علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الدلتا” وكيفية نموّها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدلتا كيفية نموّ الدلتا علوم الأرض والجيولوجيا

هي الرواسب الطميية التي تتجمع عند مصبات الأنهار، سواء التي تصب منها في البحار والمحيطات والخلجان أم البحيرات.

ولقد كان هيرودوت (Herodotus)، الإغريقي أول من أطلق كلمة دلتا على الرواسب التي تتراكم عند مصب نهر النيل، والتي تعتبر أوضح مثال للدالات الحقيقية التي تتخذ شكلاً مثلثياً يتشابه مع الحرف الإغريقي  «دلتا».

وقد تبين من الدراسات الجيوفيزيقية أن معظم الدلتات (دالات) مرتبطة بنوع معين من الصدوع تسمى صدوع النمو (Growth faults)، لذلك فليس من الضروري أن تكون الدلتا على شكل الحرف اليوناني (  ).

 

نمو الدالات: 

على الرغم من أن هناك حوالي 150 دلتا رئيسية موزعة على مستوى العالم، إلا أن أغلب الأنهار، بل وحتى الكبيرة منها لا يوجد لها دالات.

ويرجع هذا إلى ارتفاع منسوب البحار والمحيطات بعد انتهاء العصر الجليدي البلايستوسيني، والذي نتج عنه كثير من الخلجان العميقة في أجزاء كثيرة من العالم ما زالت لم تملأ بعد بالرواسب مثل مصب الأمازون (Amazon estuary).

يتفاوت سمك الدالات كثيراً من نهر لآخر، فنهر النيل كون دلتاه بسمك يبلغ أكثر من 15 متراً في بحر ضحل. 

 

في حين بني نهر المسيسيبي دلتاه في مياه خليج أكثر عمقاً وبسمك يبلغ أكثر من 250 متراً. ويتوقف نمو الدالات وسمكها بصفة عامة على طبيعة وتفاعل عاملين هما:

1- كمية الرواسب التي يجلبها النهر.

2– طبيعة المسطح المائي الذي يلقى النهر فيه حمولته وبخاصة العمق، الأمواج، التيارات البحرية، حركة المد والجزر والملوحة.

وأحياناً ما يسود العامل الأول على العامل الثاني أو العكس، وينعكس هذا بالطبع على شكل وتركيب الدلتا ومعدل نموها.

 

فإذا ما وصل النهر إلى مسطح مائي قليل العمق لا يتعرض لأمواج ولتيارات بحرية شديدة، أو لموجات من طغيان المد والجزر.

فإن قدرته على الحمل تقل فجأة ويلقى بمعظم ما يحمله من رواسب في هذا البحر الضحل فتتكون الدلتا وتنمو نمو مستمراً على حساب البحر، مع شرط توافر كميات كافية من الرواسب (شكل 1).

 

كما أن لملوحة مياه البحر دوراً كبيراً في نمو الدالات، فهي تعمل على تكتل واندماج (Coagulate) حبيبات الطمي لتجمعها بعضها إلى بعض، فتنتقل ويستحيل بقاؤها عالقة بالماء فتستقر على القاع، ولهذا نجد أن الدالات تنمو في المياه المالحة بسرعة تفوق نموها وتقدمها في مياه البحيرات العذبة.

أما إذا ألقت مياه النهر برواسبها في منطقة ساحلية شديدة العمق، أو كانت التيارات البحرية والأمواج عظيمة النشاط، وكذلك حركة المد والجزر، فإن هذا كله يعمل على التطهير المستمر لمصب النهر من الرواسب ومن ثم لا تمنح لها الفرصة لكي تتشكل وتتراكم أمام مصب النهر وتكون دلتا.

 

كما أن هذه التيارات والأمواج القوية تعمل على إعادة توزيع الرواسب على مساحة كبيرة جداً وبعيداً عن مصب النهر نفسه، فيتأخر بذلك نمو الدلتا وتتضاءل مساحتها، وهذا ما يحدث للرواسب التي ينقلها نهر الأمازون.

إذ أثبتت الدراسات أن نصف كمية الرواسب التي يلقيها هذا النهر في المحيط يتم ترسيبها بعيداً عن مصبه بمسافة أكثر من 1600 كم بالقرب من دلتا نهر أورنيكو (Orinoco) في جنوب شرق البحر الكاريبي.

وبالإضافة إلى هذا، فالمناطق الساحلية التي تتعرض للهبوط التوازني، لا تنمو فيها دالات لأن معدل هبوط قاع البحر يتفوق على معدل الترسيب. 

ومن ثم يحدث طغيان لمياه البحر على جزء من المجرى الأدنى للنهر الذي يخترق مثل هذه المنطقة الساحلية ويتكون ما يعرف بالمصب الخليجي بدلاً من الدلتا.

 

كما أن لظروف المناخ التي تسود المجاري الدنيا للأنهار أثراً كبيراً على نمو دالاتها، فالمجاري الدنيا للأنهار التي تخترق مناطق صحراوية جافة كالنيل ولكلورادو، تتميز بعدم التقائها بروافد من أي نوع.

لذا فإنها تتقدم ببطء في مياه البحر بمعدل يتراوح بين 3 – 4,5 متراً سنوياً، بينما الأنهار التي تخترق مناطق رطبة تنمو دالاتها بسرعة كبيرة كما هو الحال في دلتا نهر البو (Po) في شمال إيطاليا التي تتقدم في البحر الأدرياتي بمعدل 13 متراً في السنة.

 

وتعتبر البحيرات الداخلية والبحار المغلقة مناطق مثالية لنمو الدالات خاصة إذا صاحب هذا ارتفاع نسبة الملوحة وقل وجود التيارات البحرية القوية.

كما هو الحال في دلتا نهر الفولجا (Volga) الذي يصب في بحر قزوين المغلق والذي تتقدم دلتاه بمعدل سريع يصل إلى 300 متراً سنوياً..

 

ومما تجدر ملاحظته أن عملية نمو الدالات بدأت تتعرض لبعض التغيرات نتيجة تدخل الإنسان وتحكمه في مائية الأنهار عن طريق بناء السدود والخزانات.

فقد أدى تدخل الإنسان هذا إلى تدهور العديد من الدالات وتقدم مياه البحر على حساب الدلتا، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما حدث لدلتا نهر النيل بعد إنشاء السد العالي.

فقد أدى حجز معظم الرواسب التي يحملها نهر النيل أمام السد العالي (Upstream) إلى قلة ما يصل من هذه الرواسب إلى ساحل الدلتا الشمالي ومن ثم بدأت هذه المناطق الساحلية تتراجع بصورة واضحة وبخاصة عند مصبي فرع دمياط ورشيد.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استخدام تقنية "الصوتنة" لدراسة البروتينات الاستماع إلى موسيقى فيروس كورونا المستجد!
ن خلال مقارنة التسلسل الموسيقي لبروتين سبايك بقاعدة بيانات كبيرة من البروتينات، ربما يمكن العثور على بروتين أو دواء يمكنه أن يلتصق ببروتين سبايك مما يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلية.
د. طارق قابيل أستاذ التقنية الحيوية المساعد، جامعة الباحة السعودية، وجامعة القاهرة، مصر
في محاولة لمزيد من فهم طريقة عمل وانتشار فيروس كورونا المستجد سارس-كوفي-2 SARS-CoV-2، المسؤول الآن عن أكثر من مليوني إصابة وعشرات الآلاف من الوفيات في أنحاء العالم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة: كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
لوم البيانات والحوسبة فائقة الأداء والحوسبة السحابية هي سلاح البشرية الحاسم في مواجهة فيروس كورونا المستجد واحتوائه حتى لا يصبح جائحة
 د. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما أسرع وقت سيتوفر فيه لقاح فيروس كورونا؟ السباق ضد كوفيد-19
قلم: كاري أرنولد
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في صباح 31 من ديسمبر2019  كانت كيت برودريك Kate Broderick تشغل نفسها في مطبخها، وكانت تتصفح العناوين بينما كانت تنتظر شايها حتى يجهز. لفتت نظرها القصة التالية: تفشى مرض غامض لحالات التهاب الرئة الشديد في ووهان بالصين. وبمرور ليلة واحدة بدا وكأن عدد الحالات انفجر ازديادًا، وتقول: علمت بأننا لا نستطيع الانتظار.
وكاختصاصية بعلم الجينات الجزيئية في شركة إنوفيو فارماسوتيكالس Inovio ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الجينات والسمنة
.إيهاب عبد الرحيم علي طبيب ومترجم وكاتب علمي مصري- كندي يعمل ويعيش في أونتاريو كندا
تمثل الجينات جزءا من جزيء الحمض النووي DNA الذي ينقل المعلومات الوراثية من الوالدين إلى نسلهم. وهي توجد على الكروموسومات الصبغيات Chromosomes في منتصف، أو نواة، كل خلية. تزود متوالية الجينات الموجودة على كل كروموسوم الخلية التي تحتوي على هذه الكروموسومات بتعليمات حول كيفية نموها وعملها. يمتلك كل فرد 46 كروموسوما في كل خلية؛ يأتي 23 منها من الأم والبقية من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الرياضة والغذاء جناحان متكاملان للقضاء على السمنة
. جمال أبورجيلة طبيب وكاتب مصري مصر
قطعة الشكولاتة الأخيرة .. هي كلمات خطها الروائي أحمد خالد توفيق وهو يقص علينا قصة الكرم الأخيرة لآو هنري O. Hendry، ويصف لنا فيها ببراعة أباً يحضر عددا من قطع الشكولاتة ويوزعها على زوجته وابنه وابنته بالتساوي وتتبقى قطعة أخيرة يحفظها بالثلاجة، وتتحفز النفس البشرية لكل منهم طوال الليل بمن يفوز بتلك القطعة دون غيره وخلسة بعيداً عن الأعين. كان صراعاً نفسيا رسمه أحمد خالد ببراعة وهو يخط لنا عين الأب وهي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منظومة مكافحة التسرب النفطي
لكابتن مساعد سلمان
التسرب النفطي Oil Spill عبارة عن انسكاب النفط في البيئة, سواء كان عن طريق العمليات الصناعية أو من ظروف طبيعية. وأسوأ حادثة تسرب في التاريخ كانت عندما قامت القوات العراقية بتخريب مئات الآبار النفطية، ومحطات النفط، وناقلات النفط في دولة الكويت عام 1991، ما أدى إلى تسرب ملايين البراميل من النفط الخام, انتشر جزء منها في الخليج العربي على مساحة امتدت مئات الاميال وبسماكة 13 سم، حتى وصلت إلى سواحل قطر.
وأظهرت دراسة أجراها ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق