارعةِ وقد جُمّلتْ واجهةُ المعلبِ بالتماثيلِ الرياضيةِ الرائعة المصنوعةِ من الرّخامِ والمَرمَرِ. ويعتبرُ مفخرةً تاريخيةً لهندسةِ الستاد الرياضيِّ في كلِ العصور.

 

وقد بدأ التنافسُ في تشييد السّتاداتِ الرياضيةِ بينَ الدُّولِ التي تستضيفُ الدوراتِ الأولمبيّةِ التي تُعقَدُ كلَّ إربع سنوات.

حيثُ تدعو هذه الدولُ أفضلَ مهندسيها لإقامةِ ستادٍ دائمٍ ليكونَ مَعْلماً رياضياً بارزاً لهذه المناسبة. وكانَ أوّل ستادٍ رياضيٍّ من هذا النوع هو ستاد سيبردِ بوسٍ بلندنَ الذي أُقيمتْ فيهِ الدّورةُ الاولمبيّةُ الرابعةُ عام 1908، وكانت مدرجاتُهُ مُغطاةً جزئياً وتَتًّسِعُ لعدد 50000 مُتفرج.

ومن أشهر الستاداتِ الرياضيّةِ ستادُ ستراهوف الكبيرُ في براغَ بتشيكوسلوفاكيا والذي تم بناؤُهُ عام 1934 لإقامةِ عروضِ الجُمبازِ والذي كانَ يتَّسِعُ لعددِ 240,000 ألف متفرِّجٍ. وكذلكَ السِّتادُ البلديُّ في مدينةِ ريودي جنيرو والذي يتّسعُ لعدد 200,000 ألفِ متفرّجٍ لكرة القدم.

 

وهناكَ ستادان الأولُ في مدينةِ هامدن بارك في جلاسكو ويتّسعُ لعدد (100000) متفرجٍ والثاني بمدينة ويمبلدون في شمالِ لندنَ يتّسعُ لعدد 126 ألف متفرجِ وستادُ فيلدسولجير بشيكاغو والذي تتّسِعُ ملاعبهُ لعددِ 110 ألف متفرّج.

وكان للكرةِ الأمريكيّة دورٌ كبيرٌ في تصميم الملاعب الرياضيةِ الحديثةِ حيثُ صُمِّمَ نوعٌ آخر من الستاد الأمريكي الذي يضمنُ توفيرَ مقاعدَ مغطاةٍ للمشاهدين، وكانَ ستادُ «يانكي» ذو الطبقاتِ الثلاث في نيويورك والذي شُيّدَ في عام 1923 هو أوَّلُ ستادٍ ذو طبقاتٍ.

وكانت الأعمدةُ الموجودةُ لتساعدَ في رفعِ الغطاء تعوقُ رؤيةَ المشاهدينَ، لذا فقد صُمِّمَ ستادُ روجر في لوس إنجلس ليكون أوَّل ستادٍ مؤلّفٍ من طبقاتٍ وخالٍ من الأعمدة وقد بني عام 1959.

 

وكان أهمَّ تطورٍ جديدِ في بناءِ الستادات الرياضيّةِ هو استخدامُ الهياكلِ الفولاذيّةِ المرنة والتي من خلالها يتمُّ تمديدُ الأبعاد الكبيرةِ للغطاءِ.

وقد ساهمتْ هذه  الهياكلُ في سرعة إنجازِ البناء وتخفيفِ الإضاءة والاقتصاد في تكاليفِ البناء للملاعبِ المغطاة.

ويُعتبرُ ستادُ الملكِ فهدٍ في المملكةِ العربيَّةِ السعوديَّةِ من أضخم السِّتاداتِ الرياضيَّةِ في العالم ويقعُ في الجزءِ الشماليِّ الشرقيِّ من مدينةِ الرياضِ وتمَّ افتتاحه عام 1988.

 

وقد استغرقَ بناؤُهُ أربعَ سنواتٍ ويشغلُ مساحة إجماليّةً قدرُها 500,000م وله سبعةُ مَداخلَ رئيسيّةٌ ويتّسع لعدد 70,000 ألف مُتفرج. وقد صُمِّمتْ مدرجاتُهُ على شكلٍ بيضاويِّ بهِ منحنىً وبذلك تتوافَرُ الرؤيةُ المثاليَّةُ لكلِّ مُتفرجٍ.

ويحتوي على صالاتٍ للتسخين والتمرين قبل المباراة. وغرفٍ خاصَةٍ لتغيير ملابسِ اللاعبينَ والحكام. كما يتوافَر به استراحةٌ للاعبينَ واستديو وتلفازٌ مُتكاملٌ، ومركزٌ للعلاج الطبيعيِّ، وعيادتان طبيّتان.

 

ويحتوي كذلك على مركزٍ صحفيِّ وإعلاميِّ. وقد زُوَّدَ الستاد بنظامِ تحكُّمٍ ومُراقبةٍ لأيِّ طارئٍ. أمّا سقفُ الستادُ فهو مزيجٌ من الطابع العريق القديمِ والتفوق المعماريِّ الحديثِ حيثُ يأخذ شكلاً مُشابهاً للخيمةِ البدويّةِ.

هذا وقد أقيمت العديدُ من البطولاتِ الرياضيةِ على أرضهِ، كان آخرها بطولَةُ القارّاتِ على كأسِ الملكِ فهدٍ الثانيةِ لكرةِ القدمِ في الفترة من 4-8 يناير 1995.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أي كوكب خارجي يرجّح أن يؤوي الحياة على سطحه؟
يان ديفيز
تُكتشف كواكب خارجية جديدة باستمرار، ومن ثمَّ فإن إجابة هذا السؤال لا تظل ثابتة لفترة طويلة. ويضم فهرس الكواكب الخارجية الصالحة للسكنى حاليّاً 55 مرشحاً واعداً، وهي مصنَّفة حسب مؤشر الشبه بالأرض Earth Similarity Index ESI - وهو مؤشر إلى مدى ملاءمة درجة الحرارة السطحية وغيرها من الظروف لنمط الحياة على الأرض. ويتصدر القائمة بعلامة %93 على المؤشر ESI الكوكب تيغاردن ب Teegarden b، الذي يدور حول نجم قزم أحمر على بُعد 12 سنة ضوئية فقط ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل هناك أبيض مثالي؟
ي وونغ
نرى اللون الأبيض عندما تصل العديد من الألوان الفاتحة إلى أعيننا مرة واحدة؛ أما «الأبيض المثالي» فيمزج جميع الألوان. ولا تنتج الشمسُ لوناً أبيض مثاليّاً تماماً، إذ تمتص بعض العناصر التي تحتوي عليها قليلا من اللون. وسيكون ذلك صعباً جدّاً، لكن يمكن نظريّاً إنتاج ضوء اصطناعي أبيض اللون ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما الذي يُستخدَم لتلوين الزجاج الملون؟
يكولاس فوستر
استخدمت الأملاح المعدنية والجزيئات المعدنية الصغيرة لتلوين الزجاج منذ آلاف السنين. وتستخدم الجزيئات المعدنية حركة الإلكترونات التي تجعل المعادن مفيدة كأسلاك. وتحتجز الإلكترونات الموجودة على الأسطح المعدنية بعض ألوان الضوء وتعكس الألوان الأخرى. وتعكس معظمُ الصفائحِ المعدنية الكبيرة جميعَ الألوان المرئية، ومن ثمَّ تعمل الأسطح اللامعة كمرايا. أما الجزيئات المعدنية الأصغر؛ فتحتجز وتعكس الألوان المرئية. وبإضافة الزجاج الملون ... (قراءة المقال)