التاريخ

نبذة تعريفية عن الدولة السامانية

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة السامانية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

نجح السامانيون الفرس في إقامة دولة مستقلة في خراسان وبلاد ما وراء النهر على أنقاض الدولة الصقارية (361 – 389 هـ :873 – 999م).

والسامانيون أصحاب نسب عريق إذ أن جدهم سامان ينتسب إلى بهرام جور.

وكان لأسد بن سامان أربعة أبناء هم: نوح، وأحمد، ويحيى، وإلياس، وقد تجلت شجاعتهم في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.

 

فعندما ثار رافع بن الليث على الخليفة هارون الرشيد تصدى هؤلاء الأبناء الأربعة لحركة التمرد هذه وقضوا عليها.

وقد حفظ الخليفة العباسي المأمون لأبناء سامان هذا الفضل الكبير فولاهم على سمرقند وفرغانة والشاش وهراة.

وتولى أكبر هؤلاء الإخوة الأربعة سمرقند، ثم خلفه فيها أخوه أحمد بن أسد، ثم آلت إلى ابن هذا، نصـر، سنة 251 هـ (865م).

 

وبدأت الدولة السامانية تزداد قوة بفضل قوة أواصر الصلة بين السامانيين. وامتد حكم الأمير نصـر الساماني من سمرقند إلى بخارى عندما استنجد به فئة من أهلها للقضاء على الفتن الناشبة بين طوائفها المختلفة.

وأصبح الأمير إسماعيل الساماني واليا على بخارى سنة 260 هـ (874م)، وخطب على منابر الجوامع في صلاة الجمعة باسم الأمير نصـر الساماني.

وأرسل الخليفة العباسي المعتمد (256 – 279 هـ: 870 – 892م) منشورا إلى الأمير نصـر الساماني يعترف له بحكم بلاد ما وراء النهر، وجميع البلاد الممتدة من نهر جيحون إلى أقصى بلاد المشرق.

 

واستقرت الأحوال في بخارى وساد الأمن والسلام في أرجاء البلاد. ولكن النزاع ما لبث أن نشب بين الأخوين، الأمير نصـر في سمرقند والأمير إسماعيل في بخارى، في معركة كبيرة سنة 272هـ (885م) أسفرت عن عزل الأمير إسماعيل الساماني عن حكم بخارى وتولى جباية الخراج فقط.

ولكن الحرب ما لبثت أن اشتعلت مرة أخرى بين الأخوين، وانتصـر فيها الأمير إسماعيل الساماني، وهزم أخاه نصرا وأخذه أسيرا سنة 275هـ (888م).

ولكن الأمير إسماعيل أكرم وفادة أخيه الأمير نصـر وسيره مكرما أميرا على سمرقند مرة أخرى.

وعندما توفي الأمير نصـر أصبح الأمير إسماعيل الساماني المتصـرف الأول في شؤون الدولة السامانية بتأييد الخليفة العباسي المعتضد (279 – 289 هـ : 892 – 902م)، الذي خشـي في الوقت نفسه نفوذ الأمير إسماعيل الساماني فحرض ضده الأمير عمرو ابن الليث الصفاري.

 

وكأن الخليفة العباسي المعتضد أراد التخلص من نفوذ الأميرين الصفاري والساماني بإثارة الفتنة بينهما، وتخليص الخلافة العباسية من أطماعهما. وبالفعل نشبت الحرب بين الأمير الصفاري والأمير الساماني سنين عديدة حتى انتهت بانتصار الأمير إسماعيل الساماني سنة 288 هـ (900م).

وبهذا الانتصار العسكري الكبير أصبحت خراسان بيد الأمير إسماعيل الساماني، ثم فوضه الخليفة العباسي المعتضد حكم هذه البلاد رسميا.

ثم نجح الأمير إسماعيل الساماني في ضم طبرستان والري، وأن يحمي حدود حكمه من غارات الترك.

وعندما خضعت له جميع تلك البلاد اتخذ بخارى عاصمة لدولته السامانية، فأقام فيها المرافق الراقية والمنشآت الفاخرة والقصور الضخمة والمدارس الكبيرة.

 

كما اجتهد في جلب العلماء إلى حاضرة ملكه وأكرم وفادتهم ومكافأتهم. وكان هذا الأمير طيلة سنوات حكمه التي تجاوزت الثلاثين عاما عادلا محسنا حكيما.

وازدهرت مدن دولته، وهي: نيسابور ومرو وبلخ وبخارى وسمرقند وغيرها. وحظي حكام ولاياته بسلطات واسعة وصلاحيات كبيرة.

ولكن بعد وفاة الأمير إسماعيل الساماني نشب النزاع بين أفراد البيت الساماني طمعا في السلطة، فزاد نفوذ رجال الدولة، وبدأ ضعف الدولة يظهر ويزداد تدريجيا بينما بدأ نفوذ الترك يقوى بعد أن كانوا مجرد خدم وأتباع حتى استطاعوا الاستيلاء على الدولة السامانية.

 

ويؤكد حكم الأمير أحمد بن الأمير إسماعيل الساماني، ثم حكم حفيده نصـر، تدهور أوضاع الدولة السامانية، وتوالى بعدهما عدد من الأمراء السامانيين الضعفاء حتى استطاع بنو بويه الاستيلاء على الدولة السامانية وإقامة دولتهم مكانها.

وبذلك انتهت الدولة السامانية التي حكمت آسيا الصغرى قرابة مئة وخمسة وأربعين عاما أصبحت فيها مدن بخارى وسمرقند وبلخ مراكز علم عالية الشأن يقصدها طلاب العلم من كل مكان.

وعنى السامانيون بالعلوم الدينية والأدبية والطبيعية، وظهر منهم الفلاسفة والفقهاء والأطباء والقانونيون.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماليزيا تودع آخر وحيد قرن سومطري
قلم: ميندي فايسبرغر
نفق آخر وحيد قرن سومطري Sumatran rhino في ماليزيا، وهو أنثى اسمها إيمان، في 23 نوفمبر 2019 في محمية بورنيو لوحيد القرن Borneo rhino sanctuary في منطقة صَبَاح. ويمثل نفوقها وهي في سن ال25 انقراض نوعها في ذلك البلد، وهو تذكير قاتم بمدى تعرض تلك الحيوانات للخطر؛ لا يزال في البرية أقل من 80 فرداً من وحيد القرن السومطري ديسيرورهينوس سومطرينسيس Dicerorhinus sumatrensis، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة اختصاراً: الاتحاد IUCN. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأطباء يحظون برؤية أوضح
عد التصوير إحدى الركائز الأساسية للطب الحديث؛ إذ يسمح للأطباء بالتركيز على مواطن الإصابة أو المرض في عمق الجسم دون إجراء شق واحد. وهذا يتطلب إتاحة إمكانية استخدام النظائر المشعة المتخصصة لانتقاء الأنسجة ووسمها وكذلك التحلي بالخبرة لاستخدامها على النحو المناسب، ومركز جابر الأحمد للتصوير الجزيئي اختصارا: المركز JACMI يعزز قدرات الدولة في كلا المجالين.
أسست مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت ووزارة الصحة مركز جابر الأحمد للتصوير الجزيئي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪حسين صفر ضمن فريق باحثي كوفيد - 19 في بريطانيا باحث يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي‪   
قلم ريهام العوضي
اختير حسين صفر، وهو زميل باحث فخري يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن فريق من الباحثين الرئيسيين الذين اختارتهم المملكة المتحدة للمساهمة في تصميم الاستجابة العلمية ضد جائحة كوفيد19- على المستوى الوطني. كان صفر البالغ من العمر 30 عاماً يكمل زمالة بحثية فخرية في مركز الميكروبيولوجيا الإكلينيكية في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن University College London Centre for Clinical Microbiology بالمملكة المتحدة عندما تفشت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)