العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “الدوريّات” وأنواعها المختلفة

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدوريّات أنواع الدوريات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إذا دخلت مكتبة المدرسة أو إحدى المكتبات العامة سوف يقع بصـرك على لافتة كتب عليها بالخط الكبير كلمة "الدوريات". فإذا حاولت التعرف ما في هذا الركن من محتويات المكتبة فستجد أنها المجلات والصحف.

فالدوريات حسب تعريف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. ("اليونسكو") هي المطبوعات التي تصدر على فترات محددة أو غير محددة أي بصفة دورية منتظمة أو غير منتظمة.

وقد قسمت "اليونسكو" الدوريات إلى قسمين كبيرين هما:

– الصحف، ومنها الصحف اليومية، والصحف الأسبوعية، ومنها الصحف الصباحية والصحف المسائية.

– المجلات، وهي تنقسم إلى مجلات عامة تعالج موضوعات ثقافية تهم القارئ العام، ومجلات متخصصة كالمجلات الطبية، والمجلات الهندسية، ومجلات الحاسوب، ومجلات السيارات.. وهي المجلات التي تهم المتخصصين.

 

وقد ارتبطت نشأة الدوريات بوجه عام بالنهضة العلمية الحديثة في القرن السابع عشـر، وتأثرت من حيث الشكل بتطور أساليب الطباعة خلال القرن العشرين، كما تأثرت بالتطورات التقنية المعاصرة، وأخذ البعض منها يصدر بالشكل الإلكتروني على الأقراص الضوئية المدمجة المعروفة بـ"السديردم" CDs.

وهذه الدوريات يمكن أن تصدر شهرية أو كل شهرين، أو فصلية (تصدر كل ثلاثة أشهر) أو نصف سنوية، بحسب تتابع صدورها.

وتعد الدوريات في وقتنا الحاضر أحد المنافذ الرئيسية لبث الأفكار ونشر المعلومات الجديدة وتبادل الخبرات ومواكبة النشاطات في مختلف المجالات.

 

تشكل الدوريات العلمية والثقافية جزءا رئيسيا من مجموعات المكتبات، ويعتمد عليها الباحثون في إجراء أبحاثهم، إذ إنها تتميز بحداثة ما ينشـر بها من معلومات، لأنها تصدر في مواعيد منتظمة متقاربة، وتتيح لهم فرصة تتبع الأفكار والتجارب التي تهمهم.

وقد عرفت الكويت الدوريات منذ عام 1938 عندما أصدر المغفور له الشيخ عبد العزيز الرشيد مجلة "الكويت" التي كانت تستقطب معظم أصحاب القلم من الأدباء والشعراء وكتاب القصة، واستمرت هذه المجلة نحو عاملين. ثم صدرت مجلة "البعثة" الكويتية في القاهرة في 1946، واستمر إصدارها ثماني سنوات.

 

وفي يوليو 1948 صدر العدد الأول من مجلة "كاظمة"، وفي يونيو 1950 صدرت مجلة "الرائد" عن نادي المعلمين، ثم مجلة المجتمع التي صدرت عن دائرة الشئون الاجتماعية (وزارة الشئون الاجتماعية والعمل) عام 1958، ثم مجلة "البيان" التي أصدرتها رابطة الأدباء منذ عام 1961 وما زالت تصدر إلى وقتنا الحاضر.

وقد تنوعت الدوريات العربية والأجنبية بحسب مجالاتها، وبحسب تنوع الجهات التي تصدر عنها. فبعض الدوريات يصدر عن هيئات حكومية مثل مجلة "العربي"، ومجلة "عالم الفكر"، ومجلة "الكويت"، وكلها تصدر عن وزارة الإعلام بدولة الكويت.

 

وبعض الدوريات يصدر عن المؤسسات الأكاديمية مثل الدوريات التي يصدرها مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، وهي:

– مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية.

– المجلة التربوية.

 

– مجلة العلوم الاجتماعية.

– المجلة العربية للعلوم الإنسانية.

 

– المجلة العربية للعلوم الإدارية.

– مجلة الكويت للعلوم والهندسة.

 

– مجلة الحقوق.

– حوليات كلية الآداب.

 

وهناك عدد من الدوريات التي تصدر عن المؤسسات العلمية مثل مجلة "العلوم" ومجلة "التقدم العلمي، اللتين تصدران عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومجلة "المجرة" التي تصدر عن النادي العلمي، ومجلة "علوم وتكنولوجيا" التي تصدر عن معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقد انتشـرت الدوريات في العالم العربي منذ عام 1865

عندما ظهرت أول مجلة في مصـر، وفي لبنان عام 1866، وفي سوريا عام 1767، وفي العراق عام 1869، وفي اليمن عام 1877، وفي السودان عام 1899، وفي المغرب عام 1905، وفي تونس عام 1906، وفي الأردن عام 1920.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق