علوم الأرض والجيولوجيا

الترتيبات الفراغية والوصف الكيميائي للمعادن والصخور

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الترتيبات الفراغية المعادن الصخور الوصف الكيميائي للمعادن والصخور علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن معرفة ترتيب المكونات المعدنية وعلاقة بعضها ببعض وذلك بعمل تحليل كمي باستخدام تقنيات دراسة التآلف الصخري الدقيق.

وبتحديد الزوايا المتكونة لبلورات المعادن بالنسبة لمستوى القطاع الكلي، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الأصلي للعينة في الحقل أثناء جمعها، وكذلك المحاور البلورية لكل معدن سواء باستخدام الشكل البلوري أو القياسات الضوئية

ويمكن توقيعها على نوع معين من الإسقاطات الكروية على هيئة نقاط. وتترجم هذه النقاط بدورها إلى خطوط كنتورية تعكس كثافة تلك النقاط، وبذلك يتم إحصائياً توضيح الاتجاهات السائدة للمعادن العديدة المكونة للصخر وعلاقتها ببعضها البعض.

 

ويوجد فرع خاص من الوصف المجهري للصخر يعنى بدراسة المعادن المعتمة، وخاصة معادن الخامات حيث يتم دراستها بواسطة المجهر العاكس.

ويدرس القطاع المصقول للمعدن أو لتجمعات المعادن تحت الضوء المنعكس الذي يوجه إلى سطح المعدن بواسطة إضاءة عمودية يتم الحصول عليها داخل المجهر بين العدسة الشيئية وأنبوبة المجهر، كما يسمح وجود الألواح المستقطبة أو المنشورات في المجهر بدراسة المعادن في الضوء المستقطب.

 

كذلك تعرف المعادن من خلال دراسة الكثير من الخواص مثل التجانس وعدم التجانس، واللون، والصلادة، والانعكاس وتفاعلها مع كواشف معينة تحت المجهر.

وأحياناً تؤخذ كمية قليلة من سطح المعدن المصقول وتحلل كيميائياً أو بالأشعة السينية أو تحلل طيفياً.

أما الصخور التي تحتوي على معادن معتمة، وأخرى غير معتمة فهذه يتم دراستها مجهرياً بتحضير قطاعات رقيقة مصقولة، بحيث تدرس المعادن المعتمة في الضوء العاكس في الجزء غير المغطى من القطاع، بينما يفحص الجزء الآخر بالطرق المعتادة المشار إليها سابقاً.

 

الوصف الكيميائي للمعادن والصخور

يتم كيميائياً تحليل عينات الصخور المطحونة، وكذلك المكونات المعدنية المفصولة بالطرق المعتادة.

ويلاحظ أن تحليل المعادن يعطي التركيب الكيميائي الكلي فقط، ولا يساعد في التعرف على أي اختلاف في التركيب للبلورة الواحدة بسبب وجود تمنطق أو نمو مزدوج، وغير ذلك حيث يصعب أحياناً الحصول على العينة نقية تماماً بغية تحليلها كيميائياً. 

إلا أن مثل هذه الصعوبات أمكن التغلب عليها الآن باستخدام المجس الالكتروني الدقيق (Electron microprobe)، والذي يمكن بواسطته تحديد التركيب الكيميائي لبلورات متناهية الصغر، ودراسة التغيرات في التركيب الكيميائي داخل البلورة الواحدة والتوأمية في القطاع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى