العلوم الإنسانية والإجتماعية

الوظائف الواجبة على الموّجه القيام بها

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

وظائف الموجه العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وفي الختام يمكن تلخيص دور التوجيه بعلاقته بالوظائف الهامة المترابطة التالية:

1- مجددون وأدوات للتغيير

في هذا الدور على موجهي العلوم أن يكونوا مهرة في تشجيع التجديد وفي مساعدة المدرسين على التعرف على مشاكل المناهج ومراجعة مناهجهم وطرق تدريسهم.

وهكذا فإن تحديد واقتراح أفكار جديدة في المنهج والبرامج التعليمية دور هام من وظيفة الموجه كمجدد وأداة للتغيير.

ومن المتوقع من الموجهين أيضاً أن تكون لديهم خبرة جيدة بالمختبر والممارسة العلمية والإجراءات الإدارية والمشورة لكي يمارسوا مسئولياتهم المتنوعة التي يتقضيها دورهم.

 

2- مطور ومناهج

يشارك الموجهون في معظم الأقمار في آلية تطوير المناهج. إنهم حاملو وناشرو المعلومات لكونهم على صلة وثيقة بالمدرسين. المنفذين الأساسيين للمنهج. وهكذا فإن الموجهين في هذا الدور هم المشاركون الفعالون في تطوير المنهج.

إن بمقدورهم كشف نقاط الضعف ومشاكل المنهج ثم يحددوث وسائل علاجها، وهكذا يصلون بالمنهج إلى الإصلاح أو المراجعة.

 

3- ناشرون

إن زيارة الهيئة التدريسية في المدرسة والتعامل معها والإلمام بكافة خطوات تطوير وإصلاح المنهج يجعل موجهي العلوم ناشرين جيدين للمنهج على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي أكثر مواءمة في ضوء احدث التطورات في تدريس وتوجيه العلوم.

 

4- مقومون

وهذه هي الوظيفة التوجيهية الأساسية في بلدان عدة، إن التقويم يشمل المدرسين والتدريس وأداء التلاميذ وعمل فنيي المختبرات والمعدات وجوانب أخرى صلة بالعملية التعليمية.

 

5- أدوات اتصال

إن الاتصال الجيد والمؤثر ضروري لكل جوانب عملية التوجيه. وعلى الموجهين أن يكونوا مهرة في الاتصال حتى يمكن تحسين أوضاع المدرسين والمدارس، وسوف تؤخذ الوظائف السابق ذكرها في الاعتبار عند تصميم وإجراء الاستبانة واقتراح مواطن الجدارة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى