النباتات والزراعة

خصائص وتصنيف تربة دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

تربة دولة الكويت النباتات والزراعة الزراعة

تتصف التربة في الكويت باحتوائها على نسبة عالية من الرمل قد تصل 95% وتفتقد إلى وجود المادة العضوية والعناصر المغذية الأخرى مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، كما أن قدرتها على الاحتفاظ بالماء قليلة. 

وتتشكل معظم التربة من تجمع الأملاح العائد إلى سببين رئيسيين هما: استعمال المياه المالحة في الري وتسرب مياه البحر المالحة إلى الأراضي المنخفضة القريبة من السواحل. 

 

في عام 1969 قامت منظمة الأغذية والزراعة (FAO) بتصنيف تربة دولة الكويت إلى أربع مجموعات رئيسية كما يلي:

المجموعة الأولى: تعرف بالتربة الصحراوية وتتكون من تربة صحراوية رملية مع وجود طبقات جبسية أو كلسية متصلبة وتغطي أكثر من ثلاثة أرباع مساحة الكويت وتتميز عامة بضعف تكويني لطبقات التربة.

 

المجموعة الثانية: تعرف بالتربة الصحراوية حديثة التكوين وتتكون من تربة رملية عميقة جيدة الصرف، تنتشر في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، وتعبر من أفضل الترب للتوسع الزراعي.

 

المجموعة الثالثة: تعرف بالتربة الحديثة وتتكون من تربة رملية قليلة العمق تختلط مع الحصى وتوضع على طبقات رسوبية من الحجر الرملي والجبس المتصلب وتوجد في مناطق جال الزور.

 

المجموعة الرابعة: تعرف بالتربة الرسوبية وهي تربة حديثة تكونت بفعل رواسب الطمي على المناطق الساحلية، فهي عالية الملوحة، جبسية أو كلسية قوامها رملي طيني أو رملي سلتي طيني، سيئة الصرف، وتشكل السبخات حول جون الكويت وخور الصبية وبوبيان.

 

وفي عام 1999 أعد معهد الكويت للأبحاث العلمية دراسة شاملة لمسح التربة. 

وبشكل عام يمكن تقسيم تربة الكويت إلى الأنواع التالية: تربة رملية كلسية – تربة جبسية – تربة حصوية – تربة حصوية جبسية – تربة جبسية ملحية – تربة صخرية – تربة رملية – تربة طينية – ملحية وتربة طينية.  ويبين الشكل رقم (5) أنواع التربة المنتشرة في دولة الكويت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى