البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن “الحيوانات عديدة الخلايا”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات عديدة الخلايا البيولوجيا وعلوم الحياة

تتميزُ الحيواناتُ تبعاً لتعدُّد خلايا الجسم إلى مجموعتين: الأولى وحيدةُ الخليَّةِ وتضم الحَيوانات الأولية، كالأميبا والبراميسيوم ، والثانية عديدةُ الخلايا وتشملُ جميع الحيواناتِ التي تَبني أجسامَها بأكثر من خليةٍ واحدةٍ.

وذلك بدايةً من الإسفنج وحتى الإنسان، ولذا تُعرفُ في مجموعها بالتوالي الحيوانية أو البَعديات (أي التي تلي الحيوانات الأولية في مُستوى التركيب).

والحيواناتُ وحيدةُ الخلية احتفظتْ بصغر الحجمِ لكي تطفو أو تسبح في الماء دون عناء، أو تنتقل من بيئةٍ لأخرى بسهولةٍ.

كذلك تجري وظائف حياتِها بأسلوب متكامل بين مُكَوَّنات الخلية الواحدة. وتستطيع الحيوانات وحيدة الخلية أن تحصل على الأكسجين من الماء المحيط بها مباشرةً، بالانتشار البسيط، من خِلال الغشاء الرقيق الذي يغطي جسمها.

كذلك هي تستطيع أن تُخرجَ  إلى الماء الذي حولها كل المواد الزائدةٍ عن حاجتِها أو الضارةِ بها، بالانتشار البسيط أيضا، فهي إذا لسيت في حاجةٍ إلى أجهزةٍ خاصّةٍ لأداء هذه الوظائف.

 

أما تعددُ الخلايا، في الحيوانات البَعدية، فقد أتاح لها كِبرُ الحجم، وهذا أكسبها إماكاناتٍ أكبر في الحركة والتغذية، والتكاثر، وسائر الوظائف التي توزعت على أجهزة الجسم المختلفة.

لكن ظهرت في الوقت نفسِهِ مشكلةُ بُعْدِ سَطْح الجسم عن الخلايا الداخليةِ بسبب كثرة عدد الخلايا، وكِبَر حجْم الجسم، وزيادة سُمْكِهِ.

وهكذا تعذِّر وصول الغذاء والأكسجين لتلك الخلايا، كما تعذر تخلُّصها من فضلات هدْم الغِذاء.

 

ولحلّ هذه المشكلة نشأت في البعديات الدنيا، (أيْ بدائيةِ التَّركيب)، كالإسفنج والهيدرا، تجاويفُ مركزيةٌ لتوصيل الغذاء والأكسجين إلى داخِلِ الجسم.

ثم ظهرتْ بعد ذلك في البعديات العُليا (متقدمة التركيب) أجهزةٌ متخصصةٌ بالهَضم والإخراج والتكاثر وسائر الوظائف؛ وهذه الأجهزة تتفاوتُ في التعقيد تِبعاً لتدرجِ الحيوان في تقدُّمِ التَّركيب.

وتبعاً لعدد طبقات خلايا الجسم تنقسمُ البُعدياتُ إلى مجموعتين: الأولى ثنائية الطبقاتِ، حيث تبني أجسامُها من طبقةٍ خارجيةٍ (أكتودرم) وأخرى داخلية (أندودرم).

 

وتضُمُّ هذه المجموعةُ شُعبةَ جوفيات المعى، كالهيدرا وقناديل البحر والمراجين البحرية، وجميعها حيوانات مائية وشُعاعية التماثل.

وهذه الحيوانات ذات تجاويف مركزية، ولها جهازٌ عَصَبِيُّ بسيطٌ، يتكون من شبكةٍ مُنتشرةٌ من الخلايا العصبية.

أما المجموعة الثانية، ثلاثية الطَّبقات، فتبني أجسامها من ثلاث طبقات بزيادة طبقةٍ وُسطى (الميزودرم) بين الطبقة الخارجية والطبقةِ الداخليةِ.

 

ومع ظهور هذه الطبقة الوُسطى تَحولَ التناظرُ الشعاعي إلى تناظر جانبيَّ، وأصبحَ لجسم الحيوان جانبان أيمن وأيسر، وسطحان ظهري وبطنيَّ، كما تَميَّزَ الطرفُ الأماميُّ عن الطرفِ الخلفيُّ للجسم.

وهنا ظهر أيضا جهازٌ عصبيُّ متقدم يحتوي مراكز عصبيةٍ متخصصةٍ في الاستقبالِ والاستجابةِ، كما تكوَّنَ جهازٌ حركيُّ منَ العضلات، إضافة إلى الهضم والإخراج والتناسُل، ثم أجهزةٌ للدوران والتنفُسِ.

وقد أتاح هذا التنظيم الجديدُ للخلايا الفرصة لحرية الحركة وتطوّر السلوك عن الحيوانات شعاعية التناظر التي كانت مثبتة أو بطيئة الحركةِ، فصار الحيوانُ هنا اكثرَ تجاوُباً مع ظروف البيئة ومُتغيراتها.

 

وتشمل مجموعة ثلاثية الطبقات باقي الشُّعبِ الحيوانية، بداية من الديدان المفلطحة، كالدودةٍ الكبدية والبَلهارسيا، ومرورا بالديدان الخيطية كالأسكارس والديدان الحَلَقية، كديدان الأرض، ومفصليات الأرجل كالرُّبيان وغيره من القشريات، ثم الحشرات والعناكب، والرَخويات، كالمحارِ والقواقع والحبار، ثم شوكيات الجلد، كنجم البحر وقنفذ البحر.

وأخيراً الحَبليَّات، كالأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات. وهكذا نجدُ تدرُجاً في التركيب، وتطوراً في مستوى تنظيم الخلايا وتخصُّصِها.

ففي الإنسان نجدُ بلايينَ الخلايا التي يُمكنُ تمييزُها في أكثرَ من مئة نَوْعٍ مختلف من الخلايا التي يختصُّ كُلُّ منها بتراكيب مُحدَّدة للقيام بوظيفتها بنجاح.

 

ومنَ السَّهلِ تصوُّرُ تطوَّر الحيوانات عديدةِ الخلايا من وحيدات الخليّة بتكاثُرها بواسطةِ الانقسام الخَلوي مع بقاء الخلايا الناتجة معاً في كتلة مترابطةٍ من الخلايا، كما في مُستعمرةِ طُحلُب الفولفكس..

وتدل الحفرياتُ القديمةُ على أنَّ الحيواناتِ عديدة الخلايا ظهرت إلى الوجود مُنذُ حوالي سبعمئة مليون سنةٍ، وسَبقَتْها بالطبع الكائنات وحيدة الخلية.

ولا يوجد حالياً أيُّ دليل مادي على ذلك سوى بعض النظريات العِلميةِ التي تقولُ إحداها بأنَّ أصل البعديات يَرجعُ إلى حيوانات أولية سوطيةٍ.

 

تكاثرتْ بالانشطار، وظلَّت أنسالها مُتَّصِلةً في مستعمرةِ (كالفولفكس)، ثم بدأتْ هذه الخلايا في التخصُص تدريجيا، وكونت الحيوان البعدي البدائي.

وعُموماً، فإنَّ ما نَعرِفَه اليومَ من الحيوانات عديدةِ الخلايا يصلُ إلى قُرابةِ المليون نوعٍ، تتشابهُ به في خصائصها الأساسية، ولكنها تختلفُ فيما بينها في أشكالِها وأساليب حياتِها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)