التاريخ

نبذة تعريفية عن الدولة السامانية

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة السامانية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

نجح السامانيون الفرس في إقامة دولة مستقلة في خراسان وبلاد ما وراء النهر على أنقاض الدولة الصقارية (361 – 389 هـ :873 – 999م).

والسامانيون أصحاب نسب عريق إذ أن جدهم سامان ينتسب إلى بهرام جور.

وكان لأسد بن سامان أربعة أبناء هم: نوح، وأحمد، ويحيى، وإلياس، وقد تجلت شجاعتهم في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.

 

فعندما ثار رافع بن الليث على الخليفة هارون الرشيد تصدى هؤلاء الأبناء الأربعة لحركة التمرد هذه وقضوا عليها.

وقد حفظ الخليفة العباسي المأمون لأبناء سامان هذا الفضل الكبير فولاهم على سمرقند وفرغانة والشاش وهراة.

وتولى أكبر هؤلاء الإخوة الأربعة سمرقند، ثم خلفه فيها أخوه أحمد بن أسد، ثم آلت إلى ابن هذا، نصـر، سنة 251 هـ (865م).

 

وبدأت الدولة السامانية تزداد قوة بفضل قوة أواصر الصلة بين السامانيين. وامتد حكم الأمير نصـر الساماني من سمرقند إلى بخارى عندما استنجد به فئة من أهلها للقضاء على الفتن الناشبة بين طوائفها المختلفة.

وأصبح الأمير إسماعيل الساماني واليا على بخارى سنة 260 هـ (874م)، وخطب على منابر الجوامع في صلاة الجمعة باسم الأمير نصـر الساماني.

وأرسل الخليفة العباسي المعتمد (256 – 279 هـ: 870 – 892م) منشورا إلى الأمير نصـر الساماني يعترف له بحكم بلاد ما وراء النهر، وجميع البلاد الممتدة من نهر جيحون إلى أقصى بلاد المشرق.

 

واستقرت الأحوال في بخارى وساد الأمن والسلام في أرجاء البلاد. ولكن النزاع ما لبث أن نشب بين الأخوين، الأمير نصـر في سمرقند والأمير إسماعيل في بخارى، في معركة كبيرة سنة 272هـ (885م) أسفرت عن عزل الأمير إسماعيل الساماني عن حكم بخارى وتولى جباية الخراج فقط.

ولكن الحرب ما لبثت أن اشتعلت مرة أخرى بين الأخوين، وانتصـر فيها الأمير إسماعيل الساماني، وهزم أخاه نصرا وأخذه أسيرا سنة 275هـ (888م).

ولكن الأمير إسماعيل أكرم وفادة أخيه الأمير نصـر وسيره مكرما أميرا على سمرقند مرة أخرى.

وعندما توفي الأمير نصـر أصبح الأمير إسماعيل الساماني المتصـرف الأول في شؤون الدولة السامانية بتأييد الخليفة العباسي المعتضد (279 – 289 هـ : 892 – 902م)، الذي خشـي في الوقت نفسه نفوذ الأمير إسماعيل الساماني فحرض ضده الأمير عمرو ابن الليث الصفاري.

 

وكأن الخليفة العباسي المعتضد أراد التخلص من نفوذ الأميرين الصفاري والساماني بإثارة الفتنة بينهما، وتخليص الخلافة العباسية من أطماعهما. وبالفعل نشبت الحرب بين الأمير الصفاري والأمير الساماني سنين عديدة حتى انتهت بانتصار الأمير إسماعيل الساماني سنة 288 هـ (900م).

وبهذا الانتصار العسكري الكبير أصبحت خراسان بيد الأمير إسماعيل الساماني، ثم فوضه الخليفة العباسي المعتضد حكم هذه البلاد رسميا.

ثم نجح الأمير إسماعيل الساماني في ضم طبرستان والري، وأن يحمي حدود حكمه من غارات الترك.

وعندما خضعت له جميع تلك البلاد اتخذ بخارى عاصمة لدولته السامانية، فأقام فيها المرافق الراقية والمنشآت الفاخرة والقصور الضخمة والمدارس الكبيرة.

 

كما اجتهد في جلب العلماء إلى حاضرة ملكه وأكرم وفادتهم ومكافأتهم. وكان هذا الأمير طيلة سنوات حكمه التي تجاوزت الثلاثين عاما عادلا محسنا حكيما.

وازدهرت مدن دولته، وهي: نيسابور ومرو وبلخ وبخارى وسمرقند وغيرها. وحظي حكام ولاياته بسلطات واسعة وصلاحيات كبيرة.

ولكن بعد وفاة الأمير إسماعيل الساماني نشب النزاع بين أفراد البيت الساماني طمعا في السلطة، فزاد نفوذ رجال الدولة، وبدأ ضعف الدولة يظهر ويزداد تدريجيا بينما بدأ نفوذ الترك يقوى بعد أن كانوا مجرد خدم وأتباع حتى استطاعوا الاستيلاء على الدولة السامانية.

 

ويؤكد حكم الأمير أحمد بن الأمير إسماعيل الساماني، ثم حكم حفيده نصـر، تدهور أوضاع الدولة السامانية، وتوالى بعدهما عدد من الأمراء السامانيين الضعفاء حتى استطاع بنو بويه الاستيلاء على الدولة السامانية وإقامة دولتهم مكانها.

وبذلك انتهت الدولة السامانية التي حكمت آسيا الصغرى قرابة مئة وخمسة وأربعين عاما أصبحت فيها مدن بخارى وسمرقند وبلخ مراكز علم عالية الشأن يقصدها طلاب العلم من كل مكان.

وعنى السامانيون بالعلوم الدينية والأدبية والطبيعية، وظهر منهم الفلاسفة والفقهاء والأطباء والقانونيون.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المُسوحات الأولية للأجسام المضادة تثير الغضب حول مدى دقتها وتحيزها!
قلم:  غريتشن فوغل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
[ملاحظة: تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Centre]

مسحُ أعداد كبيرة من الأشخاص بحثًا عن الأجسام المضادة Antibodies لفيروس كورونا المستجد   New coronavirus يَعِدُ بتبيان مدى انتشار العداوى غير المُشخَّصة، ومدى قدرة الفيروس على القتل، حتى ولو كانت هناك نسبة كافية من الأشخاص الذين طوّروا مناعة ضد الفيروس من أجل تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي Social ... (قراءة المقال)