الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن الديدان ومفصليات الأرجل والرخويات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديدان مفصليات الأرجل الرخويات الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

إن من أبسط أشكال الديدان في البروتوستوميا (Protostomia) هي الديدان المفلطحة (Platyhelminthes)، التي تضم الديدان الطليقة مثل بلاناريا (Planaria)، وبعض الديدان المتطفلة مثل الدودة الشريطية (Tape Worm).

والقناة الهضمية، التي اختفت في بعض الطفيليات، لها فتحة واحدة، والميزودرم ضعيف النمو، ومع بساطة تركيبها إلا أنها متخصصة في وجود راسي ذي بوز قوي للإمساك بالفريسة كما في الديدان ذات البوز (Nemertea).

 

يصنف بعض الباحثين تحت قبيلة (Aschelminthes) ما مقداره ست مجموعات صغيرة وأشكال غير واضحة بجانب الروتيفرات (Rotifers). 

وكذلك الديدان الحلقية (Nematedes) ذات الأعداد الوفيرة، أغلبها دقيق الجسم غير ضار، ولكن قلة منها تعتبر طفيليات خطرة، وتضم أيضاً بعض المجموعات مثل (Priapulida, Echinoidea, Sipunculida).

مع وجود تراكيب وطرف حياة مختلفة ومتنوعة بينها إلا أنها مرتبطة بصلة قرابة فيما بينها وتضم الديدان أنواعاً كثيرة بحرية بجانب العلق الطبي وديدان الأرض، والجسم فيها مقسم إلى حلقات، كل منها يكرر تركيب ما قبله مع بعض التحورات الموضعية.

 

وتضم مفصليات الأرجل كلا من القشـريات والعناكب وذات الألف رجل وذات المائة رجل وكذلك الحشرات وهي من القبائل التي نجحت في انتشارها الواسع. 

ويعتقد أنها انحدرت من الديدان، ولكن تمتاز عنها بوجود هيكل خارجي من الكيتين وأرجل مفصلية.

 

أما الرخويات فإنها تختلف عن الديدان ومفصليات الأرجل في كونها حيوانات بطيئة الحركة، وأغلبها تحميه صدفة خارجية ولكن دون انقسام داخلي.

ولكن في الآونة الأخيرة اكتشفت في أعماق المحيط الأطلنطي أحد الأجناس البدائية التابع للرخويات (Neopilina) وتظهر به تقسيمات واضحة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عرض ضوئي مخيف في كهف
ذا زرت كهوف وايتومو Waitomo caves في نيوزيلندا، فمن المؤكد أنك ستفاجؤ مفاجأة متوهجة. فأثناء إبحارك بطول المجرى المائي للكهف، ستلاحظ أن الجدران مضاءة بآلاف الديدان المتوهجة الصغيرة أراكنوكامبا لومينوسا Arachnocampa luminosa التي تعيش على السقف الكهفي. وفي عرض يحبس الأنفاس من التلألؤ البيولوجي Bioluminescence، تسمح الكيمياء البيولوجية لكل دودة بأن تُشع باللون الأزرق المخضر. ولكونها أقرب إلى النغفة Maggot منها إلى الدودة، فهي لا تقدم عرضاً لزوار ... (قراءة المقال)