علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الدلتا” وكيفية نموّها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدلتا كيفية نموّ الدلتا علوم الأرض والجيولوجيا

هي الرواسب الطميية التي تتجمع عند مصبات الأنهار، سواء التي تصب منها في البحار والمحيطات والخلجان أم البحيرات.

ولقد كان هيرودوت (Herodotus)، الإغريقي أول من أطلق كلمة دلتا على الرواسب التي تتراكم عند مصب نهر النيل، والتي تعتبر أوضح مثال للدالات الحقيقية التي تتخذ شكلاً مثلثياً يتشابه مع الحرف الإغريقي  «دلتا».

وقد تبين من الدراسات الجيوفيزيقية أن معظم الدلتات (دالات) مرتبطة بنوع معين من الصدوع تسمى صدوع النمو (Growth faults)، لذلك فليس من الضروري أن تكون الدلتا على شكل الحرف اليوناني (  ).

 

نمو الدالات: 

على الرغم من أن هناك حوالي 150 دلتا رئيسية موزعة على مستوى العالم، إلا أن أغلب الأنهار، بل وحتى الكبيرة منها لا يوجد لها دالات.

ويرجع هذا إلى ارتفاع منسوب البحار والمحيطات بعد انتهاء العصر الجليدي البلايستوسيني، والذي نتج عنه كثير من الخلجان العميقة في أجزاء كثيرة من العالم ما زالت لم تملأ بعد بالرواسب مثل مصب الأمازون (Amazon estuary).

يتفاوت سمك الدالات كثيراً من نهر لآخر، فنهر النيل كون دلتاه بسمك يبلغ أكثر من 15 متراً في بحر ضحل. 

 

في حين بني نهر المسيسيبي دلتاه في مياه خليج أكثر عمقاً وبسمك يبلغ أكثر من 250 متراً. ويتوقف نمو الدالات وسمكها بصفة عامة على طبيعة وتفاعل عاملين هما:

1- كمية الرواسب التي يجلبها النهر.

2– طبيعة المسطح المائي الذي يلقى النهر فيه حمولته وبخاصة العمق، الأمواج، التيارات البحرية، حركة المد والجزر والملوحة.

وأحياناً ما يسود العامل الأول على العامل الثاني أو العكس، وينعكس هذا بالطبع على شكل وتركيب الدلتا ومعدل نموها.

 

فإذا ما وصل النهر إلى مسطح مائي قليل العمق لا يتعرض لأمواج ولتيارات بحرية شديدة، أو لموجات من طغيان المد والجزر.

فإن قدرته على الحمل تقل فجأة ويلقى بمعظم ما يحمله من رواسب في هذا البحر الضحل فتتكون الدلتا وتنمو نمو مستمراً على حساب البحر، مع شرط توافر كميات كافية من الرواسب (شكل 1).

 

كما أن لملوحة مياه البحر دوراً كبيراً في نمو الدالات، فهي تعمل على تكتل واندماج (Coagulate) حبيبات الطمي لتجمعها بعضها إلى بعض، فتنتقل ويستحيل بقاؤها عالقة بالماء فتستقر على القاع، ولهذا نجد أن الدالات تنمو في المياه المالحة بسرعة تفوق نموها وتقدمها في مياه البحيرات العذبة.

أما إذا ألقت مياه النهر برواسبها في منطقة ساحلية شديدة العمق، أو كانت التيارات البحرية والأمواج عظيمة النشاط، وكذلك حركة المد والجزر، فإن هذا كله يعمل على التطهير المستمر لمصب النهر من الرواسب ومن ثم لا تمنح لها الفرصة لكي تتشكل وتتراكم أمام مصب النهر وتكون دلتا.

 

كما أن هذه التيارات والأمواج القوية تعمل على إعادة توزيع الرواسب على مساحة كبيرة جداً وبعيداً عن مصب النهر نفسه، فيتأخر بذلك نمو الدلتا وتتضاءل مساحتها، وهذا ما يحدث للرواسب التي ينقلها نهر الأمازون.

إذ أثبتت الدراسات أن نصف كمية الرواسب التي يلقيها هذا النهر في المحيط يتم ترسيبها بعيداً عن مصبه بمسافة أكثر من 1600 كم بالقرب من دلتا نهر أورنيكو (Orinoco) في جنوب شرق البحر الكاريبي.

وبالإضافة إلى هذا، فالمناطق الساحلية التي تتعرض للهبوط التوازني، لا تنمو فيها دالات لأن معدل هبوط قاع البحر يتفوق على معدل الترسيب. 

ومن ثم يحدث طغيان لمياه البحر على جزء من المجرى الأدنى للنهر الذي يخترق مثل هذه المنطقة الساحلية ويتكون ما يعرف بالمصب الخليجي بدلاً من الدلتا.

 

كما أن لظروف المناخ التي تسود المجاري الدنيا للأنهار أثراً كبيراً على نمو دالاتها، فالمجاري الدنيا للأنهار التي تخترق مناطق صحراوية جافة كالنيل ولكلورادو، تتميز بعدم التقائها بروافد من أي نوع.

لذا فإنها تتقدم ببطء في مياه البحر بمعدل يتراوح بين 3 – 4,5 متراً سنوياً، بينما الأنهار التي تخترق مناطق رطبة تنمو دالاتها بسرعة كبيرة كما هو الحال في دلتا نهر البو (Po) في شمال إيطاليا التي تتقدم في البحر الأدرياتي بمعدل 13 متراً في السنة.

 

وتعتبر البحيرات الداخلية والبحار المغلقة مناطق مثالية لنمو الدالات خاصة إذا صاحب هذا ارتفاع نسبة الملوحة وقل وجود التيارات البحرية القوية.

كما هو الحال في دلتا نهر الفولجا (Volga) الذي يصب في بحر قزوين المغلق والذي تتقدم دلتاه بمعدل سريع يصل إلى 300 متراً سنوياً..

 

ومما تجدر ملاحظته أن عملية نمو الدالات بدأت تتعرض لبعض التغيرات نتيجة تدخل الإنسان وتحكمه في مائية الأنهار عن طريق بناء السدود والخزانات.

فقد أدى تدخل الإنسان هذا إلى تدهور العديد من الدالات وتقدم مياه البحر على حساب الدلتا، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما حدث لدلتا نهر النيل بعد إنشاء السد العالي.

فقد أدى حجز معظم الرواسب التي يحملها نهر النيل أمام السد العالي (Upstream) إلى قلة ما يصل من هذه الرواسب إلى ساحل الدلتا الشمالي ومن ثم بدأت هذه المناطق الساحلية تتراجع بصورة واضحة وبخاصة عند مصبي فرع دمياط ورشيد.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪علماء يشهدون ظهور نهر جليدي
قلم: رافي ليتزر
العلماء يعتقدون أنهم شاهدوا مولد نهر جليدي River of ice سريع الحركة لأول مرة. فالجداول الجليدية Ice streams هذه هي تدفقات سريعة وطويلة الأمد من الجليد، وتتشكل وسط تكوينات جليدية أكثر ثباتاً تعرف بالصفائح الجليدية Ice sheets. وتتشكل هذه في الأصقاع النائية من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية، وبمجرد أن تتوطد، فقد تستمر عقوداً أو حتى قروناً. وحتى الآن، لم يتمكن أحد من رؤية نشوئها من قبل. وفي دراسة حديثة جادل فريق من ... (قراءة المقال)