البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن “الديدان المفلطحة” وأنواعها المختلفة

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديدان المفلطحة أنواع الديدان المفلطحة الديدان المفلطحة البيولوجيا وعلوم الحياة

تتميز الديدان المفلطحة بأجسام رخوة مضغوطة من ظهورها لبطونها، وهي تختلف عن شعب اللافقاريات الأقل تعقيدا، مثل المساميات (الإسفنجيات) واللاسعات (جوفيات المعى) بأجسام ذات تناظر جانبي، وظهور منطقة الرأس حيث تتمركز الأعصاب.

وليس للديدان المفلطحة تجويف جسمي، أما الفراغ بين جدار الجسم والأعضاء الداخلية فيمتلئ بنسيج حشوي.

لا توجد في هذه الديدان أجهزة خاصة بالتنفس أو الدوران. والجهاز الهضمي، إن وجد يكون غير كامل وليس له فتحة شرج.

 

ويتألف الجهاز الإخراجي في الديدان المفلطحة من خلايا خاصة تسمى الخلايا اللهبية، ترتبط بقنوات إخراجية تنتهي بفتحة أو أكثر.

ويتألف الجهاز العصبي عادة من زوج من العقد العصبية المخية ومن زوجين أو ثلاثة أزواج من حبال عصبية طولية يرتبط بعضها ببعض بروابط عصبية مستعرضة.

ولبعض هذه الديدان أعضاء حسية، كالعيون البسيطة ومجسات للتحسس.

 

أغلب الديدان المفلطحة خناث، أي يجتمع فيها الجهازان الذكري والأنثوي؛ وأجهزتها التناسلية جيدة التكوين ومعقدة.

والإخصاب فيها داخلي، وقد يكون مختلطا أو ذاتيا، ويكون النمو مباشرا أو غير مباشر. وقد تتكاثر هذه الديدان جنسيا أو لا جنسيا.

ومعظم الديدان المفلطحة طفيلي إلا أن بعضا منها يعيش طليقا. و

هي جميعا مزودة بأعضاء للتشبث، في هيئة ممصات أو كلاليب أو مشدات أو شصوص، وذلك للمساعدة في تشبثها بأنسجة عوائلها.

 

تضم شعبة الديدان المفلطحة أكثر من 20.000 نوع مقسمة إلى أربعة طوائف، وهي:

1 – طائفة المعكرات "التربلاريا": أغلب أنواعها يعيش طليقة في المياه العذبة كالبرك والعيون والبحيرات والأنهار.

وتتحرك هذه الديدان بفضل عضلاتها وحركة الأهداب الكثيرة المنتشـرة على بشـرتها. وتوجد في الناحية الظهرية من مقدمة الجسم عينان حساستان للضوء.

ومن أهم الأجناس المعروفة "البلاناريا" التي تستخدم بكثرة في التجارب العلمية والدراسات المختبرية، وذلك لسهولة تربيتها ولفترات طويلة.

وهي تشتهر بقدرتها الفائقة على تجديد أجسامها من قطع صغيرة منها

 

2 – طائفة أحادية العائل (المونوجينيا): معظم هذه الديدان يتطفل على الأسطح الخارجية للأسماك وخياشيمها في المياه العذبة والمالحة.

وتتميز هذه الديدان بوجود أعضاء معقدة للتشبث في الجزء الخلفي منها. ولا تحتاج هذه الديدان إلى عائل ثانوي لإتمام دورة الحياة. ولهذه الديدان أهمية اقتصادية، حيث إنها تتفشى في أحواض استزراع الأسماك مسببة خسائر فادحة.

 

3 – طائفة ثنائية العائل أو المثقوبات (التريماتوما): تتميز أجسام هذه الديدان بشكلها الذي يشبه الورقة النباتية ووجود ممصين في العادة: أحدهما يحيط بفتحة الفم والآخر على الناحية البطنية من الجسم.

جميع أنواع هذه الطائفة طفيليات داخلية أو خارجية. دورة حياة هذه الديدان تتطلب عائلا لا فقاريا، وهو عادة أنواع خاصة من القواقع تنمو في داخلها بعض المراحل اليرقية للدودة.

ومن أشهر أنواع هذه الطائفة الديدان الكبدية (الفاشيولا) التي تعيش أطوارها البالغة متطفلة في القنوات الصفراوية داخل كبد الأغنام والأبقار والماعز والجواميس والقرود والإنسان.

               دورة حياة دودة الغنم الكبدية (فاشيولا)

1- الديدان البالغة (المرسومةفي الدائرة) تعيش في كبد الخراف.

2- البويضات تخرج مع براز الحيوانات، وتصل إلى الماء.

3- تخرج من البيض يرقات تسسبح بأهدابها – تسمى الواحدة: ميراسيديوم.

4- تخترق اليرقات المهدبة جسم القوقع المناسب، وتمضـي في جسمه بضعة أطوار يرقية، فتزداد في  العدد كثيرا.

5- تنتهي الأطوار في القوقع بإنتاج يرقة مذنبة (أي ذات ذيل ، تسمى: سركاريا) تسبح في الماء.

6- تستقر اليرقات المذنبة على أوراق النباتات وتتحوصل. وتبقى هكذا حتى يأكلها حيوان جديد فتعديه وتصل إلى كبده، حيث تكبر إلى طورها البالغ.

 

والمثال الآخر ديدان الشستوسوما التي تعيش أطوارها البالغة متطفلة في الأوعية الدموية حول الأمعاء والمثانة البولية في الإنسان مسببة مرض البلهارسيا.

وهناك أنواع أخرى كثيرة تصيب الإنسان والحيوانات المستأنسة والبرية.

وكثيرا ما يجري العرف على ضم الديدان المفلطحة أحادية العائل وثنائية العائل في مجموعة واحدة تسمى مجموعة الوشائع أو ذوات الفتح أو الممصات (التريماتودا).

 

4- طائفة الشريطيات (السستودا): جميع أنواعها بدون استثناء طفيليات داخلية.

تتميز أشكالها الخارجية الشـريطية بوجود ثلاثة مناطق: الرأس، وهي منطقة الالتصاق بأنسجة الحيوان العائل، ومنطقة العنق وهي منشأ القطع الجسمية، عن طريق التبرعم اللاجنسـي. 

ومنطقة الجسم مكونة من القطع الجسمية، حيث تحتوي كل قطعة على أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوية. تحتاج هذه الديدان إلى عائلين في دورة الحياة.

 

ومن أشهر نماذج هذه الديدان، الديدان الوحيدة (التينيا) التي تعيش داخل أمعاء الإنسان والحيوان.

تحدث الإصابة بهذه الديدان عند تناول لحوم غير مطبوخة بصورة جيدة حاوية على الطور اليرقي المعروف بالديدان المثانية.

ويصيب الإنسان منها نوعان: دودة لحم البقر، ودودة لحم الخنزير.

 

ودودة لحم الخنزير أخطر كثيرا، إذ إن الإنسان قد يصاب أيضا بيرقاتها (ديدانها المثانية) التي تنتشـر في الجسم، وبخاصة في عضلات الأطراف واللسان والعنق والأضلاع، وأحيانا في الكبد والرئتين والعين، أو في النخاع الشوكي والدماغ.

والمثال الآخر على هذه الديدان، ديدان الإكينوكوكوس أو الأكياس المائية حيث يصاب الإنسان بطور الديدان المثانية لهذا النوع عند تناول غذاء ملوث ببيض هذه الديدان التي تتطفل أطوارها البالغة عادة في أمعاء الكلاب والذئاب.

وهناك أنواع أخرى كثيرة تصيب الإنسان والحيوانات البرية والمستأنسة.

دورة حياة دودة لحم البقر الشريطية ودودة لحم الخنزير الشريطية.

أ- الدودة الشريطية البالغة في الإنسان.

ب- اليرقة دورة دودة المثانية، من لحم الخنازير. ويعدى الإنسان يأكل هذه اللحوم غير جيدة الإنضاج، فتنمو في أمعائه الدودة البالغة.

ج- تنفرد دورة دودة لحم الخنزير بأن الإنسان يمكن أن يعدى أيضا بالبيض، فتنمو في جسمه الديدان المثانية، التي قد تكون قاتلة. وهذا لا يحدث في دورة دودة لحم البقر.

1- قطعة ناضجة محملة بالبيض من كل من الدودتين.

2- البيضة.

3- الدودة المثانية (اليرقة)

4- رأس الدودة المتكونة من اليرقة. وهي في دودة لحم الخنزير تحمل على قمتها أشواكا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)