علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الرف القاري” و”المنحدر القاري”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المنحدر القاري الرف القاري علوم الأرض والجيولوجيا

الرف اقاري هو جزء البحر الذي يلي اليابسة، الذي يمتد من خط الشاطئ حتى الخط الذي يبدأ عنده قاع البحر بميل واضح ومميز.

أما المنحدر القاري فإنه ذلك الجزء من البحر الذي يلي الرف القاري الذي ينتهي نحو أعماق المحيط بالمرتقى القاري (Continental rise).

ويتميز بانحداره الواضح. ومن ثم فالرف والمنحدر القاريان يشكلان هوامش القارات المغمورة بالماء التي تصل اليابسة بقيعان المحيط العميقة (انظر الشكل).

 

وهذه الهوامش ذات قيمة اقتصادية كبيرة، إذ أن 18% تقريباً من بترول العالم يستخرج من الرف القاري، وهذه النسبة تزداد سنوياً.

وفي هذه الهوامش أيضاً توجد أكثر مناطق البحار غني بالثروة السمكية. وتزيد قيمة البترول المستخرج من تحت مياه الرف القاري للولايات المتحدة على قيمة الأسماك المصطادة من نفس المنطقة.

ويمكن أن يقال الشيء نفسه عن بحر الشمال والخليج العربي. وقد يكون العكس صحيحاً في الرفوف المشهورة بغناها بالثروة السمكية مثل بحر العرب والرف القاري للمغرب.

 

الرف القاري: 

يبلغ معدل عرض الرف القاري الذي يشبه سهولاً عديمة المعالم 75 كم تقريباً. ويتراوح عرضه بين 0.5 كم – 1300 كم.

ويميل تدريجياً نحو البحر بمعدل 0.7 ثانية (1: 1500 و 1.8 م/ 1 كم تقريباً). وهو فعلاً شديد الاستواء. فالتضاريس التي فيه موضعية ولا تزيد عن بضع عشرات من الأمتار.

وبعض هذه التضاريس تكون على شكل ظهور متعرجة أو قيعان مفتوحة أو مغلقة.

 

يستمر الرف القاري في الهبوط حتى معدل عمق 128 م حيث يطرأ تغير مفاجئ في الميل، عندما يبدأ «المنحدر القاري»، ويدعى الخط الذي ينتهي به الرف القاري (حافة الرف القاري) (shelf edge) ويتراوح عمق حافة الرف القاري بين 128 م – 550 م، خاصة في مناطق الجليديات القديمة الحديثة.

وقد اتخذ عمق 200 م كنهاية تقليدية للرف القاري وذلك لأسباب مختلفة أكثرها أهمية الأمور القانونية التي لها مساس بالثروات البحرية وتحت البحرية في هذه المناطق.

يغطي قاع الرف القاري طبقة رقيقة منالرواسب البحرية ذات المنشأ القاري في غالبها الأعم. وتتكون من الرمل والغرين (silt) والطين والصلصال مضافاً إليها في العادة بقايا فعاليات الكائنات الحية الحيوانية والنباتية التي تعيش في الرف القاري طافية أو سابحة أو على القاع. وتتوزع هذه الرواسب بشكل متقطع.

 

ويعد الرف القاري من الناحية الجيولوجية، امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المجاور. فخطوط الشواطئ متغيرة وغير ثابتة مع الزمن. فقد يتقدم البحر على اليابسة، فتنغمر أجزاء منها، وقد ينحسر البحر فتمتد اليابسة على حسابه.

وقد تكون أوضح الأمثلة في هذا المجال ما يجري لخطوط الشواطئ في الأزمنة الجليدية في عصر البليويستوسين.

 

فعندما يتراكم الجليد في الفترات الجليدية ينحسر البحر وتصل خطوط الشاطئ إلى حافة الرف القاري، وتحفر الأنهار مجاريها في الرف القاري وتلقي بحمولتها مباشرة في المنحدر القاري.

أما في الفترات بين الجليدية فإن الجليد يذوب ويرجع الماء إلى خطوط الشواطئ القديمة تقريباً. ومن ثم فإنه ليس لخطوط الشواطئ إلا قيمة زمنية.

 

وترتبط نشأة الرفوف القارية بعدة عوامل هي:

1- أعمال الأمواج على أعماق لا تزيد على تسعة أمتار.

2– أعمال الترسيب الشاطئية.

3- يتذبذب مستوى سطح البحر الذي يؤثر كثيراً في العاملين السابقين، غذ يتغير مستوى سطح البحر بتغير المكان الذي تتوضع فيه الرواسب وتفعل فيه الأمواج.

و

توجد الرفوف القارية في كل بحار العالم ومحيطاتها، وتشكل 5% من مساحة الأرض الكلية. وعلى الرغم من ذلك فعرضها متغير، فهو 120 كم في شرقي الولايات المتحدة و32 كم غربها.

وقد توجد رفوف عريضة جداً شمال استراليا وشرقي الأرجنتين وفي القطب المتجمد الشمالي وهي قليلة العرض جداً في بعض المناطق مثل غرب تشيلي والبحر الأحمر.

 

المنحدر القاري 

وهو ذلك الجزء الواضح الانحدار الذي يلي حافة الرف القاري باتجاه قاع البحر، ويمكن أن يقال أيضاً إنه يشكل الهوامش المغمورة من الكتل القارية الجرانيتية منخفضة الكثافة.

وتبعاً لهذا التعريف الأخير فإن المنحدر القاري يعد المنطقة الانتقالية بين قشرة الأرض القارية الخفيفة وقشرة الأرض المحيطية الثقيلة نسبياً.

ويبلغ معدل عمق المنحدر القاري 4 كم، لكنه قد يصل إلى عمق 10 كم في بعض الأخاديد البحرية العميقة. وهو بهذا أكبر جروف أو منحدرات الأرض وضوحاً.

 

يميل المنحدر القاري بمعدل 4.25ْ وذلك في الجزء العلوي منه (1.8 كم العليا)، غير أنه توجد بعض المناطق في المنحدر القاري يزيد ميلها على 15ْ وأحياناً تكون جروفاً عمودية أو معلقة. 

والمنحدرات القارية تشبه واجهات السلاسل الجبلية المستقيمة على القارة، غير أنها مضرمة غير منتظمة، فهي مقطوعة بالعديد من الخوانق تحت البحرية (submarine canyons) التي قد تبدأ أحياناً من الرفوف القارية وتسير حتى نهاية المنحدر القاري السفلي.

والخوانق تحت البحرية تشبه الأودية القارية العظيمة وتكون بشكل حرف V حيث ينقل عبرها، بواسطة تيارات العكر (turbidity currents) كميات كبيرة من الرواسب.

 

أما فوق أسطح المنحدر القاري التي ليس فيها خوانق تحت بحرية، فالرواسب تنهار أو تنهال إلى أسفل بفعل الجاذبية، ثم تتجمع الرواسب المنقولة بتيارات العكر أو بالجاذبية عند نهاية المنحدر القاري مكونة مخاريط ترسيبية تشبه مراوح الأودية القارية.

وتسمى هذه المخاريط المرتقيات القارية (Continental rises). ومن ثم فإن المنحدر القاري يتصل بقيعان المحيطات العميقة بواسطة هذه المراوح الترسبية (المرتقيات القارية).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)