البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن “الحيوانات الزهرية”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات الزهرية البيولوجيا وعلوم الحياة

يُطلق اسم الحيوانات الزهرية على مجموعةٍ كبيرةٍ من الحيوانات المائية المعروفة باسم جوفيات المعي.

وتُعرفُ الحيوانات الزهرية أيضا باسم شقائق النعمان أو "أقاحي البحر"، وأحياناً تضم إليها المراجين البحرية بأنواعها المختلفة، وهي جميعا تُشابهُ في مظهرها العام أزهارَ النباتات، كما تزدهي كثيرٌ منها بألوانٍ بديعةٍ وأشكالٍ مثيرةٍ.

ويتكون جسمُ الحيوان الزهري من طبقتين من الخلايا تحيط بتجويف الجسم المعروف (بالجوفمعي)، وفي قمة الجسم قرص يتوسطه الفم، ويُحاطُ بعددٍ من اللَّوامس الريشية أو الملساء،

 

ويمتد من فتحة الفم مدخل أنبوبي يُعرف بالمبلع، الذي يتصل بجدار الجسم بعددٍ من الحواجز الشُّعاعيةِ التي تقسم الجوفمعي إلى عدة حجراتٍ، كما يمتدُ على المبلع مجرى مُهدَّب أو اثنان لسحب تيار الماء إلى الجوفمعي ثم إخراجُه بعد استخلاص الأكسجين منه.

وتعيشُ الحيوانات الزهريةُ في البحار الاستوائية والباردة على حد سواء، كما قد توجدُ في مياه الشواطئ الضحلةِ، أو المياه العميقة. ويعيشُ بعضُها منفرداً، كما يُكَوِّنُ بعضُها الآخرُ مستعمرات كبيرةً، وقد تدْعمها هياكل جيرية أو قرنية.

وهناك مجموعةٌ من المراجين غير الحجرية أو اللينة تُعرَفُ بالألسونيات، تعيش في مستعمراتٍ تحملُ أفرادُها لوامِسَ ريشيةٍ في حلقةٍ واحدةٍ حولَ الفم.

 

وتتصلُ تجاويفُ أفراد المستعمرةِ معاً بواسطةِ أنابيبَ تمتد داخلَ الهُلام المتوسط السميك. ويتكون داخل ذلك الهُلام هيكلُ الجسمِ الذي يفرزه على شكل شويكاتٍ جيريةٍ تبقى منفصلةً، أو من مادةٍ قرنيةٍ تندمجُ في هيكلٍ مترابطٍ ذي لونِ أحمر أو أرجواني، يُضفي على المرجان شكلاً بديعاً. 

أما شقائق النعمان (أو أنيمونيات البحر) والمراجين البحرية، فتنتمي إلى مجموعةٍ تُعرفُ بالزهريات، وتحمل أفرادُها لوامس ملساء في عدة حلقاتٍ حولَ الفم.

والجسمُ في شقائق النُعمانِ لحميُّ مُتماسِك، يلتصقُ بواسطة قرصٍ عادي بالصخور أو أصداف الحيوانات الأخرى، كما ينتشرُ في كثيرٍ من البحار، وخاصة في المناطق الدافئة.

 

ومن خصائِصها المثيرةُ خروجُ خيوطٍ سهمية محمَّلة بالخلايا اللاسعة من فتحة الفم، أو من ثقوب بجدار الجسم من أجل الدفاع او شلَّ حركة الفريسة.

ولهذه الشقائقُ علاقات تبادلية مع بعض الطحالب الدقيقة التي تحتويها في أنسجتها، فتستمدُ من تلك الطحالب الدقيقة نواتج البناء الضوئي بعد أن تمدها بثاني أكسيد الكربون وفضلات هدم الغذاءِ الأخرى.

كذلك قد يلتصق شقيقُ النعمان بصدفةِ قوقع فارغةٍ يسكنها سرطانٌ ناسك، فيحصل الشقيقُ على بقايا الغذاء المتساقط من السرطان مقابل إمداده بالحمايةِ والتمويه من ألأعداء.

 

والمراجينُ الحجريةُ تعيشُ غالبيتها في مستعمرات من الأفراد الزهرية التي تُشبه شقائق النعمان الصغيرة، لكنها تعيشُ في كؤوس جيريةٍ تُفرِزُها تحتَ قواعِدِها، وتبرز عليها حواجز شُعاعية صُلبة، ويمكن للفرد أن ينكمشَ بداخل الكأس للحمايةِ.

وينمو الهيكلُ مع الزمن إلى حجومٍ كبيرةٍ، يرتفعُ فوقها المرجان الحي كَغِلالةٍ نسيجيةٍ رقيقةٍ، كما تلتحمُ كتلُ المرجان معا في شعاب ضخمة، أو جزر واسعةٍ في المناطق الدافئة، وخصوصا بينَ خطي عرض 30 درجة شمالاً وجنوباً، ومن أشهرها الحاجزُ المُرجاني الأعظم الذي يمتد نحو الفي كيلومترٍ شمال شرق أستراليا.

 

وتحتوي تلك الشعابُ والجزر على كهوفٍ وشقوقٍ تؤوي العديدَ من الأحياء البحرية، وتمدها بالحِماية ضد الأمواج والأعداء، ولذا تُعد من أخصب البيئات البحرية في وفرة الأنواع وإنتاج الغذاء.

لكن الشعاب المرجانية تشكل في البحار عائقا للملاحةِ يستوجبُ الحذر، ومعرفةَ خرائط توزيعها، حتى لا تصطدم بها السفنُ فتنشق او تنقلب؛ نظراً لصلابةِ الشعابِ المرجانيةِ وتماسكِها الشديد.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)