علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخر السبيليت” الناري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر السبيليت الصخر الناري علوم الأرض والجيولوجيا

السبيليت صخر ناري قاعدي ذو نسيج دقيق وغالباً ما يكون متحللاً .

والسبيليت يشبه إلى حد كبير صخر البازلت إلا أنه يتكون من معادن ألبيت أو أوليجوكليز وكلوريت وإبيدوت وكالسيت واكتينوليت . كما أنه توجد أيضاً بعض الحبيبات المتبقية من معدن الأوجيت .

وبالرغم من أن الصخر غني بالبلاجيوكليز الصودي إلا أنه يصنف عادة مع البازلت لمحتواه المنخفض من السيليكا والتي قد تصل نسبتها إلى 50% بالإضافة إلى احتفاظه ببعض الأنسجة والتراكيب التي تميز الصخور البازلتية .

 

وتحت المجهر يظهر معدن الألبيت أو الأوليجوكليز في صورة ضبابية ، متحللاً ومصاحباً لكميات وفيرة من معادن الأبيدوت والكالسيت والكلوريت.

وقد يظهر معدن الاكتينوليت والكلوريت الثانوي والأبيدوت كنتيجة لتغير أو تحلل معدن الأوجيت ، وربما بقيت آثار من معدن الأوجيت التي قاومت التغير.

أما معدن الأوليفين فهو غير شائع في صخر السبيليت وإذا وجد فيتغير إلى سربنتين وقد تظل بعض الأنسجة المميزة لصخور البازلت موجودة في السبيليت ، إلا أن بعض الأنسجة الأخرى قد تختفي تماماً.

 

ويكثر التركيب اللوزي في صخور السبيليت حيث تمتلئ اللويزات بمعادن مختلفة كما تظهر التراكيب الوسادية في الصخر.

وتوجد عدة نظريات لتفسير أصل وطريقة تكوين صخور السبيليت . وتفترض إحدى هذه النظريات أن صخر السبيليت قد تكون مباشرة من صهير سبيليتي ، إلا أن نشأة هذا الصهير لا زال يكتنفها الكثير من المشاكل. 

كما أن هناك الكثير مما يطلق عليه سبيليت نشأ من عمليات تحول (metamorphism) أو نتيجة تحوال سائلي (إحلال ميتاسوماتي) ، كما قد ينشأ الصخر من إعادة تكوين أو تبلور جزئي لصخور البازلت العادي .

 

وتنتشر متداخلات الديابيز السبيليتي والانسيابات الوسادية للبازلت السبيليتي انتشاراً هائلاً بين الصخور المتكونة في المتقعرات الإقليمية .

ومعظمها يكون مصحوباً بسدود أفقية من السربنتين وحمم كيراتوفيرية (توجد في طبقات مع أو تدخل في صخور رسوبية بحرية) وبالرغم من أن أغلب الصخور السبيليتية قد تكونت تحت الماء إلا أنها توجد كذلك بين الصخور المتكونة على اليابس . والكثير من الحمم الوسادية عبارة عن سبيليت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى