علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف “المعادن الكريمة”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

المعادن الكريمة علوم الأرض والجيولوجيا

معظم البلورات المعدنية كامدة وصغيرة جداً ، لكن قلة منها غنية بالألوان وتتألق بدرجة تكاد تخطف الأنفاس.

عندما تكون مثل هذه الأحجار الجميلة صلبة بما يكفي لقصها وصوغها إلى مجوهرات فإنها تسمى أحجاراً كريمة، وهي اكثر النماذج المعدنية المنشودة على الإطلاق.

تُعد الأحجار الكريمة (gemstones) نادرة إلى حد لا يصدّق . فهناك ما يفوق 4,000 معدن مختلف، بيد أنّ 130 منها فقط يُعتبر حجراً كريماً ، ومن بينها ما يقل عن 50 نوع يُستخدم كثيراً كحجر كريم.

إنّ أندر الأحجار الكريمة وأكثرها قيمة على الإطلاق هي الماس (diamond) والزمرد (البريل الأخضر) (emerald; green beryl) والياقوت والكورُنُدم الأحمر (ruby; red corundum) والصفير (الياقوت الأزرق) (sapphire; blue corundum) .

وتشمل الأحجار الأقل ندرة بعض الشيء التي تعرف بالأحجار شبه الكريمة)  (semi-precious stones كل من الزمرد الأزرق (blue beryl) والكريسوبيريل (chrysoberyl) وحجر الشمس (sunstone) وحجر القمر (moonstone) والغارنت (garnet) والتوباز (topaz) والتورمالين (الكهربامنّي tourmaline) والزبرجد الأصفر (gem olivine) والأوبال (opal) (والخلقيدون، chalcedony) واللؤلؤ (الأراغونيت aragonite) والجاديت (jadeite) والفيروز (turquoise) واللازورد أو اللازوريت (lapis lazuli; lazurite ).

 

تحتاج مثل هذه الأحجار الكريمة إلى ظروف جيولوجية غير عادية حتى تتكوّن ، وهي لذلك نادرة للغاية.

فقد تتكوّن في أنابيب بركانية – أو توجد في داخلها ببساطة مثل الماسات في أنابيب الكمبرليت واللازمبرويت .

وغالباً ما توجد الأحجار الكريمة كذلك في البغماتيت. ففي المراحل الأخيرة من اندساس الصهارة، يُراكم البغماتيت معادن نادرة لتُشكل أحجاراً كريمة ، مثل البريل (beryl) والياقوت (ruby) والصفير والتورمالين والتوباز ومعادن أخرى كثيرة. وقد يتكون عن التحوّل الشديد الغارنت والزمرد واليشم (الجشم، jede) واللازورد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى