علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الرواسب الجيرية “التوفا”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرواسب الجيرية التوفا علوم الأرض والجيولوجيا

التوفا أو "الطوفا" هي عبارة عن رواسب جيرية مسامية إسفنجية الشكل.

تتكون من ترسب المواد الجيرية حول حواف بعض الينابيع والعيون المائية والنافورات والينابيع الحارة، كما قد تترسب أحياناً عند بعض جوانب المجاري النهرية التي ترتفع نسبة كربونات الكالسيوم في مياهها.

وتعد التوفا مظهراً من مظاهر رواسب المتبخرات، ويطلق بعض الباحثين عليها مصطلح "اللبيدة الجيرية" (Calcareous Sinter) أي القرارة الجيرية المتلبدة تبعاً لتكوين الرواسب الجيرية، بعد تعرض مياه بعض الينابيع والبحيرات الحارة للتبخر عند ظهورها على سطح الأرض.

 

وتترسب كربونات الكالسيوم عادة من المياه فوق المشبعة المتناثرة فوق أوراق النباتات وأغصانها، وخاصة تلك التي تنمو حول الينابيع والبرك المائية الحارة.

وعند تجمع رواسب كربونات الكالسيوم في هذه الحالة الأخيرة يتخذ شكلها العام شكل الأغصان والنباتات التي تجمعت فوق أسطحها.

 

وتتميز رواسب التوفا بأنها هشة ومفتتة وسهلة المكسر. وينحصر التوزيع الجغرافي لرواسب التوفا في مناطق محدودة في العالم وذلك تبعاً لظروف بيئتها الترسيبية التي تتجمع فيها والخصائص الكيميائية للمياه الجوفية المنبثقة من الينابيع والعيون المائية الحارة، التي تسهم بدروها في ترسب تلك الرواسب الجيرية العظيمة المسامية الهشة.

ويرتبط تكوين التوفا كذلك بالتكوينات الصخرية الحديثة العمر الجيولوجي وخاصة تكوينات البلايوستوسين والهولوسين.

 

ومن بين نماذج تجمعات رواسب التوفا الجيرية تلك التكوينات الجيرية الإسفنجية الشكل المترسبة حول العيون المائية والنافورات الحارة لكل من نافورة يلوستون بارك (Yellowstone Park) ونافورة اولدفياينفول (Oldfaithful) وينابيع ماموث الحارة (Mammoth Hot Springs) في منطقة حديقة يلوستون الوطنية (Yellowstone national park region) بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما تشاهد مدرجات التوفا الجيرية في منطقة الينابيع الحارة بالقرب من بلدة بجايا شمال غرب مدينة قسنطينة الجزائرية.

 

ومن أظهر أمثلة التوفا الجيرية في العالم تلك التي تتمثل في بعض أجزاء من الحافات الصخرية بالواحة الخارجة في الصحراء الغربية المصرية.

وتتألف الحافة الشـرقية لمنخفض واحة الخارجة من عدة مدرجات متعاقبة. وعثر الباحثون على رواسب التوفا الجيرية (Calcareous Tufa) فوق بعض أجزاء هذه المدرجات.

وقد قامت كل من كيتون تمبسون واليس جاردنر (G. Caton Thompson and E. W. Gardner) بدراسة مجموعات الرواسب والتوفا الجيرية المتجمعة فوق مدرجات الحافة الصخرية وفي بطون الأودية بالواحة الخارجية واقترحتا تسع مراحل متعاقبة من التعرية والإرساب تتفق مع ظروف الجفاف والمطر التي حدثت في منطقة الواحة الخارجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق