التاريخ

نبذة تعريفية عن الدولة العباسية

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة العباسية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

استمر حكم الدولة العباسية خمسة قرون من 132هـ (749م)، إلى 656هـ (1258م) وأول حكامها الخليفة أبو العباس السفاح (132 – 136 هـ : 750 – 754م)، وهو ينتمي إلى العباس عم الرسول (صلى الله عليه وسلم).

وقد قضـى أبو العباس السفاح معظم عهده في محاربة القادة العرب الذين ناصروا بني أمية، وقضـى على أتباع الأمويين، ولم يفلت منهم سوى عبد الرحمن الداخل مؤسس الدولة الأموية في الأندلس.

وقد شيد أبو العباس السفاح القصور في الأنبار على بعد مسافة قصيرة من بغداد، كما كان يحب الأدب والغناء.

 

كذلك كان من أبرز خلفاء الدولة العباسية أبو جعفر المنصور (136 – 158 هـ : 756 – 775م).

ولعب الفرس دورا كبيرا في تأسيس الدولة العباسية إذ ساعدوا العباسيين كثيرا في إقامة دولتهم وهزيمة أعدائهم من بني أمية.

ولكن الخلفاء العباسيين الأوائل خافوا منهم، وتخلصوا من كبار القادة الفرس، مثل أبي مسلم الخراساني الذي يعتبر فعلا مؤسس الدولة العباسية. وكان الخليفة أبو جعفر المنصور جادا وحازما ومنظما في إدارة الدولة فتأكدت أسسها وقواعدها.

 

وأشهر الخلفاء العباسيين الخليفة هارون الرشيد (170 – 193 هـ : 876 – 809م) حيث بلغت الدولة العباسية في عهده غاية اتساعها، وأوج ازدهارها، وقمة نشاطها الاقتصادي، كما كانت مركزا للعلم والأدب والفنون. وكان الخليفة هارون الرشيد فاضلا، وفصيحا، وعالما، وكريما.

وكان يحج سنة ويغزو سنة حتى اتسعت الدولة العباسية في عهده اتساعا كبيرا.

وكان يصلي كل يوم مائة ركعة، وحج ماشيا؛ وهو الوحيد بين الخلفاء المسلمين الذي حج ماشيا.

 

كذلك كان من أبرز الخلفاء العباسيين الخليفة المأمون (198 – 218 هـ: 813 – 833م) الذي كان عاقلا وحكيما وكريما وشاعرا. وكان محبا للعلم مقبلا عليه، ولهذا قويت في عهده حركة النقل والترجمة من اللغات الأجنبية وبخاصة من الإغريقية والفارسية.

وقد حرص على رعاية بيت الحكمة، وهي أكبر مكتبة في الدولة العباسية، أسسها هارون الرشيد، واجتهد في إمدادها بالكتب المختلفة من شتى أنحاء البلاد.

وقد استمرت هذه المكتبة حتى جاء المغول بقيادة هولاكو إلى بغداد سنة 656 هـ (1258م) فخربوها وأتلفوا كل ما فيها من كتب ومخطوطات ثمينة ومصنفات نادرة.

ومنذ هذا التاريخ أصبحت بغداد تحت حكم المغول، وسقطت الدولة العباسية بعد أن مرت في مراحل مختلفة من الضعف والانهيار، وقتل آخر خليفة في الدولة العباسية وهو المستعصم بالله. وتعتبر حضارة بغداد خلال عصـر الدولة العباسية أزهر حضارة إسلامية في التاريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق